الكيمياء التحليليةالكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

حشيشة الدينار للمساعدة في سرطان الثدي

زهرة الجنجل أو ما تسمى بحشيشة الدينار Humulus lupulus، الزهرة المستخدمة في صنع البيرة والتي وجدت أيضاً في المكملات الغذائية المصممة للمساعدة في علاج أعراض سن إنقطاع الطمث وغيرها من الحالات.

يقوم العلماء، الآن، بالتحقق فيما إذا كان المستخلص من هذه النبتة يمكنه أيضاً المساعدة في درء خطر سرطان الثدي. نشر فريق من العلماء، لدعم هذا الاحتمال، نتائج فحوصات مخبرية جديدة على خلايا الثدي في مجلة الجمعية الكيميائية الأميركية لأبحاث الكيمياء في علم السموم Chemical Research in Toxicology.

يعتبر سرطان الثدي، في الولايات المتحدة، واحد من أكثر الأنواع تشخيصاً لدى النساء، حيث أنّ تعرض الجسم للمزيد من هرمون الأستروجين لطالما كان أحد العوامل المرتبطة بسرطان الثدي تحديداً في المرحلة السابقة لسن اليأس أو انقطاع الطمث. غالباً ما تستخدم النساء في مرحلة إنقطاع الطمث العلاج بالهرمونات البديلة HRT لتخفيف الأعراض مثل Hot Flashes او الومضات الحارة (الهبات)، ولكن ارتبط العلاج بالهرمونات البديلة HRT بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي وأمراض القلب. لذلك تعود النساء إلى استخدام مكملات الجنجل الغذائية والتي تحتوي على الإستروجين النباتي بإعتباره البديل الطبيعي ومع ذلك تأثيره على السرطان مازال غير واضح.

اقترحت الدراسات المخبرية الأولية أنّ بعض المركبات النشطة في الجنجل أو حشيشة الدينار يمكن أن يكون لها خصائص وقائية. وبناء على هذه المبادرة قام كل من جودي بولتن Joudy L Bolton وزملائها بأخذ عينة من مستخلص الجنجل المخصب لإختبار تأثيره على استقلاب (أيض) هرمون الإستروجين، والتي تعتبر واحدة من عمليات تطور سرطان الثدي. استخدم الباحثون المستخلص على نوعين مختلفين من خلايا الثدي لمعرفة كيفية تأثيرها على أيض الإستروجين. ووجد أنّ نوع محدد من الجنجل يطلق عليه 6-Prenylnaringenin أو 6-PN يدعم مسار إزالة السموم من الخلايا وبالتالي فإنّ النتائج تشير إلى إمكانية وجود تأثيرات مضادة للسرطان للجنجل. يقول الباحثون أنه وبالرغم من ذلك فهم بحاجه إلى المزيد من الدراسات ومزيد من التجارب للتحقق من هذا الإحتمال.

المصادر:

Hops could help reduce breast cancer risk. (June 22, 2016). American Chemical Society. Retrieved September 6, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-june-22-2016/hops-and-breas-cancer.html

Wang, S., & et al. Hop (Humulus lupulus L.) Extract and 6-Prenylnaringenin Induce P450 1A1 Catalyzed Estrogen 2-Hydroxylation. Chem. Res. Toxicol., 2016, 29 (7), pp 1142–1150. DOI: 10.1021/acs.chemrestox.6b00112

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى