الكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

علاج جديد للملاريا بجرعة واحدة أكثر فعالية

mosquitoذُكِرَ في تقرير لمجلة الجمعية الكيميائية الأميركية الخاصة بالكيمياء الطبية ACS’ Journal of Medicinal Chemistry بأنّ مجموعة من العلماء تمكنوا من التوصل إلى علاج جديد للملاريا – تم اختباره في المختبر – له قدرة تضاعف قدرة الأدوية الحالية بمرتين لمعالجة هذه الآفة العالمية (الملاريا) وذلك باستعمال جرعة واحدة بدلاً من استخدام جرعات متعددة والتي من الممكن أن يفشل الإنسان من أخذها.

يشرح كل من جاري بوزنير Gary Posner وزملائه بأنّ الملاريا مازالت تستمر بقتل ما يقارب مليون شخص سنوياً، وبأنّ أفضل علاج متوفر حالياً والذي يسمى مجموعة علاج الأرتيميسينين Artemisinin Combination Therapy ((ACT يتطلب أخذ حبوب العلاج كل يوم من قبل المريض لعدة أيام، وكثير من المرضى يفشلون بمتابعة العلاج. ونتيجة لذلك، فإنّهم لا يشعرون بتحسن، وهذا ما يفتح المجال لطفيليات الملاريا من تطوير طريقة لمقاومة العلاج المتبع بطريقة الـ ACT. ولمنع هذا الأمر من الحدوث، قام باحثون بتطوير نوع جديد من الـ ACT يمكن أن يوقف أعراض الملاريا بواسطة جرعة واحدة.

قام الباحثون بتطوير سلسلة من المركبات الجديدة وُجِدَ بأنّها أكثر فعالية من مادة الأرتيميسينين التقليدية. وعندما تم دمج أحد هذه المركبات مع مركب الميفلوكوين Mefloquine، قام بقتل جميع طفيليات الملاريا في فئران المختبر وذلك باستخدام جرعة فموية واحدة فقط، وسمح للفئران بالعيش لفترة تجاوزت ضعف الفترة في حال علاجهم بمجموعة الأرتيميسينين التقليدية.

تم تمويل هذا البحث من قبل المعهد الوطني للصحة The National Institute of Health، معهد جونز هوبكنز لأبحاث الملاريا Johns Hopkins Malaria Research Institute، ومؤسسة عائلة بلومبرغ Bloomberg Family Foundation.

المصدر:

New malaria treatment requires just one dose and appears twice as effective as existing regimen. (October 17, 2012). American Chemical Society. Retrieved from: http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2012/acs-presspac-october-17-2012/new-malaria-treatment-requires-just-one-dose-and-appears-twice-as-effective-as-existing-regimen.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى