الكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

تنويه حول دواء رانتيدين Ranitidine والمعروف عالمياً باسم زنتاك Zantac

كثر النقاش والحديث خلال هذا الشهر عن دواء الرانتيدين، وهو دواء لعلاج القرحة الهضمية والنزيف المعوية والقلس (ارتجاع المريء)

وكان هذا الاسم يتصدر أخبار الأدوية العالمية حول احتمالية تواجد شائبة مسرطنة في معظم الأدوية الحاوية على مادة الرانتيدين والشائبة هي (NDMA) النتروز أمين N-nitrosodimethylamine.

وبالفعل تم إثبات تواجد كميات قليلة من هذه الشائبة هذا ما ورد في تعميم أصدرته هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA بتاريخ 13/09/2019 وفي الحال تناقل الخبر معظم المواقع ذات الموثوقية العالية مثل:
موقع الأدوية Drugs.com، موقع إدارة المنتجات العلاجية الأسترالي Therapeutic Goods Administration – TGA، وموقع العناية بالصحة الكندي Health Canada.

إلا أنه، تم التنويه في كل المواقع المذكورة عن أمان استخدام دواء الرانتيدين في الوقت الحالي، حيث إن تراكيز الشائبة قليلة جداً ومهملة، وغير موجودة في كل المنتجات والتحضيرات الحاوية على رانتيدين، وهي شائبة معروف تواجدها في الكثير من مشتقات الألبان واللحوم والخضروات بنسب مشابهة.

حيث صرحت هيئة الغذاء والدواء FDA: إن الأشخاص ليسوا بحاجة إلى التوقف عن تناول الدواء، لكن المرضى الذين يتناولونه بوصفات طبية ربما عليهم التحدث مع الطبيب حول إعطائهم خيارات علاج أخرى. كما يمكن لمن يتناوله دون وصفة طبية البحث عن أدوية بديلة وفقًا لحالتهم الصحية. مع التوصية باستشارة الطبيب أو الصيدلاني حول امكانية استبدال الرانتيدين بما يكافئه من الأدوية المتاحة. ولم تقم أي جهة معتمدة عالمياً حتى الآن بسحب هذا الدواء من سوق الأدوية.

رأي الكاتب بشأن دواء الرانتيدين:

حصلت نفس هذه الضجة منذ حوالي السنة، وكانت نفس هذه الشائبة (NDMA) يحتمل تواجدها في بعض أدوية الضغط، وهي (ARBs) حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين II،

وذلك مثل فالسارتان ولوسارتان. وبعد فترة تم تباعاً سحب تحضيرات ومنتجات تحوي فالسارتان ولوسارتان حتى التاريخ الحالي. ومن المرجح أن يحدث نفس الشيء مع الرانتيدين.

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون دواء الرانتيدين بشكل دائم، يمكن التوجه نحو الأدوية البديلة مثل فاموتيدين أو يمكن الاستعانة مثلاً بالأوميبرازول وغيرها من الزمر العلاجية، مع التأكيد على استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

أما للاستخدامات الطارئة والعرَضية، فإنه لا خوف من تناول الرانتيدين نظراً لأن تأثير الشائبة وإن وجد، فهو قليل ومهمل، حيث أن ضررها تراكمي وعلى المدى الطويل.

المصادر:

FDA STATEMENT Statement alerting patients and health care professionals of NDMA found in samples of ranitidine. FDA. Retrieved September 23, 2019, from https://www.fda.gov/news-events/press-announcements/statement-alerting-patients-and-health-care-professionals-ndma-found-samples-ranitidine

TGA investigation – potential contamination with N-nitrosodimethylamine. TGA. Retrieved September 23, 2019, from https://tga.gov.au/alert/ranitidine

Health Canada assessing NDMA in ranitidine. Health Canada. Retrieved September 23, 2019, from https://healthycanadians.gc.ca/recall-alert-rappel-avis/hc-sc/2019/70989a-eng.php

Safety Information: Ranitidine Generics – NDMA Found in Samples of Some Ranitidine Medicines. Drugs.com. Retrieved September 23, 2019, from https://www.drugs.com/fda/safety-ranitidine-generics-ndma-found-samples-some-ranitidine-medicines-14304.html

لا يقدم الكيمياء العربي أي نصائح أو استشارات طبية. في حال استخدامك لهذا المنتج، يرجى الاستعانة بطبيبك المعالج أو الصيدلاني لتقديم النصح

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى