يصيب مرض الخرف (Dementia) ملايين الناس حول العالم، فهو يسرق منهم قدرتهم على التفكير أو تذكر الأشياء.  وجدت الدراسات الحديثة  أن أدمغة الأشخاص المصابين بالزهايمر (الشكل الأكثر شيوعاً للخرف) يملكون مستوىً منخفض من مركب الأسيتيل كولين (Acetylcholine) بالاضافة إلى الانخفاض الملحوظ لمستقبلات الأسيتيل كولين. وتشير الدراسة إلى أن حجب مستقبلات الأسيتيل كولين يؤدي إلى تعطيل القدرة على التعلم والذاكرة. يوجد العديد من الأدوية القادرة على ايقاف تحطيم الأسيتيل كولين قد تم تطويرها لمحاربة الخرف ولكنها بالمقابل لا تبقى طويلاً في الجسم بالاضافة إلى سميتها على الكبد. لذلك تعد المستخلصات الطبيعية الطريقة الأفضل للعلاج، كما أنّ بعض الدراسات على الحيوانات اقترحت قدرة هذه المستخلصات على تعزيز الإدراك. كما أن عملية التخمر يمكن أن تعزز الفعالية البيولوجية (bioactivity) لبعض المستخلصات الطبيعية.

للأسباب السابقة عمد بيونغ أو ليم (Beong-Ou Lim) وزملاؤه في بحث ممول من جامعة كونكوك (Konkuk University) على اختبار قدرة الخل المصنوع من التوت البري (blueberries) على الحد من الانحدار في مستوى الإدراك. حيث أعطى الباحثون خل التوت البري للفئران التي تعاني من فقد الذاكرة. بعدها وبقياس محتوى الأسيتيل كولين في الدماغ أظهرت النتائج تراجع تحطم الأسيتيل كولين وازدياد تعزيز مستوى معامل التغذية العصبية الدماغية، حيث يساعد البروتين على تقوية وتشكيل أعصاب أكثر صحة. ولاختبار مدى تأثير هذا العلاج على الإدراك، تم تحليل حركات وسلوك الحيوانات داخل المتاهات (Mazes) أو في اختبار الابتعاد  (Avoidance test) (حيث يتلقى الفأر لسعة كهربائية صغيرة عند دخوله إحدى الحجرتين المتاحتين له وبالتالي فالفأر الأكثر قدرة على الادراك لن يعاود الدخول إلى الحجرة التي تعرضه للتكهرب).

أظهرت القوارض المعالجة تطوراً ملحوظاً في مستوى الإدراك في كلا الاختبارين الأمر الذي يزيد من امكانية الربط بين المواد المخمرة وتعزيز الذاكرة قصيرة الأمد. لذلك وعلى الرغم من أنّ هنالك العديد من الاختبارات التي يجب أن تجرى في هذا المجال ولكن خلص العلماء من النتائج الظاهرة أنّ خل التوت البري يمكن أن يكون من الأغذية الواعدة لعلاج مرضى الخرف وانحدار مستوى الادراك الناتج عن الشيخوخة.

المصادر:

ACS. (December 20, 2017), Blueberry vinegar improves memory in mice with amnesia, Anne Marie Helmenstine, from: https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2017/acs-presspac-december-20-2017/blueberry-vinegar-improves-memory-in-mice-with-amnesia.html

Seong Min Hong, Kyong Hee Soe, Taek Hwan Lee, In Sook Kim, Young Min Lee, and Beong Ou Lim, Cognitive Improving Effects by Highbush Blueberry (Vaccinium crymbosum L.) Vinegar on Scopolamine-Induced Amnesia Mice Model, J. Agric. Food Chem. 2017, DOI: 10.1021/acs.jafc.7b03965

مصدر الصورة:

http://www.savvyeat.com/blueberry-basil-vinegar

شارك هذه المادة!