الكيمياء لليافعين

مقدمة عن الهندسة الكيميائية

تهتم الهندسة الكيميائية بالطرق التي تتغير بها المواد الخام إلى منتجات مفيدة وتجارية. وتتضمن أيضاً البحوث المتعلقة بالمواد الخام وخصائصها، وتصميم وتطوير المعدات والأجهزة وتقييم عمليات تشغيلها.

يتم الجمع بين هذه المهارات لاستخراج المواد الخام التي يمكن بعد ذلك تكرارها وتصنيعها لإنتاج أشياء كثيرة مثل:

  • المواد الغذائية
  • البنزين
  • البلاستيك
  • الدهان
  • الورق
  • السيرمايك
  • المعادن
  • الفلزات

غالباً تتم هذه العمليات في مصانع واسعة النطاق خارج المدينة، وتشغيل هذه المصانع أيضاً بشكل آمن يعتبر جزءاً من الهندسة الكيميائية.

وعند سماعنا لكلمة مصانع وتكرار وتصنيع سيتراود إلى أذهاننا كمية الخطر على بيئتنا بسبب الغازات والمواد الأخرى الناتجة، لكن لا تقلقوا، فاستخراج المواد الخام من هذه المصانع دون إلحاق الأذى والضرر بالبيئة هي مهمة من مهمات المهندسين الكيميائيين. يتم على سبيل المثال حالياً تطوير واختبار أنواع جديدة من الوقود التي سوف نحتاجها مستقبلاً لاستعمالها بشكل آمن لتوفير الطاقة اللازمة بدون وجود أي تأثير سلبي على بيئتنا.

يشارك المهندسون الكيميائيين أيضاً في إنتاج منتجات صيدلانية (دوائية) متنوعة، مثل: البنسلين والشامبو. لكن تلك الأشياء التي تم ذكرها جميعا، من الصعب أن يجمعها مصنع واحد فقط لتنصيعها، فقد يعمل المهندسون الكيميائيون في شركات ومصانع تقتصر على إنتاج وتصنيع المواد الغذائية والبلاستيك والسيراميك والمواد الصيدلانية والمعادن والزجاج.

يجد العديد من المهندسين الكيميائيين في حين آخر عملهم في شركات لحماية البيئة واستصلاح أو تنظيف المواقع الملوثة، أو حتى في مختبرات الأبحاث والمصانع الكيماوية ومصافي النفط. وقسم آخر من المهندسين الكيميائيين يتواجدون في الشركات المصنعة لمنتجات الحديد والفولاذ، وأيضاً المواد الكيميائية الصناعية العضوية، وصناعة التعدين.

لن يتوقف الأمر على هؤلاء المهندسين في هذا المجال فقط، فيمكن استكمال مسيرتهم الدراسية لتخصصهم في مجال معين من مجالات كثيرة، مثل هندسة الاحتراق وهندسة البترول وهندسة الصهر وهندسة معالجة المياه والهندسة البيئية، بل وأيضاً يمكنك أن تصبح رئيساً في الهندسة الكيميائية. ولم يكتفوا بذلك وحسب، فلديهم نصيب من التكنولوجيا، فثمة مجال لتخصصهم وانتقالهم للتكنولوجيا الحيوية والهندسة الغذائية والهندسة المعدنية.

المصدر:

What is Chemical Engineering? (n.d.). Engineers Australia. Retrieved September 7, 2015, from https://www.engineersaustralia.org.au/chemical-college/what-chemical-engineering

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى