الكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

هدف علاجي جديد لمرضى السكري

هدف علاجي جديد لمرضي السكري

هدف علاجي جديد لمرضي السكري. عن طريق التركيز على هرمونٍ بسيطٍ في كلٍ منا. اكتشفَ باحث من جامعة ييل-Yale University صيغًا محددةً منه. باستطاعتها حفر ثقوب سامة في الخلايا. اكتشاف سيُفيد في علاج مرضى السكري.

هدف علاجي جديد لمرضي السكري

تمويل لإكتشاف علاج جديد لمرض السكري

  • تم نشر البحث في الثالث من شهر أبريل لعام 2018 في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز-Nature Communications وتم تمويله بمبلغ يصل إلى 600,000 دولار أمريكي. وذلك من قِبل جمعية الابتكار في العلوم الحيوية في ولاية كونيتيكت الأمريكية وجمعية بلافاتنيك للابتكار والتابعة لجامعة ييل.
  • سيقوم الباحث أندرو ميرانكر-Andrew Miranker؛ وهو أستاذ في الفيزياء والكيمياء الحيوية ومهندس في مجال البيئة. بالتعاون مع فريقه باستخدام هذا التمويل؛ لترجمة اكتشافاتهم إلى علاجات جديدة ومطورة لمرضى السكري من النمط الثاني.
  • ويتضمن جزء من مجهودهم تأسيس شركة تقنية حيويَّة جديدة ADM Therapeutics مقرها في ولاية كونيتيكت.
  • يركّزون حاليًا في أبحاثهم على مرض السكري من النمط الثاني أملًا بأن يتمكنوا من تطبيق هذا العلاج على أمراض أخرى مزمنة كالزهايمر ومرض باركنسون.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: علماء كيمياء حيوية يكتشفون علاجًا جديدًا موجهًا لمرضى السكري

مرض السكري من النمط الثاني

  • يعد السكري من النمط الثاني مرض تَنَكُّسِي، يُصاب به مئات الملايين من الناس حول العالم.
  • ويرتبط تقدم المرض مباشرةً بسلامة الخلايا المُنتجة لهرمون الأنسولين والمتواجدة في جزر البنكرياس. حيث تقوم هذه الخلايا وبشكلٍ حذر بتنسيق تحرر هرمون الأنسولين استجابةً لتغيرات غلوكوز الدم.
  • إن فشل عمل هذه الخلايا يلعب دورًا هامًا في حدوث مرض السكري؛ بسبب خسارة الجسم قدرته على تنظيم غلوكوز الدم.
  • وتعمل الأدوية المتوفرة حاليًا لعلاج هذا المرض على تحفيز طرقٍ بديلةٍ يتمكّن من خلالها الجسم باستخدام غلوكوز الدم أو التخلص منه، ولكن لا يوجد أدوية معتمدة في معالجة مرض السكري من النمط الثاني بشكل مباشر.

دراسات ميرانكر للبروتين وتعطيل تسمم الخلايا

  • يركّز الباحث ميرانكر في مختبره على بروتين شريك للأنسولين يسمى جزر الببتيد المتعدد النشوية-Islet Amyloid Polypeptide – IAPP. وهو أيضًا هرمون يتم تصنيعه من قِبل نفس الخلايا المنتجة للأنسولين.
  • وجدَ ميرانكر مع فريقه أنّه عندما يتخذ بروتين IAPP شكلًا خاطئًا له. فإن ذلك يؤدي لحدوث ثقوب في أغشية خلايا جزر البنكرياس وتكون كبيرة بشكل كافٍ للقضاء على الخلايا المنتجة للأنسولين.
  • يقول ميرانكر: إذا تمكنّا من إصلاح هذه الثقوب الكبيرة في الأغشية من خلال تصميم مركب يستهدف الهيكل الخاص بالبروتين IAPP. عندها يمكننا منع حدوث تسمم الخلايا وتعطل عملها.

التغلب على النسخ السامة من بروتين IAPP

يعمل بروتين IAPP لوحده في الحالة الصحية. ولكن النسخ السامة منه قد تتكون من عشرات إلى مئات النسخ. إنّ هذا التركيب المتمدد للبروتين يشكل تحديًا هائلًا كما لاحظ الباحثون. وإنّ السيطرة عليه تتطلب نموذجًا مختلفًا عن الأدوية التقليدية. يقول ميرانكر: إنّ إيجاد دواء لإغلاق ثقبٍ سامٍ محدد أسهل من إيجاد وتد مربع الشكل بين مجموعة من الأوتاد الدائرية. لكنّه يتأمّل ويطرح تساؤلًا ماذا إذا كان هدفك الدوائي يشبه كومة مسامية من المعكرونة أكثر من كونه مجرد ثقب؟

ويكمل ميرانكر حديثه: بدلًا من التفكير في استهداف البروتين المُمرَض كمادة صلبة محاطة بتجويفٍ محددٍ، يمكن جعل الدواء محددًا بشكلٍ جيد وفعالًا ليجبر البروتين على اتخاذ شكل معين حتى يتداخل معه. يمكن تصميم كميات الدواء هذه لتكون شبيهةً بالشوكة كي من لف خيوط المعكرونة أي (الثقوب السامة). حيث قال: لا يمكن تناول المعكرونة بالملعقة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: خلايا جديدة منتجة للأنسولين

تطوير علاجي جديد لمرضي السكري

ومن أجل ذلك قام ميرانكر وفريقه بتطوير دواء رئيسي يُدعى ADM-116، بحيث يتمكن من الارتباط بالبروتين IAPP وإنقاذ الخلايا المنتجة للأنسولين. حيث يعبر دواء ADM-116 المنحل بالماء الغشاء الخارجي للخلية ويعثر على بروتين IAPP ويلتف حوله وبهذه العملية سيمنع دواء ADM-116 البروتين من ثقب حفرة في الغشاء الداخلي الحساس. سيقوم ميرانكر وفريقه مع شركته الحديثة بالطبع في ولاية كونيتيكت بترجمة هذه الاكتشافات إلى أدوية تحافظ على سلامة الخلايا على المدى البعيد.

يدرس ميرانكر، بالإضافة إلى ذلك، الآلية التي تُحدث التغيرات في شكل البروتين مما يسبب في حدوث السمية لأكثر من 20 عامًا. وصل العمل مع الفريق حتى الآن إلى مرحلة بناء الأساسيات ثم الانتقال لتطبيق الدواء على البشر.  وذلك بالاعتماد على التمويل الذي حصلوا عليه؛ حيث تم تجهيز مختبر يحتوي على كافة التقنيات والأجهزة التي تساعدهم بالتعامل مع البروتين ثم تصميم الدواء الذي يتداخل معه، ويأملون التوصل إلى إمكانية إطلاق دواء جديد يعالج السكري انطلاقًا من العامل المسبب له.

المصدر:

Biochemists Discover A New Target For Patients With Diabetes. SciTechDaily. Retrieved August 13, 2019, from https://scitechdaily.com/biochemists-discover-a-new-target-for-patients-with-diabetes

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى