إنفوغرافملخصات أبحاث

الكيمياء هذا الأسبوع (10-16 نيسان/أبريل 2016)

16-04-17-TWIC-Ar

نقدم إليكم آخر وأهم الأخبار الكيميائية في الأسبوع الماضي، ويمكنكم الاطلاع على البحوث الأصلية المنشورة من خلال الروابط التالية:

ألواح شمسية تولد الطاقة من مياه الأمطار: [fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”][المقال] [البحث]

طوّر علماء صينيون نموذجًا أوليًا لخلية شمسية تستخدم غطاء من الكرافين لتوليد الكهرباء. ومع أن هذا النموذج يولد مقدارًا ضئيلًا من الطاقة في حالة الماء المالح، ومقداراً أكثر ضئالة في حالة مياه الأمطار، إلا أنه من المتوقع أن يمهد هذا النموذج لإنتاج ألواح شمسية قادرة على إنتاج الكهرباء من مياه الأمطار.

تأثير الأيون الواحد يشمل الملايين من جزيئات الماء: [المقال] [البحث]

كشفت الأبحاث التي أجراها باحثون على تأثير الأيونات على جزيئات الماء أن حساسية هذه الجزيئات لوجود الأيونات في المحلول أكبر بـ 10,000 مرة مما كان معروفًا في السابق. حيث يؤثّر أيون واحد على شبكة الأواصر الهيدروجينة المتكونة بين عدة ملايين من جزيئات الماء.

رقم قياسي جديد لأطول سلسلة خطية من ذرات الكاربون: [المقال] [البحث]

تمكن باحثون نمساويون من إنتاج أطول سلسلة مستقيمة من ذرات الكاربون تتألف من 6000 ذرة كاربون مرتبطة مع بعضها على هيئة شريط يصل طوله إلى بضعة مايكرومترات. وتجدر الإشارة إلى أن العلماء قد اقتربوا بهذا الإنجاز من تصنيع مركب الكارباين Carbyne وهو مركب نظري يتألف من عدد لا نهائي من ذرات الكاربون المرتبطة مع بعضها البعض بآواصر مفردة وثلاثية بالتناوب.

قفازات لالتقاط الأسماك مستوحاة من مركبات تقليص الطعام: [المقال] [البحث]

كشفت الأبحاث التي أجريت على حمض التانيك Tannic Acid، والموجود في النبيذ الأحمر والموز غير الناضج، أن هذا الحمض يخفض تأثير المزلق للبروتينات في اللعاب، ما يعطي شعورًا بالتقلص في الفم. وتمتلك القفازات التي تفرز حمض التانيك تأثيرًا مشابهًا على بروتينات السمك اللزجة، ما يجعل التقاط الأسماك أكثر سهولة.

تشخيص مصدر رائحة البوشار الصادرة من حيوان البيركات: [المقال] [البحث]

تطلق حيوانات البيركات والتي تعيش في جنوب شرق آسيا رائحة مشابهة لرائحة البوشار بالزبدة، وقد تمكن العلماء من اكتشاف سر هذه الرائحة من خلال تشخيص المركب 2-acetyl-1-pyrroline وهو نفس المركب الذي يمنح البوشار بالزبدة رائحته المميزة.

 

تحميل الإنفوغراف

 [/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ,Thanks for the weekly info-graphs
    can you please double check the name of the popcorn thingy ?
    it’s 2-acetyl-1-pyrroline (2-AP). but it shows a bit different above :/ idk why
    maybe it’s the writing direction

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى