الكيمياء الحيوية

إزالة البروتين المرتبط بالزهايمر دون إعاقة التعلم والذاكرة

أثبتت دراسة قام بها معهد the Peter O’Donnell Jr. Brain أن غياب البروتين المرتبط بمرض الزهايمر في بعض الأجزاء من الجسم لها علاقة بالأنشطة الدماغية مثل ارتفاع مستوي الكولسترول في الدم، وتثبت هذه الدراسة أيضاً أنّ صحة القلب والأوعية الدموية تؤثر على صحة الدماغ.

وركز الباحثون غلى إزالة الابوليبوبروتين apolipoprotein E – ApoE، التي تدعم تراكم اللوحيات السامة في أدمغة مرضي الزهايمر
وسعت الدراسة إلى إثبات إذا ما كان إزالة أو تخفيض البروتين سوف يحمي من الإصابه بالمرض ولكن السؤال العالق هنا “هل سيؤثر ذلك علي الأنشطة الدماغية ؟”.

وللإجابة على هذا السؤال تمت التجربة على الفئران والتي أوضحت أن الفئران بأمكانها الحفاظ علي أنشطة التعلم والذاكرة عند إزالة البروتين من الدماغ ومع الإبقاء على البروتين في الكبد للمساهمة في تصفية الكولسترول في الدم، أما إزالة البروتين من الدماغ والكبد أظهرت نسبة كولسترول غير صحية وفقدان في القدرة الإدراكية.

وقال دكتور جواكيم هيرز Dr. Joachim Herz محقق وأستاذ علم الوراثة الجزيئي وعلم معالجة الأعصاب في معهد الدماغ أودونيل في المركز الطبي الجنوبي الغربي UT أنه “هناك حاجة إلى إجراء العديد من البحوث لمعرفة أسباب تأثير الأمراض القلبية والأوعية الدموية علي صحة الدماغ”

ولكن النتائج التي تم نشرها في مجلة The Journal of Neuroscience أكدت أن تقليل بروتين ApoE في الدماغ بإمكانه أن يعالج مرض الزهايمر في النهاية.

ويقوم بروتين ApoE بالعديد من المهام في الجسم بما في ذلك نقل الكولسترول والجزيئات ذات الصلة مثل b-amyloid التي يمكن أن تشكل اللوحيات السامة في الدماغ المسببة للزهايمر في حالة اتمام العملية بشكل غير صحيح. وهناك العديد من الدراسات التي تقام في جنوب غرب UT والعديد من المراكز البحثية لزيادة فهم الآثار المختلفة الناتجة عن إزالة ApoE4 على وظيفة الدماغ والجسم.

المصدر:

Study: Protein linked to high risk of Alzheimer’s can be removed from brain without hindering learning, memory. (October 4, 2016). UT Southwestern Medical Center – Newsroom. Retrieved October 16, 2016, from http://www.utsouthwestern.edu/newsroom/news-releases/year-2016/oct/alzheimers-herz.html

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى