الكيمياء البيئية والغذائيةالكيمياء الفيزيائية وعلم المواد

‏رغوة القهوة لإزالة الرصاص من المياه الملوثة‏

القهوة من أشهر المشروبات في الولايات المتحدة الأمريكية وهي تساعد السكان على القيام بأعمالهم، ولكنها تنتج العديد من المخلّفات، حيث ذكر بحث تم نشره في مجلة الكيمياء المستدامة والهندسة ACS Sustainable Chemistry & Engineering بأنّ العلماء تمكنوا من اختراع طريقة للحد من هذه المخلّفات والمساعدة في معالجة مشكلة بيئية أخري، بالإضافة إلى تمكنهم من إدراج بقايا القهوة المستهلكة في فلاتر تصفية الرغوة لإزالة الرصاص والزئبق الضار من المياه.

ينتج السكان في منازلهم بالإضافة إلى المطاعم ملايين الأطنان من بقايا القهوة كل عام على مستوى العالم. تذهب هذه المخلفات، طبقاً للباحثة Despina Fragouli إلى مدافن النفايات. تستخدم بعض هذه المخلفات كسماد والبعض الآخر يستخدم كوقود حيوي أو يتم دمجه في طعام الحيوانات. أما الآن، فقد تمكن العلماء من استخدام بعض هذه المخلفات في تنقية المياه.

أظهرت التجارب حتى الآن أنه بالإمكان استخدام هذه المخلفات في تنقية المياه من أيونات المواد الثقيلة مثل الزئبق والرصاص، ولكن تحتاج هذه العملية إلى خطوة إضافية وهي إزالة مسحوق بقايا القهوة من الماء، وهو ما يحاول العلماء الآن القيام به.

تمكن الباحثون من استخدام بقايا القهوة وتحويلها إلى رغوة بوليمرية مرنة حيوية والتي تعمل كمصفاة. استطاع العلماء إزالة 99 في المائة من نسبة أيونات الرصاص والزئبق من المياه خلال 30 ساعة، وفي اختبارات إضافية على الماء تمكنت من إزالة 69 في المائة من نسبة الرصاص بشكل أسرع وقال العلماء إنّ القهوة سهلة التعامل معها والتخلص منها بعد الاستخدام.

المصادر:

Coffee-infused foam removes lead from contaminated water. American Chemical Society. Retrieved December 30, 2016, from https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2016/acs-presspac-september-21-2016/coffee-infused-foam-removes-lead-from-contaminated-water.html

Chavan, AA., & et al. Spent Coffee Bioelastomeric Composite Foams for the Removal of Pb2+ and Hg2+ from Water. ACS Sustainable Chem. Eng., 2016, 4 (10), pp 5495–5502. DOI: 10.1021/acssuschemeng.6b01098

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى