الكيمياء العامة واللاعضويةملخصات أبحاث

تحول اللوحات التاريخية من اللون الأخضر إلى البني ودور خلات النحاس في ذلك

تمّ خلال عصر النهضة تجسيد بعض اللوحات بالألوان اللامعة، حيث كانت الرسومات بالألوان الخضراء اللامعة لخلات  النحاس، وراتنج النحاس تلفت النظر.

ومع ذلك، بحلول القرن الثامن عشر، كان معظم الفنانون قد تخلوا عن استخدام هذه الألوان بسبب ميلهم إلى الظلام مع مرور الوقت.

الآن، كشف باحثون في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية للكيمياء اللاعضوية ACS Inorganic Chemistry، عن الكيمياء الكامنة وراء تغير لون أصباغ النحاس.

استخدام خلات النحاس

تمّ استخدام خلات النحاس (المعروفة أيضًا باسم صدأ النحاس) وراتنجات النحاس:-

  • في رسومات حامل الرسم الأوروبية بين القرنين الخامس عشر، والسابع عشر. وعادة كان الفنانون يقومون بالخلط بين هذه الأصباغ وزيت بذر الكتان لصناعة الطلاء.

حتى الآن، لم يكن العلماء يعلمون لماذا تتحول الدهانات الخضراء إلى اللون البني مع مرور الوقت، على الرغم من أن لديهم بعض الدلائل.

كانوا يعتقد أنّ التعرض للضوء يلعب دورًا لأن مناطق اللوحات التي تحميها الإطارات بقيت خضراء.

بدا أن الأكسجين أيضاً يساهم في عملية التغميق، حيث ينتشر اللون البني من الشقوق في الطلاء الذي تتعرض فيه أصباغ النحاس الأساسية للهواء.

لذلك أراد “ديدييه جوييه Didier Gourier” وزملاؤه تحليل التغيرات الكيميائية التي تحدث في الدهانات عند التعرض للضوء.

التراكيب الجزيئية لها

قرّر الفريق أن التراكيب الجزيئية لخلات النحاس وراتنج النحاس متشابهة إلى حد كبير؛ فكلاهما له ذرتان نحاسيتين وأربع مجموعات كربوكسيل، ولكن كان هناك مساحة أكبر بين جزيئات الراتنج.

قام الباحثون أخيراً بخلط الأصباغ بزيت بذر الكتان ونشرها في طبقة رقيقة.

قاموا بعد ذلك بعرض هذه الرقائق من الطلاء على 16 ساعة من ضوء LED بقوة 320 ميجاوات، والذي يتوافق مع مئات السنين من إضاءة المتحف.

وقد سببت هذا الإنارة في ضياع جزيئات الربط بين زوج ذرات النحاس، والتي تم استبدالها بعد ذلك بجزيء الأكسجين.

مما أدى إلى إنشاء جزيئات النحاس ثنائية المعدن المسؤولة عن اللون البني. حدثت هذه العملية بسهولة أكبر لراتنج النحاس مقارنة مع خلات النحاس.

إنّ القيام بغلي زيت الكتان قبل الخلط، وهو ما فعله بعض الفنانين لتحسين عملية التجفيف، أدى إلى تباطؤ التفاعل المؤدي إلى اسوداد للون.

يمكنك الأطلاع أيضًا على: كتاب تقنيات الصباغة والطباعة النسيجية الحديثة

المصادر:

Alter, M. & et al. Photochemical Origin of the Darkening of Copper Acetate and Resinate Pigments in Historical Paintings. Inorg. Chem. 2019, 58, 19, 13115-13128.

Why some greens turn brown in historical paintings. American Chemical Society. Retrieved December 24, 2019, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2019/acs-presspac-october-2-2019/why-some-greens-turn-brown-in-historical-paintings-.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى