الكيمياء البيئية والغذائيةملخصات أبحاث

طريقة جديدة لإزالة الكبريت من الوقود

تُطلق أنواع الوقود الغنية بالكبريت غاز ثنائي أكسيد الكبريت عند احتراقها، وبالتالي يتشكّل المطر الحمضي الضارّ بالبيئة، وقد نجحت شركات النفط على مرّ السنين بتخفيض محتوى الكبريت في منتجاتها.

تتوافر حالياً عدّة طرق لتخفيض محتوى الكبريت إلى 10 ppm (الحدّ المطلوب أوروبياً)، ولكن تحتاج هذه الطرق إلى ضغطٍ مرتفعٍ للهيدروجين، وجود حفّاز معدني، ودرجات حرارة مرتفعة (بحدود 400°C). عادةً، يُصدّر الوقود عالي الكبريت إلى الدول التي لا تفرض شروطاً صعبة.

سنتحدّث الآن عن طريقة جديدة نجح فريق من الباحثين الأمريكيين في تطويرها لتخليص الوقود الأحفوري من الكبريت. يشمل فريق الباحثين كلاً من John Shabaker من شركة BP، Kendall Houk من جامعة كاليفورنيا، والحائز على جائزة نوبل Robert Grubbs من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

تعتمد الطريقة الجديدة على تفاعلٍ بسيطٍ تكلفته منخفضة، ويمكنه أن يخفّض محتوى الكبريت من 10,000 ppm إلى 2 ppm فقط، أي أقل ممّا تفرضه معايير الانبعاثات المتّبعة حالياً، والهدف من إجراء التفاعل هو تفكيك التيوفينات ثنائية البنزين (مركّبات كبريتية ليس من السهل إزالتها بالطرق التقليدية).

تدخل مادّتان يمكن توفيرهما بسهولة في التفاعل الجديد، والمادّتان هما ثالثي-بوتكسيد البوتاسيوم C4H9KO (أساس قوي)، وثلاثي ايثيل السيلان C6H15Si (مادة مُرجعة)، حيث يبدأ التفاعل عند درجة حرارة منخفضة نسبياً (165°C).

بناءً على ما سبق، تحمل الطريقة الجديدة اسم KOSi، وذلك لوجود البوتاسيوم (K)، الأكسجين (O)، والسيليكون (Si) في المادّتين المذكورتين، وفيما يلي أحد الأمثلة:

 

يعمل الباحثون حالياً على تحسين طريقتهم لكي تصبح عملية التطبيق في مصافي النفط.

المصدر:

|Squeezing the last of the sulfur from fuels.| (March 15, 2017).| Chemistry World.| Retrieved( March 18, 2017)| from: https://www.chemistryworld.com/news/squeezing-the-last-of-the-sulfur-from-fuels/2500550.article

شارك هذه المادة!

أنس زهير معروف

كيميائي سوري. البريد الالكتروني: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى