الكيمياء الفيزيائية وعلم المواد

تطوير الطب النانوي بجعل الأعضاء الداخلية شفافة

إنّ معالجة المرض من غير التسبب بأعراض جانبية هي واحدة من الأهداف التي تعد بها تقنية النانو، لكن تحقيق هذا الهدف يبقى هو التحدي. إذ واحدة من العقبات التي تواجه الباحثون في هذا الأمر هي صعوبة رؤية اتجاه جسيمات النانو إثر دخولها للأجزاء المختلفة من الجسم. في حين استطاع فريق من العلماء اليوم تطوير وسيلة للتغلب على هذه المشكلة، وذلك بحسب دراسة على الفئران وردت في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية لعلوم النانو “ACS Nano“.

يحاول العلماء تصميم جسميات نانوية قادرة على توصيل حمولة من العلاج بشكل مباشر إلى موقع الإصابة، حيث تساعد عملية التوجيه الدقيقة هذه على تجنب الآثار الجانبية المزعجة التي يشعر بها المرضى نتيجة لوصول المادة الدوائية لأماكن سليمة في الجسم. لكن تبقى هنالك عوائق كجدران الأوعية الدموية التي بإمكانها أن تحرف الجسيمات عن مسارها المرغوب. لذلك يحتاج العلماء من أجل التغلب على هذه العوائق فهماً أوسع لكيفية تفاعل جسيمات النانو هذه مع أجزاء الجسم المختلفة. نظراً لتواضع تقنيات اليوم، أراد وارين تشان “Warren C. W. Chan” وزملاؤه تطوير وسيلة لتعقب مسار الجسيمات النانوية ضمن الأنسجة بصورة أفضل.

قام الباحثون بحقن أعضاء وأنسجة قد تم عزلها من الفئران بـ “جل الأكريلامايد” (Acrylamide Hydrogel)، فلاحظوا أنّ المادة تسببت بالتصاق وتماسك جميع جزيئات العضو أو النسيج ببعضها البعض بإستثناء الدهون، التي تعتبر مسبب لغباشة الأعضاء وعدم شفافيتها. وبالتالي حصلوا بغسل الدهون على رؤية واضحة للإنسجة مع بقاء الأنسجة متماسكة. بإستخدام هذه التقنية، تمكن الباحثون من تصوير الجسيمات النانوية على عمق يتخطى “1 ميلليمتر” والذي يعادل مسافة أعمق بـ 25 ضعف من الطرق المتواجدة حالياً.  إنّ هذه الخطوة بالإضافة لكونها وسيلة ستخدم العلماء في فهم أوسع لكيفية تفاعل جسيمات النانو مع الأعضاء الداخلية والأورام، فهي ستكون مسؤولة عن مساهمات عديدة في هندسة الأنسجة وزراعتها وتطبيقات المستشعرات الحيوية كما يدعي الباحثون.

المصادر:

Making organs transparent to improve nanomedicine (video). (May 11, 2016). American Chemical Society. Retrieved September 11, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-may-11-2016/making-organs-transparent-to-improve-nanomedicine-video.html

Sindhwani, S., & et al. Three-Dimensional Optical Mapping of Nanoparticle Distribution in Intact Tissues. ACS Nano, 2016, 10 (5), pp 5468–5478. DOI: 10.1021/acsnano.6b01879

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى