الكيمياء لليافعين

من حقي أن استكشف – تجربة تدفق المياه

من حقي أن استكشف – تجربة تدفق المياه

من حقي أن استكشف – تجربة تدفق المياه، سنتناول في هذا المقال تجربة تدفق المياه التي يمكنكم ممارستها في المنزل مع أطفالكم، بغرض تنمية مهاراتهم وحواسهم الإدراكية، وتنمية حب الاستكشاف لديهم، وتعزيز مواهبهم وزيادة الثقة بالنفس.

الهدف من التجربة

تجارب علمية ممتعة للأطفال للقيام بها في المنزل والتي تعتمد على مفهومي ضغط الهواء والجاذبية.

الأدوات المطلوبة

أنابيب المحلول السكري، أكواب شفافة.

المواد المطلوبة

ملون طعام، ماء، خل، كلوركس، محلول بيكينغ باودر، عصير ملفوف أحمر.

يمكنك الاطلاع أيضَا على: كتيب تجارب عملية مع الماء

طريقة تجربة تدفق المياه

  1. املأ كوبين شفافين ب 100 مل من الماء وأضف لكل وعاء لون مختلف من ألوان الطعام.
  2. خذ أنبوب وأغمس أحد طرفيه في الكوب الأول والطرف الآخر في الكوب الثاني.
  3. ضع ماصة صغيرة في أحد طرفي الأنبوب وضخ القليل من السائل ليحدث تدفق للماء من أحد الكوبين للأخر، سيرتفع مستوى الماء قليلا في الأنبوب ولكن سرعان ما يعود للكوب الأصلي.
  4. كرر التجربة ولكن بعد وضع الكوبين في مستويين مختلفين أي أحدهما أعلى من مستوى الكوب الآخر، وأعد ضخ المياه بواسطة الماصة ستلاحظ تدفق الماء من الكوب الأعلى إلى الكوب الأدنى وجريانه ضد الجاذبية، تأكد أن الأنبوب مغموس جيدا بالماء في الكوب الأعلى.
  5. ستلاحظ استمرار تدفق الماء عند رفع الطرف المغموس بالكوب الأدنى حتى يصبح كلا طرفي الأنبوب بنفس المستوى

    في تلك اللحظة سيعود الماء للخلف ويصب بالكأس الأعلى.

  6. كرر التجربة باستخدام عدد أكبر من الأكواب وفي مستويات مختلفة.
  7. ولمزيد من المتعة صب كميات متساوية من عصير الملفوف الأحمر، كلوركس، محلول بيكينغ باودر، الخل، الماء في خمسة أكواب مختلفة وأجعل كوب عصير الملفوف في مستوى أعلى من الأكواب الأخرى وستلاحظ تغيرات الألوان عند تدفق المحلول في الأكواب المختلفة.

يمكنك الاطلاع أيضَا على: من حقي أن استكشف – تجربة مزج الزيت بالماء

نتيجة التجربة

  1. في هذه التجربة، يمكنك أن ترى كيف يتدفق الماء بعكس الجاذبية من كوب إلى كوب آخر باستخدام أنبوب على شكل حرف U معكوس. في البداية، عندما يكون الكوبين بنفس المستوى لا يحدث تدفق للسائل. وبمجرد وضع الأكواب على مستويات مختلفة، يتدفق الماء من كوب إلى آخر. هذا يخبرنا أن هناك سببًا خاصًا لتدفق المياه، هو الضغط الجوي والجاذبية!
  2. عندما نضخ الأنبوب بالماصة، نستخرج الهواء الذي يخلق فراغًا. ثم يقوم ضغط الهواء الخارجي بإجبار السائل من الكوب العلوي للتدفق في الأنبوب. ثم يتم إسقاط الأنبوب في الكوب السفلي ويتدفق الماء من الكوب العلوي إلى الكوب السفلي بفعل الجاذبية.
  3. يحدث هذا حتى الوصول إلى التوازن الذي يتم عندما يكون طرفي الأنبوب عند نفس المستوى لأنّ ضغط الهواء الخارجي يكون نفسه في كلا الطرفين. وتستخدم هذه الطريقة أيضًا لري الحقول وإجلاء المياه من المباني بعد الفيضانات.

المصدر:

Walking Running Water. ZLIFE Education. Retrieved December 12, 2018, from https://www.zlifeeducation.com/blog/walking-running-water/

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى