الكيمياء الصناعية والنسيجيةملخصات أبحاث

تحطم البلاستيك المستخدم في بعض الأجهزة الطبية بطريقة غير مسبقة

medical_deviceاكتشف العلماء طريقة غير مسبقة تؤدي إلى إمكانية حصول تدهور في بلاستيك السيليكون – يوريتان Silicone-Urethane Plastics والذي غالباً ما يستخدم في الأجهزة الطبية. هذه الدراسة، والتي نشرت في مجلة الجزيئات الكبيرة التابعة للجمعية الكيميائية الأميركية ACS’ journal Macromolecules ، يمكن أن يكون لها آثار على الشركات المصنعة لهذه الأجهزة من خلال إعادة النظر في استعمال هذه الأنواع من البلاستيك في تصميم بعض الأجهزة القابلة للزرع بما في ذلك الأجهزة التي تؤدي إلى تنظيم ضربات القلب.

شرح كل من كيمبرلي تشافن Kimberly Chaffin، مارك هلماير Marc Hillmyer، فرانك بيتس Frank Bates، وزملائهم بأن بعض الأجهزة الطبية الحيوية القابلة للزرع كأجهزة ضبط نبضات القلب وتنظيمها تملك أجزاء من البلاستيك مكونة من البولي يوريتان والسيليكون. وقد تم دراسة هذه المواد على نطاق واسع لفشلها بالاتحاد مع الأوكسجين ولا يوجد دراسة منشورة نظرت إلى اتحاد المواد مع الماء كسبب محتمل لآلية الفشل في هذا الصنف من المواد. إنّ هذه المواد في التطبيق القلبي يمكن أن تستخدم كغطاء للأسلاك الكهربائية أو الرصاص الذي يحمل التيار المستمر من بطارية الجهاز إلى القلب. قام الجراحون بزراعة أجهزة تنظيم ضربات القلب في 600000 شخص حول العالم وفي 100000شخص في الولايات المتحدة كل عام. بما أنّ هذه الأجهزة يجب أن تقوم بوظيفتها لسنوات، أراد العلماء تحديد فيما إذا كانت المادة البلاستيكية المستخدمة مناسبة للزراعة على المدى الطويل.

وجدت اختباراتهم المخبرية، المتضمنة تسارع الشيخوخة للمواد في ظل ظروف تحاكي داخل الجسم البشري، دلائل تشير إلى أنّ المادة تبدأ بالتدهور خلال 3-6 سنوات. يقول تشافن، العالم المتميز والمؤلف الرئيسي لمسودة البحث “من خلال وضع الاستنتاجات لهذا البحث ربما على الأبحاث العلمية العامة في المجلات المحترمة والشركات المصنعة للأجهزة أن تنظر بعين الاعتبار لهذه النتائج المهمة في تصاميم أجهزتهم”.

 المصدر:

Plastics used in some medical devices break down in a previously unrecognized way. (December 5, 2012). American Chemical Society. Retrieved from: http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2012/acs-presspac-december-5-2012/plastics-used-in-some-medical-devices-break-down-in-a-previously-unrecognized-way.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى