الكيمياء العضوية

تحفيز كهربائي لتفاعل ديلز-ألدر

تمكن الكيميائيون في اكتشاف قد حقق صدمة من إثبات قدرة حقل كهربائي خارجي موجه على تحفيز كاشفيين للتفاعل مع بعضهما البعض من خلال تفاعل ديلز-ألدر. وسع هذا الاكتشاف المهم من معرفة الكيميائين لمدى تأثير الكهرباء على عمليات الاصطناع والتحفيز.

استخدم الكيميائيون الكهرباء منذ زمن طويل لتحفيز تفاعلات الأكسدة والارجاع وقد تم اقتراح أنه من الممكن للحقول الكهربائية تحفيز تفاعلات أخرى غير تفاعلات الأكسدة والإرجاع ولكن بالمقابل لم يتم إثبات صحة النظرية في النظام ثنائي الجزيئات إلى الآن. يقول بروفيسور في الجامعة الوطنية الاسترالية ميشيل ل.كووته: من الملفت في النظر هو اختيارنا لتفاعل رابطة كربون-كربون غير القطبية البسيطة جداً (تفاعل ديلز-ألدر) بحيث لايوجد تاثيرات أيونية داخلية بين الذرات، لذلك نعتقد أن تأثير الحقل الكهربائي هنا هو بحالة عامة جداً.

لإثبات النظرية التي اقترحها ساسون شايك من الجامعة العبرية في القدس، والتي تقول أنه بامكان الحقل الكهربائي تسريع تفاعلات ديلز-ألدر، قام كووت ومعاونيه سيمون كيامبي من جامعة ولنغونغ University of Wollongong’s ونديم درويش واسماعيل دييز-بيريز من جامعة برشلونة Universtiy of Barcelona  بربط ألكين مستبدل (ديينوفيل) Dienophile بسطح من الذهب (ركيزة)  Substrate وألكين ثنائي الرابطة المزدوجة (دايين) Diene بطرف مجهر مسح نفقي. ثم تقريب الجزيئات من بعضها البعض وتطبيق حقل كهربائي عليها. أدى ذلك من خلال تكثيف قوة الحقل الكهربائي الى زيادة في معدل التفاعل. كما لاحظوا أن تسريع معدل التفاعل حدث فقط عندما فضل الحقل الكهربائي تدفق الالكترونات من جهة الديينوفيل الى الدايين.

المصادر:

Bethany Halford. (March 7, 2016). Zapping Diels-Alder reactions. Chemical & Engineering News. Retrieved August 10, 2016, from http://cen.acs.org/articles/94/i10/Zapping-Diels-Alder-reactions.html?type=paidArticleContent

Aragonès, et al. Electrostatic catalysis of a Diels–Alder reaction. Nature. 2016. 531, 88–91. DOI: 10.1038/nature16989

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى