الكيمياء الحيويةمقالات علمية

كيف يعمل الدم: 6. الزمر الدموية

ترجمة بتصرف: لانا أرناؤوط


هناك أربع زمر دموية رئيسية وهي: A، B، AB، O. تحدد الزمر الدموية عن طريق بروتينات يطلق عليها المستضداتantigens  التي تتواجد على سطح كريات الدم الحمراء.

توزيع الزمر الدموية الأمريكية:

وفقاً للجمعية الأميركية لبنوك الدم american association of blood banking، فإنّ النسبة المئوية للزمر الدموية المختلفة لسكان الولايات المتحدة (عام 2000 تقريباً) تتوزع على الشكل التالي:

  • السكان أصحاب الزمرة الدموية A+: 34%
  • سكان أصحاب الزمرة الدموية A-: 6%
  • السكان أصحاب الزمرة الدموية B+: 9%
  • سكان أصحاب الزمرة الدموية B-: 2%
  • السكان أصحاب الزمرة الدموية AB+: 3%
  • سكان أصحاب الزمرة الدموية AB-: 1%
  • السكان أصحاب الزمرة الدموية O+: 38%
  • سكان أصحاب الزمرة الدموية O-: 7%

أنواع المستضدات

وبالنسبة للمستضدات فيوجد نوعين رئيسين هما المستضد A و المستضد B. إذا كان لديك المستضد A  على سطح خلايا الدم الحمراء فأنت سوف تملك زمرة دموية من النمط A، أما في حال تواجد المستضد B فسوف تكون زمرة دمك من النمط B، وعند وجود كلاً من المستضداتA  وB فستكون زمرتك هي AB. أما بالنسبة للزمرة الدموية O فلا يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء أي مستضد سواء A أو B.

عندما يكون مستضد موجود في خلية الدم الحمراء فإنّ الضد المعاكسantibody  (ويسمى أيضاً بالراصة) يكون متواجد في بلازما الدم. على سبيل المثال أصحاب الزمرة A  لديهم أضداد (راصات) من النوع B ، وأصحاب الزمرة B لديهم أضداد (راصات) من النوع A، بينما أصحاب الزمرة AB فلا يتواجد لديهم أي أضداد في البلازما، بالنسبة للزمرة O  فإنّ كلا الجسمين المضادين A وB موجودين في البلازما. هذه الأجسام المضادة لا تكون موجودة عند الولادة بل تتشكل بشكل عفوي في مرحلة الطفولة وتدوم بقيّة الحياة.

الريزوس Rh

يوجد نظام آخر بالإضافة إلى نظام الزمر الدموية ABO، نطلق عليه اسم الريزوس Rh. هناك الكثير من مستضدات Rh التي يمكن أن تتواجد على سطح الكرية الحمراء، ويعد المستضد D الأكثر شيوعاً بين هذه المستضدات. إذا كان المستضد D  هو متواجد على سطح الكرية الحمراء فإننا نقول بأنّ الدم هو إيجابي الريزوس Rh+، أما إذا كان المستضد D مفقود أو غير موجود فإنّ الدم سلبي الريزوس Rh-.

في الولايات المتحدة الأميركية 85% من السكان هم من النوع Rh+ و15%  هم Rh- . وخلافاً لنظام ABO للدم فإنّ الجسم المضاد المطابق للمُسْتَضدِ Rh لا يُطوّرُ بشكل عفوي  لكن فقط عندما يتعرض الشخص Rh إلى مستضد Rh عن طريق نقل الدم أو خلال الحمل. فإذا كانت الأم Rh- حاملاً بجنين Rh+، فإنّ الأجسام المضادة التي تشكلها الأم تستطيع الانتقال خلال المشيمة وتسبب مرض يسمى بالمرض الانحلالي عند الوليد (HDN)  أو الحمر الجنيني.

جدول-الزمر-الدموية
جدول يلخص الزمر الدموية

المصدر:

Bianco, Carl. How Blood Works. (April 01, 2000). HowStuffWorks.com. Retrieved from: http://science.howstuffworks.com/life/human-biology/blood5.htm

 

 

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

    1. يكمن الفرق بنوع الأضداد والمستضدات الموجودة في بلازما الدم أو على سطح الكرية الحمراء، كما هو موضوح في الجدول المرفق مع المقال

  1. لماذا يوجد على سطح الدم الحمراء الضد A بينما بالسيتوبلازما B مع العلم بأ اذا وجد من نفس الفصيلة يحدث تجلط بالدم وقد يأدي للموت…. من اين جاءت الزمرة B. إلى السيتوبلازما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى