الكيمياء التحليليةملخصات أبحاث

اكتشاف جبنة في ضريح مصري قديم عمرها لا يقل عن 3200 عام

اكتشاف جبنة في ضريح مصري عمرها لا يقل عن 3200 عام

اكتشاف جبنة في ضريح مصري عمرها لا يقل عن 3200 عام. تم العثور على ما يمكن أن يكون أقدم جبن صلب معروف في قبر مصري قديم مصنوع من مزيج من حليب البقر وحليب الأغنام أو الماعز، لقد كان الجبن يملأ جرة صلصال مكسورة تعود للقرن الثالث عشر قبل الميلاد في ضريح (بتاحمس Ptahmes) عمدة مدينة ممفيس القديمة، حسب تقرير الباحثين في 25 يوليو(تموز) في مجلة الكيمياء التحليلية.

اكتشاف جبنة في ضريح مصري عمرها لا يقل عن 3200 عام

يمكنك الاطلاع أيضًا على: كيمياء صناعة الجُبن

استخدم الكيميائي انريكو غريكو Enrico Greco، الذي قام بالعمل بينما كان في جامعة كتانيا في إيطاليا مع زملائه، جهاز تحليل طيف الكتلة لتحليل الجبنة العتيقة – الآن الكتلة البيضاء الصابونية التي تزن “عدة مئات من الغرامات”. يقول غريكو، تحتوي الجبنة، إلى جانب الحليب وبروتينات مصل اللبن، على بقايا بكتيرية تسبب العدوى بمرض يدعى البروسيلا أو الحمى المالطية، دليل إضافي على أنّ المصريين القدماء قد تصارعوا مع المرض.

سبقت صناعة الجبنة الاكتشاف الجديد بآلاف السنين، لكن الجبنة المحفوظة يصعب الحصول عليها، فعلماء الآثار اكتشفوا في العام 2014 لبن مخثر أقدم يكسوا أعناق مومياوات من العصر البرونزي في الصين. يقول غريكو هناك عينات أخرى من منتجات الألبان منشورة في الأبحاث العلمية، لكن ليس أجبان صلبة بالمعنى الدقيق.

يقول إنه لم يشم الجبن، ولكن بالنظر إلى حالته المتدهورة، فمن غير المحتمل أن يكون له رائحة، مستحبة أو لا.

المصادر:

Cassie Martin. Cheese found in an Egyptian tomb is at least 3,200 years old. ScienceNews. Retrieved October 20, 2018, from https://www.sciencenews.org/article/cheese-ancient-egyptian-tomb-3200-years-old

Greco, E., et al. Proteomic Analyses on an Ancient Egyptian Cheese and Biomolecular Evidence of Brucellosis. Anal. Chem., 2018, 90 (16), pp 9673–9676

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى