مقالات علمية

الكيمياء اليومية: السر وراء عدم اختلاط الزيت والماء؟

ترجمة: لانا أرناؤوط

تدقيق لغوي: تقى الشامي


الزيت والماءهناك تفسير جيد جداً حول عدم اختلاط الزيت والماء. كل ذلك يأتي نزولاً إلى الكيمياء .. دعونا الآن نستكشف:

الكل يلاحظ بأنّه إذا قمت بوضع الزيت على يدك وغسلتها تحت الماء، فإنّ الماء لا يلتصق بيدك؟ أو عندما تسقط قطرة من الزيت في كوب من الماء فإنها ستطفو على سطح الكأس بدل من أن تمتزج؟

كل شيء عن الاستقطاب:

الماء هو جزيء قطبي وهذا هو السبب الرئيسي لعدم اختلاط الزيت والماء. تتساءل ماهي القطبية؟ القطبية هي عبارة عن نهاية واحدة مشحونة إيجابياً بينما النهاية الأخرى مشحونة سلباً. كل جزيء من الماء يتكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة أوكسجين واحدة. ولكن لا يتم ترتيب الذرات على استقامة واحدة. ذرتا الهيدروجين تتشبث بجانب واحد من ذرة الأوكسجين مما يجعل الجزيء يبدو وكأنه مثل رأس ميكي ماوس! الالكترونات في الجزيء تقضي وقتاً أطول على جانب الأوكسجين من الجزيء، معطية هذا الجانب شحنة سالبة، وجانب الهيدروجين شحنة موجبة. يمكن فقط للجزيئات الأخرى أن تنحل في الماء وذلك بسبب أن الجزيئات القطبية تنحل (تذوب) فقط في المذيبات القطبية، والجزيئات غير القطبية تنحل في المذيبات غير القطبية فقط. أي باختصار الشبيه يحل الشبيه.

الماء والزيت لا يختلطان وذلك بسبب تكون الزيت من جزيئات غير قطبية بينما جزيئات الماء قطبية بطبيعتها. لأنّ جزيئات الماء مشحونة كهربائياً فهم ينجذبون إلى جزيئات الماء الأخرى، وتستبعد جزيئات الزيت. وهذا ما يسبب في نهاية المطاف تجمع جزيئات الزيت أو الدهون مع بعضها البعض.

كل شيء سيكون جيداً إذا انتهى بشكل جيد:

مع التكنولوجيا المتقدمة، لدينا المنظفات والصابون التي تساعد في تنظيف الأوساخ والزيت من كل من جسمنا والأواني. لذلك لا تقلق، ودع الكيمياء تلعب دورها، بينما نلعب نحن دورنا.

المصدر:

“Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?.” Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?. N.p., n.d. Web. 16 Aug. 2014. http://humantouchofchemistry.com/why-oil-and-water-do-not-mix.htm

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. وضح بالجزيئات سبب عدم اختلاط الماء والزيت (سلسلة طويلة من الهيدركربون) وكيف يلعب ΔH دور في ذلك؟
    حد عنده فكرة في حل هذا السؤال يفيدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى