الكيمياء الحيويةالكيمياء الفيزيائية وعلم الموادملخصات أبحاث

استخدام بروتين البيض كلاصق طبي

استخدام بروتين البيض كلاصق طبي

استخدام بروتين البيض كلاصق طبي. يستخدم الأطباء عادة تقنية الغرز لإغلاق الجروح العميقة أو الشقوق الناتجة عن العمليات الجراحية. ويمكن أن ينجم عن هذا الإجراء التهابات وانتانات تصيب المنطقة المراد إغلاقها. لذلك يمكن أن نجد الحل المناسب لهذا النوع من المشاكل عن طريق استخدام نوع من اللاصق البيولوجي بدون الحاجة إلى إزالته فيما بعد. وقد تم اصطناع العديد من اللواصق البيولوجية ولكن أغلب هذه الأنواع إما أن تفتقر للقوة والمتانة لضمان التئام الجرح أو أنها تحتوي على مواد سامة.

استخدام بروتين البيض كلاصق طبي

يمكنك الاطلاع أيضًا على: كيمياء البيض وقشر البيض

لذلك قام العالم جاوكسينغ لو (Gaoxing Luo) في المشفى الجامعي العسكري في تشونغ كينغ الصين بالتعاون مع مالكولم كسينغ (Malcolm Xing) في جامعة مانيتوبا في وينيبغ كندا بتطوير تقنية بسيطة يمكن من خلالها تحويل بياض البيض إلى لاصق طبي. وكان ذلك عن طريق تجفيف بياض البيض وتحويله الى بودرة ثم بعد ذلك يمكن تحضير اللاصق مباشرة عند الحاجة اليه عن طريق مزجه مع الماء منزوع الشوارد.

اختبار قدرة بروتين البيض على الالتصاق

اختبرت قدرة هذا اللاصق على الالتصاق باستخدام صفيحتين من الزجاج وجلد الخنزير ونوع من البوليميرات هو بولي ديميتيل سيلوكسان، وقد اظهرت نتائج هذه الاختبارات قوة لصق تفوق الكثير من أنواع اللواصق التجارية المستخدمة طبياً، وكان لها قدرة جيدة على التماسك في الماء. وقد استطاع الفريق استخدام هذا اللاصق لتغطية أغشية مصنعة من الألياف النانوية. وتم اختبارها في التئام وتعافي جروح الفئران والتي أظهرت قدرة جيدة على اللتئام الجروح دون حصول التهابات طويلة الأمد. واعتماداً على هذه النتائج أكد الباحثون في هذا المجال على أهمية هذا النوع من اللواصق الطبيعية. من حيث بساطة الانتاج ورخص ثمنها بالاضافة الى عدم احتوائها على أي من المواد السامة.

المصادر:

ChemistryViews.org (July 18, 2017), Egg Protein as Medical Glue, chemistry views. From: http://www.chemistryviews.org/details/news/10588356/Egg_Protein_as_Medical_Glue.html?elq_mid=19631&elq_cid=2395439

Egg Albumen as a Fast and Strong Medical Adhesive Glue, Kaige Xu, Yuqing Liu, Shousan Bu, Tianyi Wu, Qiang Chang, Gurankit Singh, Xiaojian Cao, Chuang Deng, Bingyun Li, Gaoxing Luo, Malcolm Xing, Healthcare Mater. 2017. DOI: 10.1002/adhm.201700132

مصدر الصورة

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى