مضاد حيوي جديد لقتل البكتريا المقاومة

الرئيسية » ملخصات أبحاث » مضاد حيوي جديد لقتل البكتريا المقاومة

البكتيريا المقاومة للأدوية لديها منافس جديد …

نجح الباحثون مؤخراً بتطوير جزيء جديد يمكنه القضاء على سلالات قاتلة من البكتيريا الشائعة، مثل الإشريكية القولونية Escherichia coli (جرثومة تتواجد عادة في الجزء الأسفل من الأمعاء) والكلبسيلة Klebsiella pneumonia (جرثومة تسبب الالتهاب الرئوي، وتتواجد في الطبيعة وجسم الإنسان).

يتّبع الدواء الجديد طريقة مميّزة تجعل من الصعب على البكتيريا من أن تطوّر مقاومتها، وقد ورد ذلك بتقرير لمجموعة من الباحثين في مجلة Natrue بتاريخ 12 أيلول.

تقوم معظم المضادات الحيوية بقتل البكتيريا عن طريق إضعاف جدار الخلية أو منع إنتاج بعض البروتينات، ولكن مع مرور الوقت فإنّ البكتيريا تطوّر طرقًا للتحايل على هذه الأدوية، وخاصّة بسبب استخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر في المشافي ومكافحة الآفات الزراعية. تثير هذه الجراثيم المقاومة الكثير من القلق، لأنها تحوّل الأمراض سهلة العلاج عادة مثل التهاب الحلق أو التهابات المسالك البولية إلى مِحن قاتلة.

يستخدم الدواء الذي تم تطويره حديثاً أسلوباً مختلفاً، حيث يثبّط الإنزيم الرئيسي الذي يساعد البكتيريا على إفراز البروتينات، ويوجد هذا الإنزيم في في غشاء الخلية.

“لقد أصبنا هدفاً جديداً” … هذا ما قاله بيتر سميث Peter Smith، وهو مؤلف مشارك في الدراسة، وباحث في مجال الأمراض المعديّة لدى شركة genentech التي تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية، جنوب سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا. لن تنفع الطرق التي تستعملها الجراثيم للتهرب من المضادات الحيوية التقليدية مع هذا الجزيء الجديد.

عندما يتم تثبيط عمل الإنزيم، فإنّ البروتينات ستتراكم في غشاء الخلية، مما يؤدي في النهاية إلى انفجار الغشاء وقتل الخليّة.

يقول فلويد رومسبيرج Floyd Romesberg، وهو كيميائي في معهد سكريبس للأبحاث في لاجولا بولاية كاليفورنيا ولكنّه غير مشارك في الدراسة، بأنه طوّر سلائف للمضاد الحيوي في مختبره، ولكن النسخة الجديدة أكثر فعالية.

تمّ تجريب الجزيء الجديد على الخلايا المُستنبتة والفئران، وكانت النتيجة قتل مجموعة متنوعة من البكتيريا سالبة الجرام، ومن ضمنها الزنجارية الزائفة Pseudomonas aeruginosa والجراثيم المعويّة، وقد ثبت أيضاً فعالية الجزيء الجديد ضد البكتيريا إيجابية الجرام.

تُظهِر البكتيريا سالبة الجرام، ويُطلق عليها هذه التسمية بسبب كيفية ظهورها عند صبغها للعرض تحت المجهر، وبشكل جليّ مدى صعوبة استهداف المضادات الحيوية لها، وذلك لصعوبة اختراق أغشيتها الخلوية. نجح الجزيء الجديد أيضاً بتدمير سلالات جرثومية مقاومة لأنواع متعددة من المضادات الحيويّة. يقول سميث: “الجزيء بحاجة لمزيد من الاختبارات قبل استخدامه على البشر”، وهو ليس حلاً دائماً لمشكلة مقاومة المضادات الحيوية.

وفي النهاية، إذا جرى استخدام جزيئات من هذا النوع على نطاق واسع كمضادات حيوية، فإنّ البكتيريا سوف تُطوّر طُرقاً جديدة للمقاومة، كما هي الحال دائماً، ولكن في الوقت الحالي فإنّ ما أنجزه الباحثون هو خطوة هامة للأمام.

المصادر:

A new antibiotic uses sneaky tactics to kill drug-resistant superbugs. Science News. Retrieved November 3, 2018, from https://www.sciencenews.org/article/new-antibiotic-uses-sneaky-tactics-kill-drug-resistant-superbugs

P. Smith et al. Optimized arylomycins are a new class of Gram-negative antibiotics. Nature. Published online September 12, 2018. doi: 10.1038/s41586-018-0483-6.

شارك هذه المادة!