التطوير الشخصي والبحث العلمي

كيفية إنهاء العرض التقديمي بطريقة يتذكرها الناس

معرفة كيفية إنهاء العرض التقديمي ربما تعد أكثر أهمية من معرفة كيفية البدء به.  غالباً ما تنتهي به هو ما يتذكره جمهورك بوضوح أكثر حول هذا العرض، وسوف تحدد المزاج لكيفية انعكاس رسالتك. بسبب هذا، يجب أن تكون نهاية العرض التقديمي لا تنسى وقوية. نقدم لكم من خلال هذا المقال ست نصائح لكيفية إنهاء العرض التقديمي بحيث سترسخ رسالتك.

  1. استخدام اقتباساً ملهماً

تعتبر هذه الطريقة فعالة خاصةً إذا كان الاقتباس قد سمعه جمهورك من قبل. استخدام اقتباس معروف جيداً (طالما أنه حقاً متصل بالرسالة الأساسية للعرض التقديمي) قد يجعل خطابك راسخاً حقاً عند جمهورك. يجب توخي الحذر عند اختيار الاقتباس الخاص بك. تجنب إساءة استخدام أو إساءة تفسير هذا الاقتباس، لأنّ ذلك قد يأتي بنتائج عكسية عليك. يجب أيضاً التأكد من أنه يعزى بشكل صحيح. عند تسليم الاقتباس، استشهد بالمؤلف الأصلي.

  1. راجع النقاط الرئيسية الخاصة بك

إذا لم تستطع أن تعود إلى النقاط الرئيسية في العرض التقديمي بإيجاز وبسرعة، هذه وسيلة جيدة لتنشيط جمهورك. بعد كل شيء، هذه النقاط هي جوهر العرض، لذلك فمن المهم أن يتذكرها جمهورك . إذا كان من الممكن، يمكن أن تحاول القيام بترتيب هذه النقاط باختصار. يجعل هذا الأمر من السهل على الناس أن يتذكروا وتعتبر هذه الطريقة جيدة لربط كل شيء معاً.

  1. أخبر القصة

قم بإنهاء العرض التقديمي بسرد قصة. هذا يجلب العنصر البشري إلى العرض التقديمي، ويمكن أن يظهر بأنّ الموضوع الخاص بك يمكن أن يؤثر على أناس حقيقيين في مواقف حقيقية. ويمكن أن تكون القصة الشخصية الخاصة بك، أو أي شخص آخر. فقط تأكد من أنك تجلب الجمهور أكثر إلى جانب العرض التقديمي.

  1. قم بالدعوة للعمل

عندما تقوم بمحاولة لإقناع الناس بأن تفعل شيئاً، فإنه من الفعال جداً إنهاء العرض التقديمي مع دعوة إلى العمل. الدعوة إلى العمل تلهم الناس وسوف تشجيعهم على فعل ما كنت قد تحدثت عنه. كن قوياً وثابتاً في هذا الجزء من العرض التقديمي. لا تريد أن تقوم بتخويفهم أيضاً، ولكن تريد التأكد من أنّ وجهة نظرك قد وصلت بطريقة من شأنها أن تجعل جمهورك يريد اتخاذ إجراءات وأن يحذو حذوك الخاص.

حاول، عند استخدام الدعوة إلى العمل، أن تجعلها أكثر فعالية من خلال جعلها محدودة قدر الإمكان. على سبيل المثال، إذا كنت تطلب من الناس  إرسال بريد إلكتروني إلى عضو في الكونغرس حول قضية معينة، لا تقول فقط، “اكتب الرسالة عندما تصل إلى المنزل اليوم.” بدلاً من ذلك، اعرض العنوان الذي ينبغي أن ترسل إليه الرسالة، وامنحهم نظرة عامة على ما ينبغي أن يقولوه في الرسالة، وقل عدة مرات أنه ينبغي أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن. وهذا يجعل من الأسهل على الناس متابعة الاقتراح الخاص بك.

  1. كن عاطفياً

هذا لا يعني أنّ عليك أن تقف أمام جمهورك والبكاء أو الصراخ. ولكن دع صوتك يحمل مجموعة كاملة من المشاعر التي تشعرها حيال هذا الموضوع من خطابك. إذا كنت تطلب من الناس التطوع في مستشفى للأطفال، دع صوتك ينقل بعض المشاعر المحيطة بهذا الموضوع. عبر عن الحزن وشجاعة الموقف، ليس بكلماتك، ولكن مع اللهجة الخاص بك. هذا يضفي شعوراً صادقاً إلى العرض التقديمي لا يمكن الكلمات وحدها أن تعطيه.

  1. اشكر الجميع

لا ينبغي التذكير بهذا، ولكن الناس ينسون أن يفعلوا هذا دائماً. عند انتهائك من العرض التقديمي، كن حقيقياً، وأشكر الجمهور على وقتهم واهتمامهم. لا تكن مرتجلاً جداً في ذلك. خذ لحظات قليلة للتعبير عن الشكر الخاص. إذا كان ذلك مناسباً، واشكر المنظمة التي وضعت هذا الحدث معاً، وأشكر الشعب الذي أعطاك الفضاء، وغيرهم من الناس الذين قدموا لك الفرصة للحديث. هذا يترك الناس بانطباع إيجابي من أنت.

بالتأكيد هناك المزيد من النصائح التي من الممكن أن تتبعها خلال العرض التقديمي، حاولنا هنا تقديم بعض الأمثلة. ما رأيكم أن تشاركونا بتجاربك الخاصة حول هذا الموضوع!

المصدر:

How to End a Presentation in a Way People Will Remember. (n.d.). Lifehack. Retrieved November 21, 2014, from http://www.lifehack.org/articles/productivity/how-end-presentation-way-people-will-remember.html

 

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى