يجعل البولي يوريثان المنتجات، كالأرائك المستخدمة للتمدد والجلوس والنوم والمشي، أكثر راحة. لكن مع وجود استخدامات عديدة له، تتراكم معظم مواده غير القابلة للتحلل في مكبات النفايات. يقول العلماء، الآن، في مجلة (journal ACS Macro Letters) أنّ هنالك وسيلة محتملة للحد من النفايات في المستقبل: إمكانية إعادة تدوير الرغوة كيميائيا باستخدام مواد جديدة مشتقة من السكر .

البولي يوريثان هي مواد عالية المرونة بالإضافة لاستخدامها في الأثاث والملابس والمصنوعات. تستخدم أيضاً في مجال الالكترونيات والسيارات والأرضيات والأجهزة الطبية. ولكن المواد التي منشأها النفط، يكون الجهد المبذول لإعادة تدويرها محدود.

أنشأ العلماء خيارات أكثر استدامة لمعالجة الكمية هائلة من النفايات. حيث وضع العالم مارك هلماير Marc A. Hillmyer وزملاؤه طريقة فعالة لصنع مشتق سكر من مركب مبلمر الاستر المطاطي وسماه (poly(β-methyl-δ-valerolactone)،أو PMVL، والذي يمكن استخدامه في إعادة تدوير البولي يوريثان كيميائياً.

استخدام هذا البوليمر الجديد:

قام الباحثون بصنع رغوة البولي يوريثان المرنة والتي كانت قابلة للمقارنة في الأداء لنظائرها التجارية. ولاختبار فيما إذا كان يمكن إعادة تدوير الرغوة، في البداية أضاف الفريق محفز، ثم سخنه إلى درجة حرارة عالية. من خلال هذه العملية، عثر الباحثون على ما يصل إلى 97 في المئة من المونومرات عالية النقاء ابتداء من  β-methyl-δ-valerolactone – MVL. ثم استخدم الباحثون ما تم استعادته لإعادة جعل PMVL مع خصائص مماثلة لها في الجوهر.

المصادر:

Recyclable, sugar-derived foam — a renewable alternative to traditional polyurethanes?. American Chemical Society. Retrieved December 28, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-may-4-2016/recyclable-sugar-derived-foam-a-renewable-alternative-to-traditional-polyurethanes.html

Schneiderman, DK., & et al. Chemically Recyclable Biobased Polyurethanes. ACS Macro Lett., 2016, 5 (4), pp 515–518. DOI: 10.1021/acsmacrolett.6b00193

شارك هذه المادة!