التطوير الشخصي والبحث العلمي

تصميم الأبحاث المتتابعة Sequential Research Design

التعريف والغرض:

الأبحاث المتتابعة هي الأبحاث التي تعتمد على النهج المتسلسل حيث يتم الانتهاء من المرحلة الأولى ليتبعها مرحلة أخرى وهكذا، مع الأخذ بعين الاعتبار بأنّ كل مرحلة سوف تبنى على المرحلة التي سبقتها وتستمر العملية إلى أن يتم جمع معلومات كافية خلال فترة معينة لاختبار فرضية البحث. أما عن حجم العينة للبحث فلا يتم تحديدها مسبقاً، بينما يقوم الباحث بعد تحليل كل عينة بقبول فرضية العدم Null Hypothesis، أو قبول فرضية أخرى، أو اختيار عينات أخرى وإجراء التجربة مرة أخرى. وهذا يعني إمكانية الحصول على عدد لانهائي من المواضيع قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن قبول فرضية العدم أو فرضية بديلة.

ماذا يخبرنا هذا النوع من الأبحاث:

  1. لدى الباحث خيارات لا حدود لها عندما يتعلق الأمر بحجم العينة والجدول الزمن لأخذ العينات.
  2. يمكن إجراء تغييرات وتعديلات طفيفة على الأجزاء الأولى من الدراسة لتصحيح طريقة البحث، نظراً للطبيعة المتكررة لهذا النوع من الأبحاث (يعتمد على النهج المتسلسل).
  3. يعد نوع من أنواع التصميم الجيدة للدراسات الاستكشافية.
  4. يتطلب الأمر جهد قليل من قبل الباحث عند استخدام هذه التقنية في البحث.
  5. توفر هذه الطريقة فرصة للتحسين المستمر لأخذ العينات وطرائق التحليل، وذلك كونها تعتمد على النهج المتسلسل الذي يمكن الباحث من معرفة نتائج العينة الأولى قبل البدء بتحليل العينة الثانية.

ما لا يخبرنا عنه هذا النوع من الأبحاث:

  1. لا تمثل طريقة أخذ العينة تجمع البحث Population ككل، ولكي يتم ذلك، يجب على الباحث اختيار حجم عينة كبير جداً بحيث يكون كافٍ لتمثيل جزء كبير من تجمع البحث. وفي حال تم الأمر، فإنّ الانتقال لإجراء دراسة ثانية سيكون أمراً صعباً.
  2. يعد تعميم النتائج محدود وذلك بسبب عدم عشوائية تقنية اختيار عينة البحث، وبالتالي لا يمكن استخدام هذا النوع من التصميم للوصول إلى نتائج أو تفسيرات يمكن تعميمها.
  3. يعد تفسير الاختلاف من عينة واحدة لأخرى أمراً صعباً على مرّ الزمن، وخاصة عند استخدام الطرق النوعية لجمع البيانات.

المصدر:

Betensky, Rebecca. Harvard University, Course Lecture Note slides.

Bovaird, James A. and Kevin A. Kupzyk. “Sequential Design.” In Encyclopedia of Research Design. Neil J. Salkind, editor. (Thousand Oaks, CA: Sage, 2010), pp. 1347-1352.

Cresswell, John W. Et al. “Advanced Mixed-Methods Research Designs.” In Handbook of Mixed Methods in Social and Behavioral Research. Abbas Tashakkori and Charles Teddle, eds. (Thousand Oaks, CA: Sage, 2003), pp. 209-240.

Henry, Gary T. “Sequential Sampling.” In The SAGE Encyclopedia of Social Science Research Methods. Michael S. Lewis-Beck, Alan Bryman and Tim Futing Liao, editors. (Thousand Oaks, CA: Sage, 2004), pp. 1027-1028.

Nataliya V. Ivankova. “Using Mixed-Methods Sequential Explanatory Design: From Theory to Practice.” Field Methods 18 (February 2006): 3-20.

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى