التطوير الشخصي والبحث العلمي

كيفية التعلم عن طريق تغيير عقليتك؟

وجدت دراسة جديدة أنّ تغير العقلية الخاصة بك أثناء التعلم يؤثر تأثيراً مباشراً على ما تتذكر.

يتذكر الناس أكثر ويتعلمون بشكل أفضل عندما يتوقعون تعليم تلك المعلومات لشخص آخر، هذا ما وجدته دراسة جديدة. الدراسة التي نشرت في مجلة الذاكرة والإدراك، قدّمت للمشاركين انطباعاً يفيد بأنّهم سوف يقومون بتعليم نص معين لشخص آخر بعد تعلمهم لذلك النص.

وقيل لمجموعة المقارنة أنهم ببساطة سيتم اختبارهم بناءاً على المعلومات التي كانوا قد تعلموها. في الواقع لم يتم ذلك، وإنما تم إعطاء المجموعتين الاختبار ذاته، وكان يجب على كل مجموعة تعليم المواد المكتوبة لأي شخص آخر.

أوضح الدكتور جون نيستوجكو John Nestojko مؤلف الدراسة الرئيسي النتائج حيث قال:

“مقارنةً مع توقعات المتعلمين بوجود اختبار، فإنّ المتعلمين المتوقع منهم أن يقوموا بالتعليم قد تذكروا مواد أكثر بشكل أكثر صحة. حيث نظموا تذكرهم بصورة أكثر فعالية وكان لديهم ذاكرة أفضل للحصول على معلومات ذات أهمية خاصة.

الأثر الفوري من هذا هو أنّ عقلية الطالب قبل وأثناء التعلم يمكن أن يكون لها تأثير كبير على التعلم، وأنّ التغيير إيجابياً لعقلية الطالب يمكن تحقيقه بشكل فعال من خلال تعليمات بسيطة إلى حد ما.”

معالجة ارتباطية

لماذا هذه الخدعة البسيطة تعمل إلى حد كبير، السبب المرجح هو أنّها تميل إلى تفعيل استراتيجيات لتعلم أكثر نجاحاً من النوع الذي يستخدم بشكل روتيني من قبل المعلمين تلقائياً.

يشرح الكاتب:

“المعلمون عندما يتحضرون للتدريس، فإنّهم يميلون إلى البحث عن النقاط الرئيسية وتنظيم المعلومات في هيكل متماسك. تشير نتائجنا إلى أنّ الطلاب يتحولون أيضاً إلى هذه الأنواع من استراتيجيات التعلم الفعالةعندما يتوقعوا أن يقوموا بمهمة التعليم.”

تنظيم المعلومات ووضعها ضمن هيكل متماسك من المكونات الحيوية للتعلم الفعال. وهذا يسميه علماء النفس “معالجة ارتباطية”:

“المعالجة الارتباطية هي معالجة العلاقات بين وحدات المعلومات، ويقترح بأنّها تعزز عملية استدعاء المعلومة من خلال زيادة العناصر المدمجة في آثار الذاكرة من خلال السماح لاستراتيجية بحث فعالة وقت استرجاعها عبر مولدة […] ظهور إخراج منظم أعلى من خلال التدريس المتوقع للمشاركين يعكس علاقة ارتباطية كبرى عند الترميز.”

المصدر:

How to Learn Anything Better By Tweaking Your Mindset. (n.d.). PsyBlog RSS. Retrieved September 19, 2014, from http://www.spring.org.uk/2014/08/how-to-learn-anything-better-by-tweaking-your-mindset.php

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى