الكيمياء الصناعية والنسيجيةالكيمياء العضوية

تاريخ المواد اللاصقة والصمغ

اكتشف علماء الآثار الذين حفروا مواقع الدفن من ٤٠٠٠ سنة قبل الميلاد أواني الطين التي تم إصلاحها بواسطة الصمغ المصنوع من أشجار الصابون. إننا نعرف أن الإغريقيين القدماء قد طوروا المواد اللاصقة من حرفة النجارة وابتكروا وصفات للصمغ الحاوي على المواد التالية كمكونات: بياض البيض، الدم، العضام، الحليب، الجبن، الخضراوات، والبقوليات. كما أن القطران وشمع العسل تم استخدامها من قبل الرومان لانتاج الصمغ.

على مدار ١٧٥٠ سنة فإنّ أول براءات اختراع الصمغ والمواد اللاصقة قد أصدرت في بريطانيا حيث تم صنع الصمغ من السمك ثم براءات اختراعات انتشرت سريعاً للمواد اللاصقة باستخدام المطاط الطبيعي، عظام الحيوانات، السمك، النشأ، بروتين الحليب أو الكازين (البروتين الأساسي الذي يستخرج من الجبن).

الصمغ الخارق – الصمغ الصناعي

الصمغ الخارق أو الصمغ المجنون “أسماء تجارية” (تعبيراً لكونه شديد الالتصاق) هي مادة تدعى سيانوأكريلايت (cyanoacrylate) “اسم علمي” اكتشفت من قبل د. هاري كوفر (Dr. Harry Coover) عندما كان يعمل في مختبرات كوداك البحثية بغرض تطوير بلاستيك بصري واضح للمنظار في عام ١٩٤٢ إلا أنّ كوفر رفض الغراء لأنه كان لزج جداً.

في عام ١٩٥١ تم اعادة اكتشاف السيانوأكريلايت  بواسطة د. هاري كوفر و د. فريد جوينر (Dr. Fred Joyner) ، لقد كان كوفر آنذاك مشرف البحث لصالح شركة ايستمان (Eastman Company) في ولاية تينيسي (Tennessee) . كان جوينر وكوفر يبحثان عن بوليمر مقاوم للحرارة لستائر الطائرات النفاثة عندما مد فريد فيلم من الاثيلين سيانوكريلايت بين موشورات انكسار الضوء عندها اكتشف أن الموشورات قد التصقت ببعضها.

أخيراً عرف كوفر أنّ السيانوأكريلايت كان مفيداً وفي عام 1958 فإنّ مركب ايستمان Eastman وضع عليه رقم 910 وبعدها عبئ وأرسل للأسواق كصمغ سريع الجفاف.

الصمغ الساخن –  الصمغ البلاستيكي الحراري

الصمغ الساخن أو منصهر المواد اللاصقة الساخن هو بلاستيك حراري يستخدم بعد تسليط الحرارة عليه (غالباً ما يستخدم مسدس الصمغ) ومن ثم تترك لتبرد وتتصلب. إنّ الصمغ الساخن ومسدسات الصمغ غالباً ما تستخدم في الفنون والحرف بسبب المدى الواسع من المواد التي يمكن أن يلصقها الصمغ الساخن معاً.

اخترع باول كوب Paul Cope، مهندس الكيمياء والتغليف في شركة بروكتر وغامبل، الصمغ البلاستيكي الحراري في عام 1940 كتطوير للمواد اللاصقة المعتمدة على الماء والتي كانت تفشل في المناخ الرطب.

المصدر:

The History of Adhesives and Glue. ThoughCo. Retrieved December 7, 2017, from https://www.thoughtco.com/the-history-of-adhesives-and-glue-1991850

شارك هذه المادة!

منتظر المنذري

طالب علوم كيمياء / جامعة بغداد مهتم بترجمة وكتابة المقالات العلمية . هدفي هو ايصال العلم باللغة العربية كخطوة لبناء مجتمع علمي عربي رصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى