ملخصات أبحاث

إنتاج الهيدروجين من الماء ومسحوق الفحم

ترجمة بتصرف: لانا أرناؤوط


مسحوق من الفحم غير المكلف والعالي الجودي، حيث يمكن استخدامه في إنتاج غاز الهيدروجين، ويعد تطور يمكنه المساهمة في تمهيد الطريق إلى "اقتصاد الهيدروجين". Credit: Photodisc/Thinkstock.
مسحوق من الفحم غير المكلف والعالي الجودي، حيث يمكن استخدامه في إنتاج غاز الهيدروجين، ويعد تطور يمكنه المساهمة في تمهيد الطريق إلى “اقتصاد الهيدروجين”. Credit: Photodisc/Thinkstock.

في آخر تقدم للجهود الرامية إلى إيجاد وسيلة غير مكلفة لصنع الهيدروجين من الماء العادي (من أكثر الأشياء نقاشاً ضمن موضوع: اقتصاد الهيدروجين) أعلن العلماء بأنّ مسحوق الفحم من الدرجة العالية وغيرها من أشكال الكربون يمكنها تحرير الهيدروجين من الماء المعرض لنبضات من الليزر. حيث نشر البحث في مجلة الكيمياء الفيزيائية التابعة للجمعية الكيميائية الأميركية  ACS’ Journal of Physical Chemistry C.

أشار كل من أيكوكو أكيموتو Ikuko Akimoto وزملائه إلى أن النهج التقليدي لتحطيم الماء المكون من هيدروجين وأوكسجين ينطوي على استخدام المواد الحفازة الباهظة الثمن أو التيار الكهربائي عبر الماء. وبما أنّ الإنتاج الاقتصادي للهيدروجين من الماء يمكن أن يعزز الانتقال من الفحم والنفط وأنواع الوقود الأخرى. فإنّ العلماء يبحثون عن محفزات أقل تكلفة. هذه المواد تسرع التفاعلات الكيميائية والتي من الممكن ألّا تحدث بشكل فعّال بدونها. بناء على إشارات من عقود من الأبحاث قرر العلماء التحقق من قدرة مسحوق الكربون ومسحوق الفحم، والتي هي غير مكلفة ومتاحة بسهولة، على فصل غاز الهيدروجين عن الأوكسجين ضمن الماء.

اختبر فريق أكيموتو كلاً من الكربون ومسحوق الفحم عن طريق إضافتهم إلى الماء وتعريضهم إلى إشعاع ليزر في نبضات من رتبة النانو في الثانية ضمن المزيج. التجربة ولّدت الهيدروجين في درجة حرارة الغرفة دون الحاجة إلى محفزات مكلفة أو أقطاب. ويعد نجاحها أداة مهمة لتوفير بديلاً غير مكلف لإنتاج كميات صغيرة من الهيدروجين من الماء.

المصدر:

Producing hydrogen from water with carbon/charcoal powder. (August 28, 2013). American Chemical Society. Retrieved from: http://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2013/acs-presspac-august-28-2013/producing-hydrogen-from-water-with-carbon-charcoal-powder.html

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى