أبحاث ومشاريع طلابيةملخصات أبحاث

دراسة عن دور المستخلصات متعددة الفينول

أرسل من قبل الباحث (علي بدر رومي الطائي) من العراق، جامعة ذي قار، كلية العلوم


هدفت الدراسة الحالية للبحث في تأثير المركبات المتعددة الفينول المستخلصة من قشور نوى الآلوالأحمر Prunusdomestica red – PDR والاصفر Prunusdomestica yellow – PDY في بعض المعايير الكيموحيوية لإناث الجرذان المختبرية وكمضادة للبكتيريا.

تضمنت الدراسة الجوانب التالية:

دراسة تحليلية: تتضمن الاستخلاص والعزل وتحديد محتوى متعددة الفينول لمستخلصات PDR ,PDY وأثبتت أطياف الأشعة فوق البنفسجية وكروموتوكرافيا السائل عالية الأداء لمستخلص متعددة الفينول  على وجود (tannic acid, gallic acid, caffeic acid, vanillic acid, ferulic acid, amygdalin, chlorogenic acid) في كلا المستخلصين.

السمية الحادة: الدراسة تضمنت اختبار السمية الحادة لكلا المستخلصين على أربعة مجاميع من أناث  الجرذان المختبرية (6 حيوانات في كل مجموعة). بعد المعالجة  بتركيز ( 25 و 50 و100ملغم/كغم) ،وبعد 72 ساعة من المعالجة لم يلاحظ أي وفيات في جميع حيوانات التجربة، وهذا يؤكد انه كلا المستخلصين غير سام.

 وزن الجسم: استعمل (24) من إناث الجرذان المختبرية والتي قسمت الى مجموعة سيطرة سالبة (A) جرعت بـ 0.2 مل DMSO، مجموعة سيطرة موجبة عالية الدهون (B) تلقت عليقة مضاف اليها الكولسترول لمدة 30 يوم، والمجموعتين (CوD) تلقت عليقة مضاف اليها الكولسترول و تجريع المستخلص PDR و PDY على التوالي عن طريق الفم يومياً بواقع 25 ملغم/كغم من وزن الجسم لمدة 30 يوما.المجموعة (B) أظهرت ارتفاع معنوي (P<0.01) في وزن الجسم بالمقارنة مع مجموعة السيطرة A. المستخلصين PDR و PDY أظهرا انخفاض معنوي (P<0.01) فيوزن الجسم بالمقارنة مع مجموعة B وكان أفضل في المعالجة المستخلص (PDR).

الدراسات الكيمو حيوية: جمعت عينات الدم للمجاميع الحيوانية المبينة في الفقرة أعلاه بعد 30 يوماً لتقيم مستوى دهون الدم والأكسدة و مضادات الأكسدة وأظهرت النتائج مايلي:

تقييم مستوى دهون الدم: المجموعة (B) أظهرت ارتفاع معنوي (P<0.01) في مستويات الكولسترول الكلي، الكليسريدات الثلاثية، LDL ،VLDL بالمقارنة مع مجموعة السيطرة (A)، وانخفاض معنوي (P<0.01) لمستوى الـ HDL بالمقارنة مع مجموعة السيطرة (A).

المستخلصين PDR و PDY أظهرا انخفاض معنوي (P<0.01) في مستويات الكولسترول الكلي، الكلسريدات الثلاثية، LDL ،VLDL بالمقارنة مع مجموعة (B)، وارتفاع معنوي (P<0.01) لمستوى الـ HDL بالمقارنة مع مجموعة السيطرة (B) وكان أفضل في المعالجة المستخلص (PDR).

و أيضاً تضمنت الدراسة تقييم حالة الأكسدة – مضادات أكسدة في مصل الدم: إذ أظهرت نتائجنا ارتفاع معنوي (P<0.01) في كل من مستوى المالون ثنائي الديهايد MDA ومستوى السروبلازمين (Cp) في المجموعة (B) بالمقارنة مع مجموعة السيطرة (A). المستخلصين PDR و PDY أظهرا انخفاض معنوي (P<0.01) في مستويات (MDA) و (Cp) بالمقارنة مع مجموعة (B) وكان أفضل في المعالجة المستخلص (PDR).

أما مستويات مصل الدم من مضادات الأكسدة الأخرى الألبومين (Alb) فقد وجد ينخفض معنوي (P<0.01) في مجموعة (B) بالمقارنة مع مجموعة السيطرة (A). ويزداد معنوي (P<0.01) بعد المعالجة بالمستخلصين بالمقارنة مع مجموعة (B). وكان أفضل في المعالجة المستخلص (PDR).

تقييم المستخلصات كمضاد للبكتريا: استخدمت أربعة أنواع من البكتيريا اثنان موجبة لصبغة كرام وهي (Staphylococcus aureusand Bacillussubtilusواثنان سالبة لصبغة كرام وهي (Escherichia coli and Pseudomonas aeruginosa وأظهرت النتائج أنّ كلا المستخلصين فعالان ضد البكتريا الموجبة والسالبة.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ أعلى فعالية لمستخلص PDR كانت ضد بكتريا Pseudo ولا توجد اختلافات ملحوظة في فعاليته ضد كل من E.coli, Staph and Bacillus. في حين أظهر مستخلص (PDY) أعلى فعالية ضد بكتريا Staph, و أوطئ فعالية ضد Bacillus.

لتحميل الملخص باللغة العربية اضغط هنا

لتحميل الملخص باللغة الانكليزية اضغط هنا

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى