الكيمياء البيئية والغذائيةالكيمياء الحيويةملخصات أبحاث

لحم منتج دون قتل أي حيوان يتم تقديمه إلى مائدتك

لحم منتج دون قتل أي حيوان يتم تقديمه إلي مائدتك

لحم منتج دون قتل أي حيوان يتم تقديمه إلي مائدتك. تخيل نفسك تتناول لحم بقري غني بالعصارة اللذيذة، منتج دون قتل أي حيوان. إنّ اللحم المصنع في المختبرات من خلايا مستنبتة يحول هذه الرؤية إلى حقيقة. تقوم العديد من الشركات الناشئة بتطوير إنتاج لحوم الأبقار والخنازير والدواجن والكائنات البحرية مخبريًا. ويشمل ذلك شركات عدة منها شركة Mosa Meat و Memphis Meat و Super meat، وشركة Finless Foods. يجذب هذا الميدان إليه الملايين ففي عام 2017 على سبيل المثال حصلت شركة Memphis meat على استثمارات بقيمة 17 مليون دولار وذلك من مصادر عدة شملت بيل غيتس وشركة كارجيل الزراعية.

لحم منتج دون قتل أي حيوان يتم تقديمه إلي مائدتك

إذا كان تبني هذا النوع من اللحوم “والتي يطلق عليها اسم اللحوم النظيفة” سيقلل من المعاملة القاسية التي تتعرض لها الحيوانات لجعلها تغدو طعامًا لنا، فإنه بالتأكيد سيخفض التكاليف البيئية الباهظة لإنتاج اللحوم، إذ أنّ المصادر الغذائية اللازمة ستكون لإنتاج الخلايا المستنبتة والحفاظ عليها فقط وليس لتغذية الحيوان منذ ولادته وحتى استهلاكه.

يتم إنتاج هذه اللحوم بأخذ عينة من عضلة الحيوان المطلوب حيث يقوم الفنيون بجمع الخلايا الجذعية الموجودة في النسيج وجعلها تتكاثر بشكل كبير ثم تتخصص إلى الخيوط البدائية التي تستطيع تشكيل نسيج عضلي متكامل. وقد صرحت شركة Mosa meat بأنّ عينة نسيج واحدة من بقرة يمكنها إنتاج ما يكفي من اللحم لصنع 80000 شطيرة برجر. تتوقع بعض الشركات الناشئة بيع هذه المنتجات في غضون السنوات القليلة المقبلة. لكن سيتوجب على اللحوم النظيفة التغلب على عدد من العوائق إذا أريد لها أن تكون قابلة للتطبيق تجارياً.

التكلفة والطعم هما أحد أهم العوائق

ففي عام 2013، عندما تم تقديم شطيرة من اللحم المنتج في المعامل إلى بعض الصحفيين، كانت تكلفة الوجبة أكثر من 300 ألف دولار وكانت جافة أكثر مما ينبغي (قليلة الدهون)، ومنذ ذلك الحين انخفضت النفقات عليها. لكن شركة Memphis Meats ذكرت أنّ ربع كيلو لحم بقري يتكلف حوالي 600 دولار لهذا العام. وبالنظر إلى هذا الاتجاه، يمكن أن تصبح اللحوم النظيفة قادرة على المنافسة مع اللحوم التقليدية في غضون عدة سنوات. كما يمكن للاهتمام الدقيق بالنسيج وإضافة المكملات الغذائية بحكمة مع بعض المكونات الأخرى إزالة المخاوف المتعلقة بالطعم.

للحصول على موافقة السوق، يجب إثبات أنّ “اللحوم النظيفة” آمنة للأكل. على الرغم من عدم وجود سبب للاعتقاد بأنّ اللحم المنتج في المختبر قد يشكل خطراً على الصحة، فإنّ إدارة الغذاء والدواء بدأت للتو فقط في التفكير في كيفية تنظيم استهلاكه. في هذه الأثناء، يعمد منتجو اللحوم التقليديون إلى الرد قائلين إنّ المنتجات التي يتم إنتاجها في المختبر ليست من اللحوم على الإطلاق، ولا ينبغي وصفها على هذا النحو، وتظهر الدراسات الاستقصائية أنّ الجمهور ليس لديه اهتمام بالغ بتناول اللحوم من المختبرات. على الرغم من هذه التحديات، فإنّ شركات اللحوم النظيفة تمضي قدمًا. وإذا استطاعوا أن ينجحوا في ابتكار منتجات ذات مذاق أصيل وميسور التكلفة، فإنّ اللحوم النظيفة يمكن أن تجعل عاداتنا الغذائية اليومية أكثر أخلاقية وأكثر استدامة بيئية.

المصادر:

G. Owen Schaefer. Lab-Grown Meat. Scientific American. Retrieved October 20, 2018, from https://www.scientificamerican.com/article/lab-grown-meat/

Sharma, S., In vitro meat production system: why and how? J Food Sci Technol. 2015 Dec; 52(12): 7599–7607.

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى