مقالات علمية

كيف يُصنع مسحوق الحليب

مَن لايُحب طعم مسحوق الحليب، سواء كان جاف أو مُذاب. هل تعلم أنه يمكن حفظ الحليب كمسحوق لسنوات عديدة؟ دعونا نُلقي نظرة على كيفية صنعه.

تجفيف الحليب

ذَكر المُكتشف الإيطالي ماركو بولو  Marco Polo أنّ جنود امبراطور المغول في القرن الثالث عشر كوبلاي خان Kublai Khan عرفوا كيف يتم صنع مسحوق الحليب. فكانوا يتركون الحليب تحت الشمس في صحراء (غوبي) ليجف ويصبح سميكاً تماماً. وعندما يحتاجونه كحليب، كانوا يضعون قليل من المعجون الجاف في الماء حتى يَنْحل، كان ذلك سهلاً أليس كذلك؟

يجفف الحليب، في الوقت الحاضر، بسرعة في المصانع وذلك عبر تقنيتين:

1. تقنية التجفيف بالرذاذ

يُرَذّذ أو يُرش الحليب في حجرة ضخمة ويُنْفَخ الهواء الساخن من النهاية الأخرى. فتجف قطرات الحليب بسرعة كبيرة في الهواء الساخن وتسقط. عندها يُعبّأ في العبوات المرغوبة.

[fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”]
برج التجفيف
برج التجفيف

2. تقنية التجفيف بالاسطوانات

يتم ترذيذ الحليب هنا على اسطوانات ضخمة مُسَخّنة بالتيار الكهربائي، فيتبخر ماء الحليب ويتبقى مسحوق الحليب على سطح الاسطوانة. على شكل قشور لزجة، في حين رذاذ الحليب المجفّف سهل التفتيت وغير قابل للالتصاق.

التجفيف بالاسطوانات

اشتري بضعة أكياس من مسحوق الحليب من علامات تجارية مختلفة، اطلب من أصدقائك يشاركوك الاحساس وتذوّق الطعم، أي علامة تجارية مجففة بالرذاذ وأي منها مجففة بالاسطوانات.

لماذا الحليب المجفف

تحتاج جميع الكائنات الحيّة للماء كي تعيش، ذلك لأنّ الماء هو المُذيب لمعظم المواد الكيميائية الذوّابة مثل الفيتامينات، الأحماض الأمينية، الكربوهيدرات والمعادن. الإنزيم الذي يحوّل الطعام الذي نأكله إلى طاقة يعمل فقط في بيئة رطبة. وهذا صحيح بالنسبة لكل كائن حي حتى البكتيريا.

لذا يعمد لتجفيف بعض المنتجات مثل: الفلفل، الباباد papads، السمك، العنب (لصنع الزبيب) وأشياء أخرى لمنع نمو البكتيريا وعدم توالدها. أما إذا جففت وخزنت في حاويات مانعة للماء ومُحكمة الإغلاق فستبقى تقريباً للأبد.

خطة كولومبو Colombo

في الخمسينات كان هناك مخازن مواد غذائية في العديد من الدول، بما فيها الهند. اجتمعت مجموعة من 8 دول في كولومبو، سيريلانكا وهنا أنشؤوا خطة للدول التي مثل استراليا، نيوزيلاندا وكندا والتي سوف تُزَوّد الدول التي تملك نقص بالحليب والمواد الغذائية الأخرى. وتحت هذه الخطة كانت تُشحَن كميات كبيرة من مسحوق الحليب من نيوزيلاندا الى الهند. سيُذاب مسحوق الحليب في الماء لِصنع الحليب وعندها يُوزّع على المنازل. واستمر هذا الحال حتى الثورة البيضاء، عندما أصبحت الهند قادرة على التغلّب على النقص فيها.

المصدر:

Everyday Chemistry – How is milk powder made?. (n.d.). Everyday Chemistry. Retrieved September 14, 2014, from http://humantouchofchemistry.com/how-is-milk-powder-made.htm

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]
شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى