الأزياء في تجدد وتطور دائم! ومع كل موضة تأتي المزيد من النفايات والتلوث من خلال التخلص من الملابس القديمة و استخدام الماء والمواد الكيميائية بكميات وفيرة لصنع ملابس جديدة. يقول البعض بأنّ الاقتصاد الدائري أو المدور Circular Economy هو الحل لمشاكل الأزياء حيث يتم تدوير المواد بدلاً من التخلص منها.

كشفت قصة غلاف مجلة أخبار الكيمياء والهندسة Chemical & Engineering News، المجلة الأخبارية الأسبوعية للجمعية الكيميائية الأمريكية، عن عيوب وإمكانيات الاقتصاد الدائري. فسر ميلودي بومغاردنير Melody Bomgardner، في الجزء الاول من القصة المكونه من جزئبن، لماذا المنتجات المتداولة في برنامج الاستعمال المتكرر والتدوير ليست كافية لتطوير الاقتصاد الدائري المستدام، حيث أنّ صناع النسيج والأقمشة لا يريدون فقط رؤية موادهم يعاد استعمالها بل إنّ هدفهم منع التلوث بدءاً من مواقع التصنيع، مع الأخذ بالاعتبار أنّ بعض الشركات بدأت فعليًا باستبدال المواد الضارة المستخدمة في صنع ملابسهم بمواد أكثر أماناً للصنع وبالتالي لإعادة التدوير. تأخذ عمليات التصنيع الجديدة الكثير من المال والجهد لإتمامها إلا أنّ المردود سيكون كبيرًا على البيئة والشركات على حد سواء.

ناقش  اليكس سكوت Alex Scott، في الجزء الثاني من القصة، المشاكل التي ظهرت للاتحاد الاوربي عند محاولاته لتطبيق الاقتصاد الدائري. فمن المعروف تواجد منافسة تقليدية ما بين الصناعة الكيميائية ونشطاء البيئة عن الكيفية التي يجب أن يعمل بها الاقتصاد الدائري. تعتقد الصناعة الكيميائية بأنّ إدراج أو إستبعاد مواد معينة من نظام إعادة التدويرالحلقة المغلقة يجب أن يقرر كلٍ على حدة، إلا أنّ نشطاء البيئة يريدون تنظيم صارم على المواد الكيميائية المستخدمة من البداية.

ما رأيكم أنتم؟ هل بالفعل الاقتصاد الدائري أمرٌ يجب تطبيقه؟

المصدر:

Creating a sustainable ‘circular economy’ could be complex but rewarding. (June 29, 2016). American Chemical Society. Retrieved September 11, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-june-29-2016/creating-a-sustainable-circular-economy-could-be-complex-but-rewarding.html

شارك هذه المادة!