كيف ساهم تغير المناخ في التأثير سلبياً على جميع جوانب الحياة

الرئيسية » الكيمياء البيئية والغذائية » كيف ساهم تغير المناخ في التأثير سلبياً على جميع جوانب الحياة

وفقا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة العلوم (Journal Science) تبين بأنّ التغيرات في درجات الحرارة عالمياً؛ بسبب تغيرات المناخ الناجم عن النشاطات البشرية قد أثر بالفعل على جميع جوانب الحياة على الأرض بدءاً من الجينات وحتى أنظمة بيئية (مساحة أرضية بما تضمه من كائنات حية وغير حية) بكاملها مما ينذر بعواقب لا يمكن التنبؤ بها على البشرية.

ووجدت الدراسة وبشكل صادم بأنّ 80% من مجموع 94 من العمليات البيئية والتي تشكل الأساس للأنظمة البيئة البحرية والمياه العذبة والبرية تظهر بالفعل علامات تدل على صعوبة ما تواجه بسبب تأثرها بتغيرات المناخ، وتنعكس هذه التأثيرات على البشرية في زيادة الآفات وتفشي الأمراض وانخفاض الإنتاجية في مصائد الأسماك وتناقص المحاصيل الزراعية.

يقول د.بريت شيفرز (Brett Scheffers) المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة من جامعة فلوريدا: “يوجد دليل واضح الآن، فالتغير في المناخ وبمقدار درجة مئوية واحدة فقط تأثيراته الكبرى باتت محسوسة”، ويضيف: “الجينات تتغير ووظائف أعضاء الأنواع كذلك والخصائص الفيزيائية كحجم الجسم تتغير فالأنواع تتحرك بسرعة حتى تستطيع التكيف مع التغيرات المناخية، وهناك دلائل الآن لأنظمة بيئة بأكملها تقبع تحت الضغط”.

يقول د. جيمس واتسون (James Watson) كبير مؤلفي الدراسة من جمعية المحافظة على الحياة البرية وجامعة كوينزلاند: “مستوى التغير يدعو للعجب وبشدة! مع أننا لم نشهد إلا جزء صغير نسيباً من تغير المناخ حتى الآن، ولذا لم يعد من المعقول أن نعتبر ذلك كمصدر قلق في المستقبل. يجب أن يقبل واضعوا السياسات والسياسيون بأنه في حال عدم الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري فإننا سنكون أمام كارثة بيئية”.

لكن الدراسة تبعث على الأمل أيضاً كون العديد من الاستجابات التي لوحظت في الطبيعة يمكن أن تُطبق عن طريق الناس لمعالجة القضايا المتزايدة التي تواجهها في ظل تغير الظروف المناخية، فمثلاً: تحسين الفهم للقدرة على التكيف البيئي في الحياة البرية يمكن تطبيقه على محاصيلنا الزراعية والثروة الحيوانية ومصائد الأسماك. ويمكن ملاحظة ذلك في المحاصيل الزراعية كالقمح والشعير حيث المحاصيل المستأنسة (المدجنة) تُهجن مع الأصناف البرية للحفاظ على إمكانية تطوير تكيفها تحت ظروف تغير المناخ.

المصادر:

Climate Change Already Dramatically Disrupting All Elements of Nature. News Wise. Retrieved December 30, 2016, from http://www.newswise.com/articles/study-climate-change-already-dramatically-disrupting-all-elements-of-nature

Scheffers, BR., & et al. The broad footprint of climate change from genes to biomes to people. Science. 2016. 354(6313). DOI: 10.1126/science.aaf7671

شارك هذه المادة!

المساهمون: