الكيمياء الفيزيائية وعلم المواد

غطاء واقي يمكن أن يغيّر جذرياً مشكلة تسرّب المياه

إنَّ عصر “وضع هاتفك في وعاءٍ من الأرز بعد إسقاطه في الماء” يمكن أن يكون قد اقترب من نهايته. مادة رذاذ جديدة توفّر إغلاق مُحكم استثنائي بتكلفة أقل، واستخداماتها قد تمتد إلى ما هو أبعد من الالكترونيات المنزلية.

قام طالب الدكتوراه في الجامعة الاسترالية الوطنية وليام وونغ William Wong بجمع اثنين من البلاستيك لإنتاج منتج طارد للمياه بشكل عالي. “إنّه مثل اثنين من شِباك الصيد المتشابكة، مصنوعة من مواد مختلفة” صرّحَ وونغ. يوفّر واحد من البلاستيك الصلابة، بينما يقدّم الآخر المرونة. المنتج شفاف بما فيه الكفاية، ويمنع 15 بالمئة فقط من الضوء، الذي من الممكن أن يُطلى على النوافذ.

إنَّ طلاء شديد الكراهية للماء Superhydrophobic، مثل هذا، يمكن أن يُستخدم بالفعل على نطاق واسع، ولكن وونغ قال: “هناك الكثير من الطلاء اليوم ذو وظيفة ضعيفة جداً” و آخر يتكسّر عندما يتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

وقال وونغ لـ “IFLScience” أنه اختبرَ منتجه عن طريق حكّه وتعريضه للأشعة فوق البنفسجية بكثافة أكثر 100 مرة مما سوف يشهده في الطبيعة. وأيضاً أخفضَ المواد المغلفة في واحدة من حمض الهيدروكلوريك لمدة 24 ساعة. بعد التجفيف، ووجدَ أنه لا يوجد ضرر. حتى الزيت، والذي يمكن أن يتخلل هذه المواد، ليس له آثار دائمة بمجرد ما تمت إزالته.

وقد نُشرت الاختبارات في المواد التطبيقية والأوسُط البيئية. مثل هذه المنتجات طويلة الأمد يمكن أن تزيل الحاجة إلى تنظيف النوافذ، لأن أية مياه سوف تلتف مباشرةً، وتأخذ الغبار معها، وكذلك منع تعفير المرايا أو نوافذ السيارات.

غير أنَّ وونغ أخبرَ “”IFLScience أنَّ العمل لم يكتمل بعد، قائلاً: “نحن نريد العثور على مزيدٍ من المواد المضافة إليه ليستمر ليس فقط لسنوات بل لعشرات السنين”. وفي هذه الأثناء، يجري البحث عن مصادر رأس مال للاستثمار.

ومن المحتمل أن يكون التطبيق الأكثر أهمية لألواح الطاقة الشمسية. الخلايا الشمسية Perovskite تقترب من كفاءة السيليكون (واثنين في تركيبة واحدة يمكن أن يكون أفضل من ذلك)، ويمكن من الناحية النظرية أن تُصنع بثمن بخس أكثر من ذلك بكثير.

واحدة من العقبات الرئيسية التي تحول دون أن تتمكن  perovskites من تزويدنا بالطاقة النظيفة الرخيصة والوفيرة هو أنّ الخلايا تُتلف بسهولة عن طريق المياه. وإنَّ الباحثين عن الطاقة الشمسية يأملون بمواد طلاء وقائية مع صفات مماثلة لتلك التي صنعها وونغ.

يبعدُ هذا أقل من ثلاثة أشهر عن تغطية IFLScience”” لورقة أخرى من قِبل وونغ، الذي أعلن عن إنشاء شريطٍ يلفُّ نفسه في القش عند التعرض للماء. على الرغم من أن كلاهما جزء من دكتوراه وونغ، إلا أنه أخبر IFLScienc أنهما “مشروعان موازيان” باستخدام مواد مختلفة، على الرغم من أنه قد جرت محاولة فاشلة للجمع بينهما.

المصدر: 

Stephen Luntz. (September 14, 2016). Protective Coating Could Revolutionize Waterproofing. IFLScience. Retrieved October 16, 2016, from http://www.iflscience.com/chemistry/protective-coating-could-revolutionize-waterproofing/

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى