الكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

تطوير لقاحات أفيونية تساعد على منع الوفيات

نحو تطوير لقاحات أفيونية تساعد على منع الوفيات بسبب الجُرع الزائدة:

في عام ٢٠١٤ ارتفع عدد الوفيات بسبب تعاطي جرعات زائدة من المواد الأفيونية في الولايات المتحدة الى أعلى مستوى له على الإطلاق، مما أدى الى ارتفاع نسبة الاهتمام الوطني بهذا الوباء بالإضافة الى الوعي بأنّ هنالك حاجة الى تدخلات جديدة.

يقوم الباحثون الآن على تطوير لقاحات أفيونية يمكن أن تساعد في يوم من الأيام على حماية الناس من الموت بسبب تعاطيهم الجرعات الزائدة، حيث تقوم دراستهم على اختبار اللقاحات على الفئران والتي ظهرت في مجلة الكيمياء الحيوية التابعة للجمعية الكيميائية الأميريكية  ACS Chemical Biology.

ذكرت شبكة تحذير تعاطي المخدرات أنّ الوصفات الطبية الأفيونية التي تعتبر مسكنة للآلام oxycodone الاكسيكودون و hydrocodone الهيدروكودون تصرف لأكثر من ٢٠٠،٠٠٠ زائر لغرف الطوارئ في السنة.

منذ عام ١٩٩٩ أكثر من ١٦٥،٠٠٠ شخص لاقوا حتفهم نتيجة تعاطيهم جرعات زائدة من المواد الأفيونية من الوصفات الطبية، وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية للصحة و الخدمات الانسانية التي ساعدت في منع الوفيات المرتبطة بالجرعات الأفيونية، حيث أنّ مسؤولي الصحة العامة قاموا باستبدالها بالنالوكسون وهو عبارة عن دواء يتم حقنه مباشرة بعد جرعة زائدة لكي يمنع أثار المواد الأفيونية، ولكن يحتاج النالوكسون أشخاص مدربين لإدارة ذلك لأنّه يجب أن يكون في متناول الأيدي.

أراد Kim D و Janda و زملائهم إبتكار نهج وقائي لمواجهة الوفيات المرتبطة بالجرعات الأفيونية.

قام العلماء على تطوير و ترشيح مركبين كلقاحين محتملين، حيث تعمل هذه المركبات على منع المواد الأفيونية لدخول الجهاز العصبي المركزي، حيث أنّ الجزيئات تُحفّز آثارها  و تخفف آثار ألم الادمان.

أظهرت نتائج الاختبارات أنّ الاوكسيكودون و الهيدروكودون بقيت في مجرى الدم عند الفئران التي تم حقنها بهذا اللقاح، مما يثبت أنّ الدواء فعّال في منع المواد الأفيونية من الارتحال ودخول  الجهاز العصبي المركزي، بالاضافة إلى أنّ الفئران التي استقبلت اللقاحات التي تحمي من الاكسيكودون و الهيدروكودون يحدث لها تعاطي للجرعات الزائدة بمعدلات أعلى من الفئران غير المحصنة.

المصدر:

Zhou. Bin, Janda. Kim D.| ACS Chemical Biology.| 2016.|

From: https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-december-7-2016/toward-opioid-vaccines-that-can-help-prevent-overdose-fatalities.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى