الكيمياء البيئية والغذائيةملخصات أبحاث

متى وأين وما الذي يعرضنا للهواء الملوث

متي وأين وما الذي يعرضنا للهواء الملوث

متي وأين وما الذي يعرضنا للهواء الملوث، ربط العلماء تلوث الهواء بالعديد من الحالات الصحية منها؛ الربو، أمراض القلب، سرطان الرئة والوفاة المبكرة، وتعتبر الملوثات الجوية هي التي تكوّن المادة الدقيقة وتكون ضارة بشكل خاص، لأنّ الجسيمات الدقيقة (التي يبلغ قطرها 2.5 مم أو أقل) يمكن أن تخترق الرئتين، حالياً قام الباحثون بدمج بيانات من مصادر متعددة لتحديد مدى التعرّض الشخصي للأشخاص في المناطق شبه الحضرية في الهند للحصول على الجسيمات الدقيقة “نتائج تقريرهم متوفرة بمجلة  العلوم البيئية والتكنولوجيا“.

متى-وأين-وما-الذي-يعرضنا-للهواء-الملوث-

يمكنك الاطلاع أيضًا على: قياس المواد السامة المحمولة في الهواء

معدلات الهواء الملوث في البلدان

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، توجد 11 مدينة من أصل 12 مدينة تتمتع بأعلى مستويات من الجسيمات الدقيقة في العالم في الهند، و التي تشمل المصادر البشرية لملوثات الهواء، انبعاثات المصانع، عوادم السيارات ومواقد الطهي، غالباً ما تكون البلدان ذات الموارد المحدودة لديها زيادة في تلوث الهواء مقارنةً بالبلدان الأخرى، ومن المحتمل أن تكون مصادر تعرضها  للتلوث مختلفة، وبالرغم من ذلك، فقد أُجريت دراسات قليلة لقياس التعرض الشخصي لملوثات الهواء في هذه المناطق، تساءلت كاثرين تون Cathryn Tonne وزملاؤها عمّا إذا كان بإمكانهم استخدام مجموعة من التقنيات لقياس المساهمات مثل: الوقت (متى؟) والموقع (أين؟) وأنشطة الأشخاص (ماذا؟) للتعرض الشخصي للجسيمات الدقيقة في الهند المحيطة بالمدن.

دراسة توضح مدي التعرض الشخصي للهواء الملوث

وصف الفريق حالات التعرض الشخصية لـ 50 مشارك في الدراسة في جنوب الهند خلال عدّة فترات على مدار 24 ساعة حيث قاموا بدمج البيانات من أجهزة GPS، والكاميرات القابلة للارتداء والاستبيانات والقياسات الشخصية المحيطة بالجسيمات الدقيقة، حيث وجد الباحثون اختلافات كبيرة بين الرجال والنساء، حيث أظهرت الدراسة أنّ مستوى التعرّض الشخصي للرجال أعلى طوال اليوم. أما بالنسبة للنساء، فتتعلق معظم حالات التعرض بالطهي. أما بالنسبة للرجال، الذين لم يشاركوا في الطهي، ارتبطت حالات تعرضهم الأعلى لوجودهم بالقرب من أماكن إعداد الطعام، التدخين أو الصناعة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: التلوث داخل الأماكن المغلقة: أخطاره في المنزل

المصادر:

The when, where and what of air pollutant exposure. American Chemical Society. Retrieved December 29, 2018, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/newsreleases/2018/october/when-where-and-what-of-air-pollutant-exposure.html

Milà, C. & et al. When, Where, and What? Characterizing Personal PM2.5 Exposure in Periurban India by Integrating GPS, Wearable Camera, and Ambient and Personal Monitoring Data. Environ. Sci. Technol., 2018, 52 (22), pp 13481–13490

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى