الكيمياء الصناعية والنسيجيةمقالات علمية

حوادث سببها عدم التوافق الكيميائي … كيف نتجنّبها؟

نسمع كثيراً عن حوادثٍ وقعت بسبب التفاعلات الكيميائية غير المرغوبة (أي الغير مخطّط لها)، ولذلك علينا معرفة أسماء المواد التي نتعامل معها، ودراسة العوامل المؤثّرة على سير أي تفاعل كيميائي (مثل تراكيز المواد، ودرجات الحرارة).

يدفعنا ما سبق إلى الحديث عن مشكلة “عدم التوافق الكيميائي”، والتي تعدّ سبباً مشتركاً لكثيرٍ من الحوادث.

ببساطة، يمكن أن نقول عن مادتين أنهما غير متوافقتان إذا حدث بينهما تفاعلٌ سيء الأثر (كأن يحدث انفجار، أو ينشب حريق، أو تنتج غازات سامّة، أو غير ذلك).

أولاً ▐بعض الحوادث:

لا يمكن طبعاً إحصاء كل الحوادث الناتجة عن عدم التوافق الكيميائي، وسنكتفي بالحوادث الثمانية التالية:

1 ■ عدم توافق إيزوسيانات الميثيل مع الماء:

من ضحايا الكارثة

في الشهر الأخير من عام 1984، شهدت مدينة بوبال الهندية واحدة من أكبر الكوارث التي عرفتها البشرية، وذلك عندما انبعثت سحب الغازات القاتلة من مصنعٍ لمبيدات الآفات يقع في الجوار.

لقي الآلاف حتفهم خلال أيام قليلة، وما زالت الحادثة تُدرس إلى اليوم لما فيها من أخطاءٍ فادحة.

بدأت التفاعلات الكارثية عندما وصل الماء بشكل خاطئ إلى خزانٍ يحوي إيزوسيانات الميثيل، ولم تنجح إجراءات الطوارئ في منع انبعاث الغازات إلى خارج المصنع.

انقر هنا للاطلاع أكثر على هذه الحادثة.

2 ■ عدم توافق نترات الأمونيوم مع ثنائي كلورو إيزوسيانورات الصوديوم:

لم يُعاد بناء المصنع بعد الحادثة، بل بُني على أرضه مركزاً لدراسة الأمراض السرطانية

بعد عشرة أيّام من أحداث الحادي عشر من أيلول، هزّ انفجارٌ ضخمٌ مدينة تولوز الفرنسية، وتحدّثت بعض القنوات الإخبارية عن هجومٍ إرهابي ضرب مصنعاً للأسمدة اسمه AZF.

في بادئ الأمر، لم يستبعد المحقّقون فكرة العمل الإرهابي غير أنّ التحقيقات كشفت لاحقاً عن خطأ غير مقصودٍ في التخزين أدّى إلى الكارثة.

باختصار، وقع الخطأ عند إدخال كمية من ثنائي كلورو إيزوسيانورات الصوديوم إلى المستودع على أنّها نترات الأمونيوم، حيث أنّ هاتين المادّتين غير متوافقتين مع بعضهما.

انقر هنا للاطلاع أكثر على هذه الحادثة.

3 ■ عدم توافق الأمونيا اللامائية مع الخرطوم الذي تُنقل فيه:

الزمان: 15 تموز 2009.
المكان: مصنع أمريكي اسمه Tanner، ويقع في ولاية كارولاينا الجنوبية، وينتج هيدروكسيد الأمونيوم.
الحدث: انبعاث الأمونيا اللامائية من المصنع، ووقوع حالة وفاة واحدة.
التفاصيل: وقع التسرّب إثر تمزّق خرطوم مخصّص لنقل الأمونيا اللامائية، وتُقدّر الكمية المتسرّبة بأكثر من 1500 غالون، وقد شكّلت الأمونيا اللامائية المتسرّبة غيمة بيضاء دفعها الهواء نحو الطريق المجاور للمصنع.

لم تقع وفيّات في المصنع نفسه، بل توفيت امرأة واحدة كانت تقود سيارتها في الطريق المجاور. أظهرت التحقيقات أن الخرطوم المتمزّق كان مخصّصاً لنقل الغاز النفطي المُسال (LPG)، وليس لنقل الأمونيا اللامائية.

طُبع على الخرطوم بوضوح أنه مخصّص فقط لنقل الغاز النفطي المُسال

لم تكن تلك المرّة الأولى التي تُنقل فيها الأمونيا اللامائية في ذلك الخرطوم.

الخرطوم المتمزّق

يشكّل مطّاط النتريل الطبقة الداخلية من الخرطوم المتمزّق، ويليه ثلاث طبقات من بوليمر الـ PET معزولة بدورها بطبقات مطّاطية معيّنة، أما طبقة الخرطوم الخارجية فهي مطّاطية أيضاً.

بعد الفحص الدقيق للخرطوم، لُوحظ التأذي الكبير لطبقتي الـ PET الداخليتين، ممّا أضعف قدرة الخرطوم على تحمّل الضغط العالي وبالتالي إلى تمزّقه.

لا يعدّ بوليمر الـ PET مقاوماً للأمونيا، ولكن كيف وصلت الأمونيا إلى طبقتي الـ PET المتأذيتين؟

لقد تغلغلت جزيئات الأمونيا في طبقات الخرطوم المطاطية، ولا يعدّ هذا التغلغل أمراً غريباً. تؤدّي الأمونيا إلى إزالة بلمرة بوليمر الـ PET عندما تتفاعل معه. من ناحية أخرى، قد يكون الخرطوم تعرّض سابقاً للرطوبة، حيث تُسهم الرطوبة في تحويل الأمونيا اللامائية إلى هيدروكسيد الأمونيوم الذي يزيل بلمرة الـ PET، وهذا يعني إضعاف الخرطوم أيضاً.

4 ■ عدم توافق هيدروكبريتيد الصوديوم مع حمض الكبريت:

الزمان: 16 كانون الثاني 2002.
المكان: مصنع أمريكي للمنتجات الورقية، ويقع في ولاية ألاباما، واسمه Georgia-Pacific Naheola mill.
الحدث: انبعاث كبريتيد الهيدروجين (H2S) من أحد مجارير المصنع، وكانت النتيجة مقتل عاملين اثنين وتسمّم ثمانية آخرين.
التفاصيل: تشكّل غاز كبريتيد الهيدروجين السامّ في المجرور نتيجة تفاعل هيدروكبريتيد الصوديوم (NaHS) مع حمض الكبريت (H2SO4ولكن كيف وصل المركّبان إلى مجرور المصنع؟

هيدروكبريتيد الصوديوم: يحدث بعض الهدر منه أثناء تفريغ الشاحنات، حيث تسيل الكميات المهدورة مع مياه الأمطار على أرضية المصنع لتصل إلى حوض التجميع، وتُصرّف محتويات حوض التجميع إلى المجرور بين الحين والآخر.

في يوم الحادثة، وصلت إلى المجرور كمية كبيرة نسبياً من هيدروكبريتيد الصوديوم، والسبب هو تفريغ حمولة 15 شاحنة خلال الساعات الـ 24 التي سبقت الحادثة.

أمّا عن استقبال المصنع لـ 15 شاحنة دفعة واحدة، فهذا يعود إلى عدم توريد أي حمولة من هيدروكبريتيد الصوديوم لأشهر عديدة قبل ذلك الحين، ممّا أدّى إلى نقص كبير في مخزون المادّة.

حمض الكبريت: من الطبيعي أن يتواجد في مجرور المصنع، إذ تتطلّب معالجة المياه العادمة أن تكون درجة الـ pH ضمن مجال معيّن، ولذلك يُضاف حمض الكبريت إذا كانت درجة الـ pH مرتفعة، أمّا إذا كانت درجة الـ pH منخفضة فتُضاف المواد القلوية.

في يوم الحادثة، كان تركيز حمض الكبريت مرتفعاً في المجرور، بسبب توقّف وحدة ثنائي أكسيد الكلور عن العمل وبالتالي انخفاض حجم السوائل في المجرور.

5 ■ عدم توافق هيدروكبريتيد الصوديوم مع كبريتات الحديد الثنائي:

وقعت هذه الحادثة في مدبغة أمريكية تقع في ولاية ميشيغن، وتحمل اسم Whitehall Leather.

في يوم الحادثة، وتحديداً خلال عمل الوردية الثالثة، وصلت شاحنة محمّلة بمحلول هيدروكبريتيد الصوديوم (Sodium hydrosulfide)، ولم يكن سائق الشاحنة قد زار المدبغة من قبل.

التُقطت هذه الصورة بعد الحادثة، ويظهر فيها عملية النقل الخاطئة

التقى سائق الشاحنة بمشرف الوردية، وقد تعامل مشرف الوردية مع الحمولة على أنها من كبريتات الحديد الثنائي (ferrous sulfate)، وهنا بدأت المشكلة.

صرّح مشرف الوردية بأنه اعتاد على استقبال كبريتات الحديد الثنائي خلال عمل الوردية الثالثة دوناً عن المواد الأخرى، ولم يخطر على باله غير ذلك.

بالعودة إلى مجريات الحادثة، فقد قام مشرف الوردية باصطحاب سائق الشاحنة إلى موقع تفريغ الحمولة، وأرشده إلى الوصلة التي سيضع الخرطوم فيها. تظهر الوصلة في الصورة المجاورة وقد كُتب عليها “ferrous sulfate” بوضوح.

بعد ذلك، طلب سائق الشاحنة من مشرف الوردية التوقيع على وثائق الشحن التي تتضمّن بعض المعلومات كاسم المادة المُرسلة، وبدون أي قراءة وقّع المشرف على الوثائق. بعد فترة قصيرة، عثر العمال على سائق الشاحنة ميتاً داخل المدبغة في مكانٍ يبعد نحو 70 متراً عن الشاحنة.

يعود سبب الوفاة إلى تعرّض السائق لكمية قاتلة من غاز كبريتيد الهيدروجين (H2S)، وقد تشكل هذا الغاز السامّ نتيجة تفاعل هيدروكبريتيد الصوديوم (المنقول من الشاحنة) مع كبريتات الحديد الثنائي (الموجودة في خزان الاستقبال).

6عدم توافق ثنائي ميثيل الزئبق مع قفّازات من اللاتكس:

تنويه: حتّى لو لم يحدث أي تفاعل بين المواد الكيميائية وأسطح القفّازات التي نرتديها، فإنّ نفوذية بعض القفّازات قد تؤدّي إلى وصول المواد الخطرة إلى الجلد، ولذلك علينا أخذ النفوذية بعين الاعتبار عند دراسة التوافق الكيميائي بين المواد.

يتعرّض الباحثون العلميون، كغيرهم من الأشخاص، إلى المخاطر إذا استهانوا ببعض الأمور.

قفّازات من اللاتكس

سنتحدّث الآن عن أستاذة في كلية دارتموث (الأمريكية) توفّيت عام 1997 بعد عشرة أشهر من تعرّضها لكمية صغيرة جداً من ثنائي ميثيل الزئبق، إذ كانت تدرس تأثير هذا المركّب على الخلايا.

وقعت الحادثة عندما انسكبت قطرة أو قطرتين من ثنائي ميثيل الزئبق السائل على القفّازات التي كانت ترتديها الأستاذة.

قد تبدو الكمية ضئيلة بالنسبة لمعظم المواد الكيميائية ولكن ليس بالنسبة لثنائي ميثيل الزئبق، والسؤال هنا: كيف وصلت هذه الكمية القاتلة إلى يد الأستاذة؟

لم تكن القفّازات التي كانت ترتديها الأستاذة مناسبة، إذ يمكن لثنائي ميثيل الزئبق أن ينفذ من خلالها ويصل إلى الجلد.

بعد أشهر من الحادثة، بدأت معاناة الأستاذة، وانتهى الأمر بوفاتها.

7 ■ عدم توافق الإيزوبروبانول مع حمض النيتريك:

وقعت هذه الحادثة مع أحد باحثي “جامعة كاليفورنيا في بركلي” عند تجهيزه لإحدى العينات بغرض فحصها مجهرياً.

لتجهيز العينة، قام الباحث بتنظيفها بالكحول 2- بروبانول (ويُعرف عادة بالإيزوبروبانول)، ومن ثم أضاف الكمية الزائدة من الكحول إلى عبوة بلاستيكية مخصّصة للكميات غير المرغوب بها من الكحول نفسه.

ما إن أضاف الباحث الكحول 2- بروبانول حتّى وقع ما ليس في الحسبان، فقد تمزّقت العبوة وتناثرت محتوياتها في المكان.

العبوة المنفجرة

لم يفقد الباحث وعيه على الرغم من الحروق التي أصابته، وطلب المساعدة فوراً، وغسل وجهه وجسمه بالماء للتخلّص ممّا أصابه. بعد ذلك انتقل الباحث إلى مركز طبي قريب للعلاج.

في الواقع، لم تحوي العبوة المنفجرة على الكحول 2- بروبانول كما هو مطبوعٌ على ملصقها، وإنما احتوت على فضلات من حمض النيتريك المركّز.

يُعد حمض النيتريك من الحموض المؤكسِدة القوية، وقد انفجرت العبوة فور تفاعل الكحول 2- بروبانول المُضاف مع حمض النيتريك الموجود في العبوة.

من المستغرب أن الباحث لم ينتبه إلى اللون الأزرق الذي اصطبغت به العبوة، وقد نتج هذا اللون عن تفاعل حمض النيتريك مع النحاس وذلك قبل أن يُنقل الحمض إلى العبوة.

يُعتبر التعاطي الخاطئ مع المخلّفات قاسماً مشتركاً بين هذه الحادثة (التي وقعت مع باحث علمي) والحادثة رقم 4 (التي وقعت في مصنعٍ أمريكي للمنتجات الورقية).

تنويـه:

إنّ إدارة المخلّفات ليست بالأمر السهل كما يظنّ البعض، إذ يجب دراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية لكلّ المخلّفات التي نتعامل معها، ولا بدّ من توقّع أي تفاعل خطر ينتج عن المزج الخاطئ أو التخزين السيء لهذه المخلّفات.

8 ■ عدم توافق الماء الأكسجيني مع هيبوكلوريت الصوديوم:

تداولت وسائل الإعلام حدثاً غريباً خلال تغطيتها لدورة الألعاب الأولمبية الأخيرة، فقد تلوّنت مياه أحد أحواض الغطس باللون الأخضر!

تقول الجمعية الملكية للكيمياء (البريطانية) أنّ الطحالب هي من أكسبت المياه لونها، ولكن كيف؟

لاحظ اخضرار المياه في الحوض الأيمن!

تبيّن أنّ النمو الكبير لهذه الطحالب كان بسبب الإضافة الخاطئة للماء الأكسجيني إلى حوض الغطس، إذ يمكن إضافة الماء الأكسجيني كبديل عن مركّبات الكلور عند ارتفاع درجة حرارة المياه أو تجنّباً لحساسية بعض الأشخاص تجاه مركّبات الكلور.

يتفاعل الماء الأكسجيني مع شاردة الهيبوكلوريت (ClO) على النحو التالي:

ClO + H2O2 → Cl + H2O + O2

وبالتالي لم يعد هناك ما يكفي من شاردة الهيبوكلوريت للقضاء على الكائنات الحية الدقيقة، فبدأت الطحالب بالنمو إلى أن أعطت المياه لونها الأخضر.

تحذير ذات صلة: لا تمزج المنظّفات مع بعضها بشكل عشوائي. مثال: لا تمزج الأمونيا مع مواد التبييض (انقر هنا للاطلاع أكثر).

ثانياً ▐كيف نعرف المواد غير المتوافقة؟

ليس مطلوباً من غير الكيميائيين، أو حتّى الكيميائيين أنفسهم، أن يغوصوا دائماً في تفاصيل التفاعلات الكيميائية، وهذا ما يدفعنا لإيجاد مصادر بيانات يسهل التعامل معها.

سنتحدّث فيما يلي عن مصادرٍ يمكن العودة إليها:

A ■ قواعد بيانات خاصّة بالمواد الكيميائية

هناك الكثير من المواقع التي تتحدّث عن خواص المواد الكيميائية، وسنكتفي بالموقعين التاليين:

  • PubChem:

يعدّ الموقع الأمريكي PubChem من أشهر قواعد البيانات المجانية، ويديره المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI)، ويحوي عدداً مهولاً من المواد الكيميائية.

لا يمكن إدراك أهمية الموقع دون زيارته وتصفّح خيارات البحث التي يتيحها ويعرضها بشكل سلس.

يواجه هذا الموقع معارضة من قبل الجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS)، لأنّ مجانيته تخفّض من الأرباح التي تجنيها الجمعية من خدمة الملخّصات الكيميائية (CAS) الغنية عن التعريف.

  • ChemSpider:

يعدّ موقع ChemSpider من قواعد البيانات المشهورة أيضاً، وتمتلكه الجمعية الملكية للكيمياء (البريطانية).

يتحدّث الموقع عن عشرات ملايين المواد الكيميائية، ويمكن البحث بسهولة عن أي منها، علماً أنّ الموقع يستقي بياناته من مئات المصادر.

البحث ضمن الموقع: اختر المادة الكيميائية التي تريدها، ومن ثمّ انقر على خانة “Properties” فتظهر عدّة خيارات أحدها “Incompatibility”.

B ■ كتب عن المواد الكيميائية

تسرد الكثير من الكتب خواص المواد الكيميائية ومدى التوافق فيما بينها، ويمكن الاستفادة من كتب أخرى تتحدّث مثلاً عن الأمن الصناعي. سنكتفي بالكتب الثلاثة التالية:

  • كتاب Wiley Guide to Chemical Incompatibilities:

صدر هذا الكتاب، بنسخته الثالثة، عام 2009 عن دار النشر WILEY.

يتألف الكتاب من 1110 صفحات، ويعرض عدداً هائلاً من المواد الكيميائية مرتّبة وفقاً لأسمائها، ويساعد هذا الترتيب في معرفة المواد غير المتوافقة مع أي مادّة نختارها.

إضافة إلى حالات عدم التوافق، نجد في الكتاب الكثير من التفاصيل التي لا يمكن إدراجها ضمن جداول مبسّطة.

  • كتاب Bretherick’s Handbook of Reactive Chemical Hazards:

صدر هذا الكتاب، بنسخته السابعة، عام 2007 عن دار النشر Academic Press.

يتألف الكتاب من 2680 صفحة موزّعة على جزئين، ويرتّب المواد الكيميائية وفقاً لصيغها، بالإضافة إلى بعض الملحقات المفيدة.

للاطلاع على قائمة محتويات الكتاب: انقر هنا.

  • كتاب A comprehensive guide to the hazardous properties of chemical substances:

صدر هذا الكتاب، بنسخته الثالثة، عام 2007 عن دار النشر WILEY.

يتألف الكتاب من 1060 صفحة، ويطرح الكثير من المواضيع التي تهمّ الباحثين العلميين ومسؤولي الأمن الصناعي على حدّ سواء.

للاطلاع على قائمة محتويات الكتاب: انقر هنا.

C ■ تعليمات التخزين والنقل

  • لماذا نصرّ على إبعاد بعض المواد الكيميائية عن غيرها طالما أنّها لن تتفاعل مع بعضها إلا برغبتنا؟

ببساطة، لأنّ أي حادثة عرضية (كانثقاب العبوات) قد تسبّب وصول المواد الكيميائية غير المتوافقة إلى بعضها، فكيف الحال إذا تعرّضت المستودعات أو وسائل النقل إلى حوادث طبيعية (كالزلازل)؟

  • لتسهيل العمل وضمان أعلى مستوى ممكن من الأمان، يتمّ تصنيف المواد الكيميائية وفقاً لعدّة طرق، وهنا نذكّر بما يلي:

← حتّى لو كانت بعض المواد تحت نفس التصنيف، فهذا لا يعني السماح دوماً بتخزينها أو نقلها قريباً من بعضها.

  • للإحاطة أكثر بتفاصيل التخزين والنقل، لا بدّ من مراجعة:

← صحائف بيانات السلامة المُرفقة مع المواد.
← عبارات التحذير المطبوعة (أو المُلصقة) على المواد.
← التشريعات المحلّية (تختلف من دولة لأخرى).
← التعليمات الخاصّة بكل مستودع أو وسيلة نقل.

  • سنتحدّث في الجدول التالي عن التصنيف الذي توصي به الأمم المتحدة بخصوص نقل البضائع الخطرة:

ملاحظات:

  • لا يشير الترتيب العددي للرتب إلى درجة الخطورة.
  • بعد أن نستثني إشارات الرتبتين 7 و 9 وإشارة شعبة المواد المعدية من الرتبة 6، فإنّ بقيّة الإشارات معتمدة في النظام المنسّق عالمياً لتصنيف المواد الكيميائية ووسمها (GHS).
  • كما ذكرنا، حتّى لو كانت بعض المواد تحت نفس الرتبة فهذا لا يعني السماح دوماً بتخزينها أو نقلها قريباً من بعضها. هذا في العموم أما في حالة المتفجّرات فإنّ الوضع يزداد تعقيداً.

 تُصنّف المتفجّرات في ست شعب (من 1.1 إلى 1.6) وفقاً لنوع الخطر الذي تشكّله، ولا ترمز هذه الشعب إلى التوافق بين المتفجّرات، بل هناك ما نسمّيه بـ “مجموعات التوافق”.

يمكننا الآن أن نفهم معنى النجمة  في إشارات الرتبة الأولى، إذ تُستبدل هذه النجمة برمز مجموعة التوافق التي تتبع لها المادّة المتفجّرة، ويُترك مكان النجمة شاغراً في بعض الحالات. يمكن مراجعة توصيات الأمم المتحدة لمعرفة “مجموعات التوافق” والكثير من التفاصيل الأخرى.

للمزيد عن توصيات الأمم المتحدة بشأن نقل البضائع الخطرة (باللغة العربية):

انقر هنا (من موقع اللجنة الاقتصادية لأوروبا التابعة للأمم المتحدة UNECE).

 للمزيد عن GHS (باللغة العربية):

انقر هنا (من موقع اللجنة الاقتصادية لأوروبا التابعة للأمم المتحدة UNECE).

Dصحائف بيانات السلامة

كثيراً ما نسمع بالاختصارين SDS و MSDS عند الحديث عن الوثائق المُرفقة مع المواد الكيميائية المورّدة إلى المصانع، فماذا يعني الاختصاران؟

  • MSDS: صحيفة بيانات سلامة المادّة (Material Safety Data Sheet)
  • SDS: صحيفة بيانات السلامة (Safety Data Sheet)

تقوم الشركات المصنّعة للمواد الكيميائية بإرفاق هذه الصحائف مع منتجاتها، وتختلف صيغتها من دولة لأخرى.

اعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي الصيغة المتّبعة في النظام المنسّق عالمياً لتصنيف المواد الكيميائية ووسمها (GHS)، حيث تُستعمل تسمية “صحيفة بيانات السلامة SDS” في هذا النظام.

الصحائف وفقاً لـ GHS:

تتكوّن صحيفة بيانات السلامة وفقاً لهذا النظام من 16 فقرة على النحو التالي:

1- هوية المنتج
2- تحديد المخاطر
3- تركيب/معلومات المكوّنات
4- تدابير الإسعافات الأولية
5- تدابير مكافحة الحريق
6- تدابير التسرّب العارض
7- التداول والتخزين
8- ضوابط التعرّض/الحماية الشخصية
9- الخواص الفيزيائية والكيميائية
10- الاستقرار والقدرة التفاعلية
11- المعلومات السمومية
12- المعلومات البيئية
13- اعتبارات الإتلاف
14- معلومات النقل
15- المعلومات التنظيمية
16- معلومات أخرى

في العموم، يتمّ التحذير من المواد غير المتوافقة في الفقرات 7، 9، 10، و13.

بعض الأمثلة:

اسم المنتج الشركة المصنّعة الرابط
DPD Total Chlorine Reagent HACH انقر هنا
Ethanol absolute EMPLURA® Merck Millipore انقر هنا
DOWEX™ MARATHON™ C Cation Exchange Resin DOW انقر هنا
NORIT® PK 1-3 CABOT انقر هنا
Sulfuric Acid (77 to 100%)
Chemours انقر هنا
Hydrocarbon Blend Stock 150 Shell انقر هنا

E ■ جداول تقدّمها الشركات المصنّعة للمعدّات

تعرض الكثير من الشركات جداولاً جاهزة تتضمّن مدى توافق منتجاتها مع المواد الكيميائية المختلفة، ليقوم الزبون باختيار المنتج الذي يتلاءم مع متطلبّاته.

سنكتفي في هذه الفقرة بثلاثة جداول مختصرة، ولا بدّ من مراجعة الجداول الأصلية لمعرفة الاعتبارات التي أخذتها الشركات في تقييم منتجاتها.

● قفّازات … جدول من شركة Ansell:

تقدّم هذه الشركة جدولاً لتوافق المواد الكيميائية الشائعة مع القفّازات التي تقدّمها إلى الزبائن، وهذه بعض الأمثلة:

 

 

اسم القفّــاز  
CANNERS AND HANDLERS™ SNORKEL® PVA™
Acetic Acid, Glacial, 99.7%
Benzene
Citric Acid 10%
Isopropyl Alcohol
Methyl Alcohol
Sodium Hydroxide 50%
Sulfuric Acid 47%
Toluene
 رموز الجدول:
 
لا تستعمل القفّاز القفّاز مناسب ولكن بحذر القفّاز مناسب

لمراجعة كامل الجدول: انقر هنا.

تذكر الشركة في جدولها أموراً يجب الانتباه لها عند اختيار القفّاز المناسب، ويعدّ معدّل النفوذية من أهم هذه الأمور.

● فلاتر … جدول من شركة Lenntech:

تقدّم هذه الشركة جدولاً لتوافق المواد الكيميائية الشائعة مع الفلاتر التي تقدّمها إلى الزبائن، وهذه بعض الأمثلة:

  اســـم الفلتـــر  
PolyPro TM XL Betafine TM XL Zeta Plus TM
R R LR Acetic Acid 10%
N N N Benzene
R R LR Citric Acid
R R R Isopropyl Alcohol
R R R Methyl Alcohol
R R LR Sodium Hydroxide 20%
R R N Sulfuric Acid 50%
N N LR Toluene
 رموز الجدول:
  فراغ N LR R
لا يوجد معلومات لا يُنصح بالفلتر يُنصح بالفلتر بشكل محدود يُنصح بالفلتر

لمراجعة كامل الجدول: انقر هنا.

● صمّامات … جدول من شركة Habonim:

تقدّم هذه الشركة جدولاً لتوافق المواد الكيميائية الشائعة مع الصمّامات التي تقدّمها إلى الزبائن، وهذه بعض الأمثلة:

 

 

 

مادّة الصمّام  
PVDF

(polyvinylidene difluoride)

Bronze Titanium Aluminum
A C A C Acetic Acid 10%
A A A B Benzene
A D A C Citric Acid
A B B B Isopropyl Alcohol
A A B A Methyl Alcohol
A B A D Sodium Hydroxide 20% (cold)
A D C D Sulfuric Acid 0 to 77%
B A A A Toluene
 رموز الجدول:
  فراغ D C B A
لا يوجد معلومات لا تستعمل الصمّام الصمّام رديء الصمّام جيّد الصمّام ممتاز

لمراجعة كامل الجدول: انقر هنا.

المصادر:

Richard P. Pohanish, Stanley A. Greene. (2009). Wiley Guide to Chemical Incompatibilities. John Wiley & Sons, Inc.

Explosion in the AZF Fertilizer Plant. (July 2013). Bureau for Analysis of Industrial Risks and Pollutions (BARPI). Retrieved November 06, 2016, from http://www.aria.developpement-durable.gouv.fr/wp-content/files_mf/FD_21329_TOULOUSE_DP_JLC_GB_29072013.pdf

Accident Summary Report – NTSB/HZM-12/01/SUM. (2012). National Transportation Safety Board (NTSB). Retrieved November 06, 2016, from http://www.ntsb.gov/investigations/accidentreports/reports/hzm1201s.pdf

Investigation Report – Hydrogen Sulfide Poisoning. (January 2003). U.S. Chemical Safety and Hazard Investigation Board. Retrieved November 06, 2016, from http://www.csb.gov/assets/1/19/GP_Report.pdf

Hazardous Materials Accident Brief. (June 20, 2000). National Transportation Safety Board. Retrieved November 06, 2016, from http://www.ntsb.gov/investigations/AccidentReports/Reports/HZB0003.pdf

Incorrect Gloves Results in Death of Chemistry Professor in USA. (n.d.). The Hong Kong University of Science and Technology. Retrieved November 06, 2016, from http://www.ab.ust.hk/hseo/sftywise/199704/page1.htm

Improper Labeling Causes Injury from Acid Spray. (n.d.). University of California, Berkeley. Retrieved November 06, 2016, from http://ehs.berkeley.edu/lessons-learned/lesson-learned-improper-labeling-causes-injury-acid-spray

Globally Harmonized System of Classification and Labelling of Chemicals (GHS). (2015). United Nations Economic Commission for Europe (UNECE). Retrieved November 06, 2016, from http://www.unece.org/fileadmin/DAM/trans/danger/publi/ghs/ghs_rev06/English/ST-SG-AC10-30-Rev6e.pdf

GHS Pictograms. (n.d.). United Nations Economic Commission for Europe (UNECE). Retrieved November 06, 2016, from http://www.unece.org/trans/danger/publi/ghs/pictograms.html

UN Recommendations on the Transport of Dangerous Goods. (2015). United Nations Economic Commission for Europe (UNECE). Retrieved November 06, 2016, from http://www.unece.org/trans/danger/publi/unrec/rev19/19files_e.html

Chemical Warehousing (HSG71). (2009). Health and Safety Executive (HSE). Retrieved November 06, 2016, from http://www.hse.gov.uk/pubns/priced/hsg71.pdf

American Chemical Society Expresses Opposition to NIH’s PubChem. (May 31, 2005). University of California. Retrieved November 06, 2016, from http://osc.universityofcalifornia.edu/2005/05/american-chemical-society-calls-on-congress-to-shut-down-nihs-pubchem/

شارك هذه المادة!

أنس زهير معروف

كيميائي سوري. البريد الالكتروني: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى