ملخصات أبحاث

التقدم باستخدام الإيثانول لتصنيع المواد الخام

Credit: Industrial Epicness, RJD37 / DeviantArt
Credit: Industrial Epicness, RJD37 / DeviantArt

يمكن أن يصبح كل من الإيثانول والذرة وغيرها من النباتات مصدراً مستديماً للمواد الخامة الضرورية لكثير من المنتجات، مثل التغليف بواسطة البلاستيك، المنظفات، والمطاط الصناعي، والتي هي قائمة حالياً على أساس البترول. تأتي هذه النتيجة من مقال نُشر في مجلة الجمعية الكيميائية الأميركية المتخصصة بالصناعة وبحوث هندسة الكيمياءACS journal Industrial & Engineering Chemistry Research.

أوضح ينغزي يو Yingzhe Yu وزملاؤه بأنّ الاثيلين، الذي يتم إنتاجه من البترول حالياً، هو من أهم المواد الخام للمنتجات اليومية. يتم استخدام الاثيلين لصنع مئات المنتجات، بما فيهم البولي ايثلين (البلاستيك الأكثر استخداماً في العالم). يعمل العلماء على البحث عن بدائل للبترول، بحيث تكون مستدامة لصنع الاثيلين، ويقوم فريق ينغزي يو بمراقبة التقدم في هذا المجال.

وجد الباحثون بأنّ جهاز معين لديه القدرة على صنع مركبات اثيلين ذات نقاوة وكفاءة عاليتين وبكلفة منخفضة باستعمال الإيثانول. سمي هذا الجهاز باسم “مفاعل السرير المميع fluidized bed reactor”، ويعمل من خلال تعليق المواد الكيميائية اللازمة لتصنيع الاثيلين داخل جدران حجرة. يكون الاثيلين المنتج حديثاً موجوداً ضمن أنابيب، في حين بقية المواد المتبقية تبقى ضمن الجهاز لاستكمال عملية الإنتاج. يناقش فريق ينغزي يو التقدم في العمل للوصول إلى الاستخدام التجاري لمثل هذه الطريقة مشيراً إلى أنّه يمكن أن تشكل أهمية كبيرة لتعزيز التنمية الاقتصادية.

المصدر:

Progress in using ethanol to make key raw material now produced from oil. (July 31, 2013). American Chemical Society. Retrieved from: http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2013/acs-presspac-july-31-2013/progress-in-using-ethanol-to-make-key-raw-material-now-produced-.html

شارك هذه المادة!

ماهر شعار

درس ماهر الكيمياء الحيوية في جامعة حلب في سورية حتى نهاية السنة الثالثة. تابع دراسته للكيمياء في جامعة Binghamton في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية. شارك في العديد من الأبحاث العلمية. أسس مبادرة الكيمياء العربي مع بداية سنة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى