الكيمياء الحيوية

كيف يساهم النظام الغذائي محدد السعرات الحرارية لإطالة العمر؟

يؤدي الإفراط بتناول الطعام لمشاكل صحية قد تقصر من حياة الإنسان كالسمنة والسكري والأمراض القلبية. لكن من جهة أخرى فقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ تناول الغذاء محدد السعرات الحرارية ضمن ما يفرضه النظام الغذائي الطبيعي قد يؤدي لحياة أطول.

في دراسة أجريت على الحيوانات نشر العلماء عنها تقريراً في مجلة جمعية الكيمياء الأمريكية لأبحاث البروتيوم (Journal of Proteome Research) عن الأسباب الاستقلابية لتفسير كيف تؤدي مثل هذه الأنظمة الغذائية المضادة لهذه الاختلافات في طول العمر.

يبدو أنّ تحديد السعرات الحرارية مع تغذية ملائمة يساعد في إطالة العمر ويؤخر بدء الاضطرابات المتعلقة بالعمر وذلك عبر تقليل إنتاج ما يسمى أنواع الأوكسجين التفاعلية Reactive Oxygen Species – ROS في الجسم. لقد أظهر البحث أنّ تحديد السعرات الحرارية يغير مستويات الهرمونات ومستقلبات الدسم كما يبدل من طاقة الاستقلاب. مع ذلك مازال العلماء لا يعلمون بالتغيرات الكيمياء الحيوية الدقيقة التي يخضع لها الجسم خلال تحديد السعرات الحرارية ولم يحدد أحد تأثيراتها المطيلة للعمر.

لذلك فقد بدأ العلماء Huiru Tang, YulanWang, Yong Liu وزوملاؤهم بالتحقق من الاستجابات الاستقلابية للفئران التي تمت تغذيتها بوجبات غذائية محددة السعرات الحرارية لفترة طويلة حيث تم تقسيم مجموعة الفئران لأربعة أصناف مختلفة في أنظمتها الغذائية وهي (منخفضة الدسم – منخفضة الدسم ومحددة السعرات الحرارية – عالية الدسم- عالية الدسم ومحددة السعرات الحرارية) وذلك لمدة أكثر من عام. وقاموا بعدها باستخدام تقنية التحليل بالرنين النووي المغناطيسي NMR للتأكد من التأثيرات الاستقلابية وذلك في عينات من الدم والبول. وجد الباحثون أنّ تحديد السعرات الحرارية كان له تأثير أكبر على النتائج الاستقلابية مقارنةً بكمية الدسم في الوجبة الغذائية حيث عانت الفئران التي تمت تغذيتها بوجبات غذائية عالية السعرات الحرارية من ارتفاع الشدة التأكسدية واضطرابات في استقلاب الدسم وتوقف تحلل الغلكوز كما تبدلت مستقلبات البكتريا المعوية لديها وذلك مقارنةً بالفئران التي تمت تغذيتها بوجبات غذائية محددة السعرات الحرارية.

المصادر:

How a low-calorie diet could extend lifespan. (June 29, 2016). American Chemical Society. Retrieved September 11, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-june-29-2016/how-a-low-calorie-diet-could-extend-lifespan.html

Wu, J., & et al. Metabolomics Insights into the Modulatory Effects of Long-Term Low Calorie Intake in Mice. J. Proteome Res., 2016, 15 (7), pp 2299–2308. DOI: 10.1021/acs.jproteome.6b00336

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى