الكيمياء لليافعين

ما هو علم كيمياء الأرض

علم كيمياء الأرض -كما عرّفه غولدشميت Goldschmidt 1954 – هو دراسة توزيع وكميات العناصر الكيميائية في المعادن والصخور والتربة والمياه والغلاف الجوي، ودراسة توزيع العناصر في الطبيعة، على أساس خصائص ذرّاتها وأيوناتها، تعريف (AGI معجم الجيولوجيا، 1987).

تعريف علم كيمياء الأرض

كما عرّف كلارك Clarke 1924 كيمياء الأرض وجميع الدراسات الجيولوجية على أنها تلك التي  تنطوي على تغيير كيميائي.

ويعدّ مصدر القلق الرئيسي في علم  كيمياء الأرض هو تخمين مقدار وفرة العناصر في القشرة الأرضية والطبقات الكبرى من الصخور والمعادن.

تطبيق علوم كيمياء الأرض في المشاكل الجيولوجية والإقتصادية والبيئية هو أداة قوية للغاية، عندما يتم تطبيقها بشكل صحيح من قبل أولئك الذين تدربوا على تفسير النتائج التحليلية .

التفسير الخاطئ للبيانات أو عدم فهم المشاكل المحتملة يؤدي إلى استنتاجات غير صحيحة للبيانات الكيماوية .

ونشرت الكتب تفصيل الترجمة والتطبيق العملي للبيانات الكيميائية على المجالات المشار إليها أعلاه. التعليمات المتّبعة لتفسير البيانات التحليلية لا يسعنا ذكرها في هذا المقال القصير.

اختيرت مجموعات من البيانات الجيوكيميائيّة المتوفّرة في أجزاء من في ولاية أركنساس Arkansas الأميركية، حيث نُشر بعضها كدراسات موضوعية، لكن معظم التحليلات نُشرت وتمّ العمل عليها داخل هيئات أخرى على شكل جداول ورسوم بيانيّة، لم تقتصر على الدراسات وحدها.

يمكنك الأطلاع أيضًا على: أفكار يجب أن تموت في تعليم الكيمياء: المجموعة الثالثة

هناك نماذج من الدراسات الموضوعية تتضمن AGS، 28-A  ، 30، 32،  33 ، 35  ، 37 ، وهذه المنشورات تدرس مختلف جوانب الكيمياء الجيولوجية غير العضوية من :-

مجموعات الفحم والصخور في وسط وشمال ولاية أركنساس .

والكيمياء الجيولوجية العضوية من the Fayetteville Shale، أمثلة : التحاليل الكيميائية التي نشرت كجزء من الدراسات الجيولوجية تشمل كلًا من:-

  • AGS  ، 20- ك.
  • 22.
  • 23.
  • 27.
  •  34.

حيث تم عرض جدول البيانات التحليلية وتفسيرها كدراسة الفحم، الصخر الأسود، الكبريت، المنغنيز، وilmenite المودع  في ولاية اركنساس.

راجع قسم AGS للعثور على جميع البيانات الجيوكيميائية المنشورة.

قد تختلف الموضوعات التي تخص علم كيمياء الأرض حسب موضوع الدراسة من موقع إقليمي معيّن، وتم الانتهاء من دراسة كيمياء الأرض على مستوى الولاية من قبل Arkansas Geological Survey – AGS في الآونة الأخيرة، وترتبط البيانات الخاصة به بالتربة والرواسب لا بالصخور.

المصدر:

Geochemistry. (n.d.) Arkansas Geological Survey. Retrieved September 14, 2015, from http://www.geology.ar.gov/geology/geochemistry.htm

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى