الكيمياء البيئية والغذائيةملخصات أبحاث

البلاستيك القابل للتحلل الحيوي

البلاستيك القابل للتحلل الحيوي

البلاستيك القابل للتحلل الحيوي. تخيل أنك ترمي علبة المياه البلاستيكية الفارغة في صندوق للتسميد المنزلي الذي يقوم بتكسير البلاستيك، وينتج غازًا حيويًا للمساعدة في إمداد المنزل بالطاقة. الأمر لم يعد مستحيلاً بعد اليوم، فقد اتخذ الباحثون خطوة مبكرة نحو هذا السيناريو المستقبلي، من خلال إظهار أن بعض الخلائط الحيوية للبلاستك يمكن أن تتحلل في ظروف متنوعة. جاء هذا في تقرير نشره الباحثون في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا ACS.

البلاستيك-القابل-للتحلل-الحيوي

يمكنك الاطلاع أيضًا على: البلاستيك الحيوي في طريقه ليكون أكثر صداقةً مع البيئة

خطورة النفايات البلاستيكية على البيئة

يُعد تلوث النفايات البلاستيكية مشكلة بيئية عالمية. خاصة في المحيطات، حيث يمكن للبقايا البلاستيكية أن تتسبب في أذية أو قتل الحيوانات البحرية والطيور، كأن تبتلعها أو تعلق بها. وعلى الرغم من ارتفاع مستويات إعادة التدوير في العديد من البلدان، لا تزال معظم النفايات البلاستيكية تنتهي في مكبات للنفايات أو متناثرة في البيئة المحيطة.

البلاستيك القابل للتحلل الحيوي

طوَّر العلماء موادًا بلاستيكية قابلة للتحلل الحيوي. لكنها غالبًا تفتقر إلى مرونة أو قوة، أو صلابة اللدائن التقليدية. حيث يمكن لمزيج من المواد البلاستيكية الحيوية المختلفة أن يقدم خصائص محسنة، لكن مصيرها البيئي غير مؤكد.

أراد كل من تانيا نارانسيتش Tanja Narancic، وكيفن أوكونور Kevin O’Connor، ورامش بابو باداماتي Ramesh Babu Padamati وزملاؤهم. أن يدرسوا تحلل المواد البلاستيكية الحيوية وخلائطها في ظروف مختلفة. فقاموا بدراسة مصير نحو 15 نوعًا من اللدائن المختلفة أو خلائطها تحت ظروف مرتب لها، مثل التحويل إلى سماد أو الهضم اللاهوائي. وكذلك في بيئات غير مرتب لها مسبقًا، بما في ذلك التربة والمياه العذبة أو المالحة.

أفضل أنواع البلاستيك القابل للتحلل

متعدد حمض اللبن أو متعدد حمض اللاكتيك Polylactic acid – PLA هو واحد من أفضل المواد البلاستيكية القابلة للتحلل، والمباعة في الأسواق. لكنه يتطلب درجات حرارة عالية للتحلل ولا يُعتبر سمادًا منزليًا. والمثير للدهشة هو أنّ خليط من PLA وPCL (متعدد الكابرولاكتون polycaprolactone) يتحلل تمامًا إلى ثاني أكسيد كربون، وكتلة حيوية وماء تحت شروط نموذجية من التسميد المنزلي.

العديد من اللدائن الفردية أو الممزوجة التي تم اختبارها تحللت تحت ظروف الهضم اللاهوائي، وهي عملية يمكن أن تُنتِج غازًا حيويًا. وجميعها تحللت بالتسميد الصناعي. ويقول الباحثون أنّ خلائط البلاستيك القابلة للتحلل الحيوي يمكن أن تُحدث إمكانيات جديدة لإدارة النفايات البلاستيكية.

ومع ذلك، فقط نوعين من البلاستيك، polyhydroxybutyrate – PHB البولي هيدروكسي بيوتاريت وبلاستيك النشاء الحراري thermoplastic starch – TPS. تتفكك تمامًا تحت ظروف التربة والماء كافة. ولذلك، فإنّ اللدائن القابلة للتحلل الحيوي لا تشكل حلًا جذريًا للتلوث البلاستيكي. ويجب أن تتم إدارتها بعناية بعد أن تخرج من المستهلك.

المصادر:

Biodegradable plastic blends offer new options for disposal. American Chemical Society. Retrieved December 29, 2018, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/newsreleases/2018/august/biodegradable-plastic-blends-offer-new-options-for-disposal.html

Narancic, T., & et al. Biodegradable Plastic Blends Create New Possibilities for End-of-Life Management of Plastics but They Are Not a Panacea for Plastic Pollution. Environ. Sci. Technol., 2018, 52 (18), pp 10441–10452

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى