الكيمياء العامة واللاعضويةمقالات علمية

مم يتكون القمر؟

يشبه القمر الأرض من حيث تركيبه: القشرة، العباءة، المركز، وإنّ تشابه تركيب الجسمين أحد أسباب اعتقاد العلماء أن القمر قد تشكل من اقتطاع جزء كبير من الأرض جراء اصطدامات حدثت عند تكون كوكب الأرض.

حصل العلماء على عينات من سطح أو قشرة القمر، ولكن تركيب الطبقات السفلى لايزال لغزاً.

ويعتقد أن مركز القمر منصهرٌ ولو جزئياً ويتألف أساساً من الحديد والقليل من الكبريت والنيكل اعتمادأً على معلوماتنا عن طريقة تشكل الكواكب والتوابع.

مركز القمر صغير ويعادل 1-2% من كتلة القمر.

الجزء الأكبر من القمر هو العباءة، وهي الطبقة بين القشرة (الجزء الذي نراه) والمركز، ويعتقد أن عباءة القمر تتألف من أوليفين olivine وأورثوبيوكسين orthopyroxene وكلينوبيروكسين clinopyroxene.

تركيب عباءة القمر يشابه الأرض ولكن بتركيز أعلى من الحديد.

أخذ العلماء عينات من قشرة القمر وقاسوا خصائص سطح القمر.

تتكون القشرة من 43% أكسجين و20% سيليكون و19% مغنزيوم و10% حديد و3% كالسيوم و3% ألمنيوم وكميات ضئيلة من عناصر أخرى تتضمن 0.42% كروم و0.18% تيتانيوم و0.12% منغنيز وكميات أصغر من اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم والهيدروجين وعناصر أخرى، هذه العناصر تشكل طبقة كالخرسانة تسمى ريغوليث regolith. تم جمع نوعين من الأحجار من الريغوليث على سطح القمر: صخور حديدية مغنسيومية جوفية mafic plutonic وماريا البازلت maria basalt وهذين النوعين من الصخور البركانية تشكلا عن تصلب الحمم البركانية.

للقمر غلاف جوي ولكنه رقيق جداً، وتركيبه غير معروف جيداً ولكن يعتقد أنه يتألف من أيونات الهيليوم والنيون والهيدروجين والأرغون والميتان والأمونيا وثاني أكسيد الكربون وآثار ضئيلة من الأكسجين والألمنيوم والسيليكون والفوسفور والصوديوم والمغنزيوم، وقد يختلف تركيب الغلاف الجوي أثناء النهار قليلاً عن تركيبه أثناء الليل بسبب الاختلاف الشديد في الظروف الجوية بين الليل والنهار، ولكن على الرغم من أن للقمر غلافاً جوياً إلا أنه خفيف جداً للتنفس وفيه مركبات لا ترغب بوجودها في رئتيك.

المصدر:

Helmenstine, A.M.| (2014, November 27).| What Is the Moon Made Of?.| About.|  Retrieved (November 14, 2016,).| from: http://chemistry.about.com/od/chemicalcomposition/f/What-Is-The-Moon-Made-Of.htm

شارك هذه المادة!

ميسون الحافظ

تدّرس الدكتورة ميسون في جامعة دمشق القسم العملي لبعض المواد لطلاب السنة الثانية والرابعة باختصاص التطبيقية، حصلت على الدكتوراه عام 2020. نشرت مقالتين خلال بحث الماجستير وأربع مقالات خلال بحث الدكتوراه. عضوة بالجمعية الكيميائية السورية-لجنة الطلاب والأنشطة. تمتلك مهارات متنوعة بالكومبيوتر واللغة الانكليزية، وبعض الأشغال اليدوية. آخر بحث نشرته: https://www.tandfonline.com/doi/10.1080/00958972.2019.1638510

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى