جزيئات النانو ثنائية الاستهداف تضعف السرطان وتهاجم الأورام

الرئيسية » الكيمياء الحيوية » جزيئات النانو ثنائية الاستهداف تضعف السرطان وتهاجم الأورام

يعد علاج السرطان المناعي Cancer Immunotherapy من المجالات الواعدة في معالجة السرطان. لكن مازال هذا النهج قيد التطوير، حيث يعمل على عدد صغير من المرضى إضافة إلى الآثار الجانبية السيئة. تم نشر نتائج بحث في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية الخاصة المهتمة بتقنيات النانو ACS Nano، حيث نشر العلماء دراسة عن تصميم أول جزيئات نانوية ثنائية الاستهداف. وقد بينت النتائج نجاح هذه الجزيئات بإضعاف نمو الخلايا الورمية في فئران التجربة.

يعمل العلاج المناعي عن طريق إعطاء الجهاز المناعي للجسم دفعة معززة لمكافحة الأمراض. يوجد طريقتان لاستخدام هذا العلاج في مرضى السرطان. تعمل الطريقة الأولى على تعطيل إمكانية اختباء الخلايا السرطانية من الجهاز المناعي، في حين تعمل الطريقة الثانية على تجنيد واستدعاء الخلايا المناعية التائية T-Cells لتساهم بالقضاء على الخلايا الورمية. أما في البحث المنشور، أراد كل من جوناثان سنيك Jonathan P. Schneck وزملاؤه معرفة فيما إذا كان بإمكانهم الجمع بين الطريقتين عن طريقة استخدام جزيئات النانو.

قام العلماء، لدمج هذه الطريقتين، بتطوير جزيئات نانوية مناعية ذات خاصية التدبيل المناعي Immunoswitch. تستطيع هذه الجزيئات أن تقوم بإطفاء مسار الخلايا السرطانية الذي من شأنه جعلها غير مرئية للجهاز المناعي، وتعمل في الوقت نفسه على تفعيل الخلايا التائية وتحفيزها ضد الخلايا السرطانية. تم تجربة الجزيئات على فئران المختبر المصابة بسرطان الجلد والقولون، وأظهرت النتائج بأنّ الفئران المحقونة بالجزيئات عاشت لمدة أطول من تلك التي لم تحقن. تشير هذه النتائج إلى فعالية جزيئات النانو المصممة ضد نوعين مختلفين من أنواع السرطان، الأمر الذي يقترح إمكانية الاستفادة من هذه التقنية لمحاربة أنواع السرطان الأخرى.

المصادر:

First dual-targeting nanoparticles lower cancer’s defenses and attack tumors. American Chemical Society. Retrieved February 13, 2018, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2017/acs-presspac-june-21-2017/frst-dual-targeting-nanoparticles-lower-cancers-defenses-and-attack-tumor.html

Kosmides, AK., & et al. Dual Targeting Nanoparticle Stimulates the Immune System To Inhibit Tumor Growth. ACS Nano, 2017, 11 (6), pp 5417–5429. DOI: 10.1021/acsnano.6b08152

شارك هذه المادة!
By |2018-02-13T19:39:01+00:00فبراير 13th, 2018|الكيمياء الحيوية, ملخصات أبحاث|0 Comments

المساهمون:

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.