الكيمياء الصناعية والنسيجيةالكيمياء الفيزيائية وعلم المواد

نحو طرق تزيل الجليد بأنفسها

ربما يلاحظ سكان المناطق الباردة عند تساقط الثلج، في كل شتاء، صعوبة استخدام الأرصفة والشوارع نظراً لإمكانية تحول الطرقات إلى أماكن خطرة نتيجة تجمع الجليد. يتم استخدام الكثير من الملح، في معظم الأوقات، للتغلب على هذه المشكلة ومنع الانزلاق. لكن ليس بعد الآن! فقد نشر في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية لأبحاث الكيمياء الصناعية والهنسية بحث جديد قد يساهم في تطوير مادة جديدة تساعد الطرق على إزالة الجليد بنفسها!

تقوم الحكومات المحلية بتعبيد الطرقات في كل شتاء بالرمل والملح ومواد كيميائية أخرى لمحاولة منع تشكل الجليد على الطرقات. تكمن المشكلة بعدم ثبات هذه الطرق فهي لا تبقى على الطرقات ويتم جرفها نتيجة حركة السيارات والشاحنات على الطرقات، وبالتالي يجب إعادة عملية رش الطرقات بهذه المواد. أراد كل من سيدا كزيليل Seda Kizilel وزملائه الحد من هذه المشكلة من خلال محاولة ابتكار طريقة لوقاية الطرق من الجليد.

بدأ الباحثون العمل بملح فورمات البوتاسيوم من خلال مزجه مع بوليمير ستايرن-بوتادين-سايرن. قاموا بعدها بإضافة المزيج إلى القار bitumen (المادة الرئيسية في الأسفلت). حصل لباحثون، في النهاية، على مادة قوية مثل القار غير المعالج وقد أدت إلى تأخير تشكل الجليد بشكل واضح في الدراسات المخبرية. لاحظ الباحثون، أيضاً، بأنّ هذه المادة تمكنت من إزالة الجليد في المختبر لمدة شهرين، وقالوا بأنّ هذا التأثير يمكن أن يستمر لفترة أطول عند نطبيقه على الطرقات. تقوم فكرة البحث على تضمين هذه المادة الأسفلت وجعلها جزءًا منه، وبالتالي سيتم تحرر هذه المادة، ربما لسنوات، من الطرقات عند مرور السيارات والشاحنات.

المصدر:

Toward roads that de-ice themselves. (December 2015). American Chemical Society. Retrieved February 29, 2016, from http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2015/acs-presspac-december-16-2015/deicing-roads.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى