الكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

بروتينات اللعاب يمكن أن تحمي كبار السن من الانفلونزا

bacteriaإنّ الحديث عن اللعاب ليس من الأحاديث المهذبة عادة، لكن هذه المرة يمكن أن يكون اللعاب سبباً لفهم العمر والتحيز لجنس معين من قبل الانفلونزا وغيرها من الأمراض. حيث يقدم بحث جديد نشر في مجلة الجمعية الكيميائية الأميركية لأبحاث البروتيوم ACS’ Journal of Proteome Research رؤى جديدة لتمكن كبار السن من محاربة سلالات جديدة من انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير بشكل أكبر من الناس الأصغر سناً.

يشرح كل من تشنغ لي Zheng Li وزملائه بأنّ اللعاب يقوم بأكثر من بدء عملية الهضم لطعام معين، حيث يحتوي اللعاب أيضاً على بروتينات محاربة للجراثيم والتي تعد الخط الأول للدفاع ضد العدوى. يعرف العلماء بأنّ مستويات محددة من البروتينات السكرية glycoproteins (بروتينات مغطاة بالسكر تقوم بمحاربة الميكروبات المسببة للأمراض) تختلف باختلاف العمر. قام فريق لي Li بأخذ نظرة أقرب إلى هذه الاختلافات وكيف تقوم بالتأثير على الانفلونزا.

اقترحت اختباراتهم على 180 عينة لعاب من الرجال والنساء من مختلف الأعمار بأنّ كبار السن الذين قاوموا انفلونزا الطيور بشكل أفضل من المجموعات الأصغر سناً ربما عليهم شكر لعابهم، حيث وجدوا بأنّ الأشخاص التي تراوحت أعمارهم من 65 سنة وأكثر، تكون عندهم البروتينات السكرية أكثر كفاءة في الارتباط مع الانفلونزا من تلك الموجودة في الأشخاص الأصغر سناً. يقول العلماء “هذا البحث قد يوفر معلومات مفيدة تساعدنا في فهم بعض الأمراض المتعلقة بالعمر وظواهر فيزيولوجية معينة ترتبط بالرجال أو النساء، مما يساهم بإلهامنا بأفكار جديدة لتشخيص ومنع الأمراض من خلال النظر إلى الظروف الفردية اعتماداً في المقام الأول على تحليل اللعاب.”

المصدر:

Saliva proteins may protect older people from influenza. (June 17, 2013). American Chemical Society. Retrieved from: http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2013/acs-presspac-june-12-2013/saliva-proteins-may-protect-older-people-from-influenza.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى