الكيمياء الحيوية

أصغر فيروس اصطناعي تم إيجاده يمكن أن يساعد في تطوير العلاج الجيني

يعتبر العلاج الجيني نوع من أنواع العلاج التجريبي المصمم لإصلاح الأخطاء الموجودة في المادة الوراثية ومساعدة المرضى على العلاج والتعافي من الأمراض، قام العلماء على هندسة هيكل أصغر شبيه فيروس قادر على التعافي بمفرده والذي يمكنه في يوم من الأيام أن يحمل قوة علاجية لكل من DNA و RNA ونقلها إلى الخلايا البشرية، ظهر هذا التقرير في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية. قصة العلاج الجيني محفوفة بالكثير من المشاكل والإخفاقات ولكن بغض النظر عنها يبقى العلاج الجيني طريقاً واعدًا لعلاج العديد من الأمراض بداية من الأمراض الوراثية النادرة حتى الأمراض الشائعة مثل السكري.

أقيمت الكثير من التجارب السريرية لاختبار العلاج الجيني. واحدة من الطرق الممكنة هي نسخ الطريقة التي تتصرف بها الفيروسات.تقوم الفيروسات عندما تصيب الأشخاص بحقن موادها الجينية داخل الخلايا البشرية، وقد تم تصميم فيروسات اصطناعية لمحاكاة هذه الخطوة ولكنها تميل إلى التكتل وغير متساوية في الحجم والذي بدوره قد يقلل من فعاليتها.

أراد ماكس ريادنوف Max Ryadnov و زملاؤه معالجة هذه المشكلة. استخدم الباحثون، بدلا من استخدام بروتينات كاملة، سلاسل ببتيد قصيرة مصممة لتتجمع داخل حامل جيني صغير جدًا والذي يعتبر أصغر من الفيروسات الاصطناعية السابقة وحتى من الفيروسات التي تتواجد بشكل طبيعي. أظهرت نتائج المختبر أنّ هياكل الفيروسات التي قاموا بتصنيعها متساوية في الحجم و لا تتكتل. هذه الجسيمات يمكن أن تغطي الـ DNA و RNA وتنقل المواد الجينية إلى الخلايا البشرية دون أي أذى.

المصادر:

Smallest-reported artificial virus could help advance gene therapy. American Chemical Society. Retrieved December 28, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-september-21-2016/smallest-reported-artificial-virus-could-help-advance-gene-

Noble, JE., & et al. A De Novo Virus-Like Topology for Synthetic Virions. J. Am. Chem. Soc., 2016, 138 (37), pp 12202–12210. DOI: 10.1021/jacs.6b05751

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى