الكيمياء الصناعية والنسيجيةالكيمياء العضوية

ما هو الراتنج

الراتنج Resin عبارة مركب طبيعي أو صناعي والذي يبدأ بدرجة عالية من اللزوجة ويتحول إلى شكل صلب عند معالجته. يعتبر الراتنج مركب ذائب في الكحولات وغير ذائب في الماء. يصنف المركب بالعديد من طرق التصنيف، اعتماداً على تركيبه الكيميائي الدقيق أو الاستخدامات المحتملة. كذلك يملك العديد من التطبيقات، تمتد من الفن إلى إنتاج البوليمرات. ويتعامل العديد من المستهلكين مع المنتجات التي تحتوي الراتنجات بشكل يومي.

الراتنج
الراتنج

أنواع الراتنج

تأتي الراتنجات الصناعية من النباتات. أحد الأمثلة الكلاسيكية عليه عليها هي عصارة الصنوبر، والتي تمتلك خصائص عطرية حادة من مركبات التربين “Terpene Compounds”. كما أن أي شخص يتعامل مع عصارة الصنوبر يعرف، أنّ المادة شديدة اللزوجة وتتصلب بمرور الوقت. وهناك عدد من النباتات الأخرى تنتج الراتنجات، وقد استخدمت من قبل البشر لآلاف السنين. بعض النباتات تحلب مادة مماثلة تسمى الصمغ أو صمغ الراتنج التي تتفاعل مع الماء. الصمغ يميل إلى أن يكون ناعم وأكثر مرونة.

راتنج النبات يمكن أن يكون ذو لون بني داكن، ويختلف في التعتيم والصلابة. بعضها أيضاُ متقلب للغاية، لأنه يحتوي على مركبات غير مستقرة. وقد يؤدي سوء التعرف على الأشجار الراتنجية في بعض الأحيان إلى وقوع حوادث مؤسفة، حيث أنّ بعضها يحتوي على الهبتانات Heptanes، وهي مواد هيدروكربونية قابلة للاشتعال وربما متفجرة. العنبر الزخرفي الشعبي هو راتنج النبات المتحجر. وغالباً ما يتم العثور عليه في لون ذهبي غني، وهو الأمر المشترك للراتنجات النباتية، ولكن يمكن أيضاً العثور على العنبر في أكثر الألوان النادرة، مثل الأزرق.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: اكتشاف وتسمية وخواص عنصر الألومنيوم

استخداماته

وقد استخدم البشر الراتنجات الطبيعية منذ آلاف السنين. وقد استخدم قير الصنوبر لختم القوارب والمومياوات وحاويات المواد الغذائية، ومجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى. كما تم استخدامه كمكون في الورنيش، والأحبار، والعطور، والمجوهرات، والعديد من الأشياء الأخرى. مع التقدم التكنولوجي البشري جاء إدراك أن هذه المواد يمكن أن تصاغ في البوليمرات، واكتشاف الراتنجات الاصطناعية تليها بعد فترة وجيزة.

في معظم الأحيان، البوليمرات المصنوعة من “الراتنجات” هي في الواقع مصنوعة من الراتنجات الاصطناعية، والتي هي أرخص وأسهل ليتم صقلها. أصناف الراتنجات الاصطناعية هي أكثر استقرارا بكثير، يمكن التنبؤ بها، ومنتظمة اكثر من تلك الطبيعية كذلك، لأنها مصنوعة في ظل ظروف مسيطر عليها دون إمكانية إدخال الشوائب. وهي مصنوعة من خلال الجمع بين المواد الكيميائية في المختبر لتحفيز رد فعل مما يؤدي إلى صياغة مركب الراتنج. وبمجرد تشكيلها، يمكن استخدام هذه المادة في إنتاج البلاستيك والدهانات، والعديد من نفس المواد التي يستخدم الراتنج الطبيعي فيها.

المصدر:

What is Resin? wiseGEEK. Retrieved December 7, 2017, from http://www.wisegeek.org/what-is-resin.htm

شارك هذه المادة!

منتظر المنذري

طالب علوم كيمياء / جامعة بغداد مهتم بترجمة وكتابة المقالات العلمية . هدفي هو ايصال العلم باللغة العربية كخطوة لبناء مجتمع علمي عربي رصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى