الكيمياء البيئية والغذائيةملخصات أبحاث

أشباح الاستخدام السابق لمبيدات الآفات الزراعية يمكن أن تطارد المزارع العضوية لعقود

على الرغم من تزايد استخدام مبيدات الآفات الزراعية في الزراعة، لكن هناك بعض المزارع قد تحولت إلى الممارسات العضوية وتجنب استخدام المبيدات الزراعية. ولكن من غير المؤكد حتى الآن أن المواد الكيميائية المطبقة على الأرض منذ عقود يمكن أن تستمر في التأثير على صحة التربة بعد التحول إلى الإدارة العضوية.

مبيدات الآفات الزراعية
مبيدات الآفات الزراعية

قام الباحثون الآن بنشر نتائج بحثهم في مجلة علوم وتكنولوجيا البيئة التابعة لـ ACS حددوا فيها بقايا مبيدات الآفات الزراعية في 100 مزرعة سويسرية، بما في ذلك جميع الحقول العضوية المدروسة، مع وجود وفرة من ميكروبات التربة التي تأثرت سلبًا من بقايا تلك المبيدات.

مبيدات الفطريات، والأعشاب والحشرات تحمي المحاصيل عن طريق صد أو تدمير الكائنات الحية التي تضر النباتات، في المقابل إدارة الزراعة العضوية تتجنب في استراتيجياتها الحديثة إضافة المواد الاصطناعية، وتعتمد بدلاً من ذلك نظام بيئي للتربة يفترض أنه صحي. ومع ذلك، فإن بعض المزارع العضوية تعمل على أرض تمت معالجتها بالمبيدات في الماضي، ولكنه من غير الواضح فيما إذا كانت مبيدات الآفات لها وجود طويل الأمد في الحقول المدارة عضوياً، وإن كان لا نعرف ما هي انعكاساتها على حياة التربة، ونقصد منهم تحديداً الميكروبات وفطريات التربة المفيدة، بعد سنوات من استخدامها. لذلك، أرادت جوديث ريدو Judith Riedo، وتوماس بوتشيلي Thomas Bucheli، وفلوريان والدر Florian Walder، ومارسيل فان دير هايدن Marcel van der Heijden وزملاؤهم فحص مستويات المبيدات وتأثيرها على صحة التربة في المزارع التي تتم إدارتها باستخدام الممارسات التقليدية مقابل الممارسات العضوية، وفي المزارع أيضًا التي تم تحويلها إلى الأساليب العضوية.

قام الباحثون بقياس خصائص التربة السطحية وتركيزات 46 مبيدًا يتم استخدامها بانتظام ومنتجات تفكيك تلك المبيدات في عينات مأخوذة من 100 حقل تم إدارتها إما بالممارسات التقليدية أو العضوية، والمثير للدهشة أن الباحثين وجدوا بقايا مبيدات الآفات في جميع المواقع، بما في ذلك المزارع العضوية التي تم تحويلها قبل أكثر من 20 عامًا، بقيت مبيدات أعشاب متعددة ومبيد فطري واحد في التربة السطحية بعد التحول إلى الممارسات العضوية؛ وكان العدد الإجمالي للمواد الكيميائية الاصطناعية وتركيزاتها ينخفض بشكل ملحوظ كلما طالت الحقول في الإدارة العضوية.

وفقًا لرأي الباحثين، يمكن أن تلوث بعض المبيدات الحشرية الحقول العضوية عن طريق السفر عبر الهواء أو الماء أو التربة من الحقول التقليدية القريبة. بالإضافة إلى ذلك، لاحظ الفريق انخفاض وفرة الميكروبات وانخفاض مستويات الميكروب النافع عندما كانت الحقول بها أعداد أكبر من المبيدات الحشرية في الحقول ، مما يشير إلى أن وجود هذه المواد يمكن أن يقلل من صحة التربة.

 يقول الباحثون إن العمل المستقبلي يجب أن يدرس التأثيرات التآزرية لمخلفات المبيدات وغيرها من الضغوط البيئية على صحة التربة.

ملاحظة:

The American Chemical Society is not responsible for the accuracy of this translation.

مصدر مقال: أشباح الاستخدام السابق لمبيدات الآفات الزراعية يمكن أن تطارد المزارع العضوية لعقود

https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2021/acs-presspac-march-3-2021/ghosts-of-past-pesticide-use-can-haunt-organic-farms-for-decades.html

شارك هذه المادة!

الكيمياء العربي

مجموعة من محبي العلم يبحثون ويترجمون معلومات ومقالات لهدف نشر العلم وإغناء المحتوى العربي. الكيمياء العربي ليست جهد فردي وإنّما عمل جماعي يحتمل الخطأ والصواب ويقبل النقد والتصحيح في أي وقت كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى