ملخصات أبحاث

اكتشاف طريقة جديدة للحماية من الأسلحة الكيميائية

اكتشف باحثون في جامعة ولاية أوريغون أن بعض المركبات التي تسمى بولي (متعدد) أوكسي نيوبايت Polyoxoniobates تستطيع أن تفكك وتعقم عوامل الأعصاب مثل غاز السارين القاتل، هذه المركبات لها خصائص أخرى قد تجعلها مثالية للسترات الواقية، أو الأقنعة أو غيرها من الملابس.

كما يقول العلماء، لم يبرهن بعد على إمكانية استخدام بولي أوكسي نيوبايت لهذا الغرض، لكن يمكن أن يكون لهذا الاكتشاف آثار وانعكاسات هامة في المجالين العسكري وحماية المدنيين على حد سواء، حيث أشار تقرير للأمم المتحدة العام الماضي إلى أنّ غاز السارين قد استخدم في الصراع الدائر في سوريا.

[fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ background_position=”left top” background_color=”” border_size=”” border_color=”” border_style=”solid” spacing=”yes” background_image=”” background_repeat=”no-repeat” padding=”” margin_top=”0px” margin_bottom=”0px” class=”” id=”” animation_type=”” animation_speed=”0.3″ animation_direction=”left” hide_on_mobile=”no” center_content=”no” min_height=”none”]
اكتشاف طريقة جديدة للحماية من الأسلحة الكيميائية باستخدام بولي أوكسي نيوبات. Image Source: http://oregonstate.edu/ua/ncs/sites/default/files/imagecache/scale-crop-717-300/nervegas_eurjiccover1_2.jpg
اكتشاف طريقة جديدة للحماية من الأسلحة الكيميائية باستخدام بولي أوكسي نيوبات.
Image Source: http://oregonstate.edu/ua/ncs/sites/default/files/imagecache/scale-crop-717-300/nervegas_eurjiccover1_2.jpg
نشرت نتائج الدراسة في المجلة الأوروبية للكيمياء غير العضوية، وكما قال الباحثون، يوجد بعض المركبات الأخرى التي يمكن أن تزيل التلوث بغاز الأعصاب، لكنها مركبات عضوية، وغير ثابتة، قد تتخرب بفعل أشعة الشمس ولها خصائص أخرى تجعلها غير مرغوبة من أجل الملابس الواقية، أو قد تكون غير عضوية، ولكن لا يمكن استخدامها على الأقمشة أو الأسطح.

على النقيض من ذلك، فإنّ مركبات البولي أوكسي نيوبايت هي مركبات غير عضوية، لا تتفكك في الظروف البيئية العادية، وتنحل بسهولة، وقد نكون قادرين على إدخالها على الأسطح، أو دمجها في  الأقمشة وغيرها من المواد.

تقول ماي نيومان  May Nyman، وهي أستاذة مساعدة في قسم الكيمياء في كلية العلوم جامعة ولاية أوهايو OSU. إنّ هذا المفهوم جديد وجوهري لما تستطيع أن تفعله هذه المركبات “فهي مركبات ثابتة وغير عضوية ولديها إمكانيات مهمة في التعقيم والحماية ضد غازات الأعصاب القاتلة.”

قالت نيومان أيضاً إنّ مركبات البولي أوكسي نيوبات كيميائية، كانت معروفة منذ منتصف عام 1900، ولكن أظهر التحقيق المفصّل في خواصها الكيميائية المعقدة هذه الإمكانات الجديدة. إلى جانب الوقاية من غاز الأعصاب، فإنّ خصائصها الكيميائية قد تسمح لها بان تعمل كمحفز يمكنه أن يمتص ثاني أكسيد الكربون وقد نجد لها استخداما في عزل الكربون في محطات توليد الطاقة من الوقود الأحفوري، ولكن تم عمل القليل فقط حتى الآن لاستكشاف هذه الإمكانية.

قد تكون طريقة جديدة ذات شان للحماية من غاز الاعصاب.
إنّ المركبات العضوية الفوسفو-فلورية Organofluorophosphate يمكن استنشاقها أو امتصاصها عن طريق الجلد، وتعتبر في المجال العسكري من أسلحة الدمار الشامل إذ يمكن أن تكون قاتلة حتى عند  مستويات صغيرة جدا من التعرض لها.

أضافت نيومان أيضاً: ” نحن نأمل أثناء مواصلتنا عملنا من أن ندمج المركبات الواقية على السطوح أو الأقمشة واستكشاف وظيفتها وعملها، فهذه المركبات يمكن أن تكون أساساً لنوع محسن ومطور من أقنعة الغاز أو أدوات الحماية الأخرى. ونحن نحتاج أيضاً لاختبار قدرة المواد على تحمل البيئات القاحلة جداً، والحرارة الشديدة أو غيرها من الظروف.”

يقول الباحثون إنّ الهدف من الاختبارات هو الحصول على مواد متينة، عالية الأداء تحتفظ بمستوى عالٍ من الحماية ضد عوامل الأعصاب مثل السارين وغاز السومان Soman gas حتى في الظروف البيئية القاسية.

أظهرت أبحاث جامعة ولاية أوهايو (OSU) على قدرة مركبات بولي أوكسي نيوبات على تحييد عوامل الأعصاب، الحقيقية منها أو الزائفة التي تحاكي الحقيقية. وقد تم الاختبار ضد عوامل الأعصاب الفعلية الحقيقية في مركز إدجوود الكيميائي البيولوجي Edgewood Chemical Biological Center، وهو مركز مرفق للجيش الأمريكي صمم لهذا الغرض.

وقد تعاونت جامعة ولاية أوهايو OSU  في هذا البحث مع مختبرات سانديا الوطنية  Sandia National Laboratories ومع الجيش الأمريكي. وكان العمل في مركز إدجوود مدعوماً من قبل وكالة الدفاع والحد من التهديد the Defense Threat Reduction Agency، وهي وحدة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.

المصدر: 

“News & Research Communications.” New method discovered to protect against chemical weapons. N.p., n.d. Web. 14 June 2014. http://oregonstate.edu/ua/ncs/archives/2014/may/new-method-discovered-protect-against-chemical-weapons

لقراءة الدراسة:

http://ir.library.oregonstate.edu/xmlui/handle/1957/48156

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]
شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى