إنفوغرافملخصات أبحاث

الكيمياء هذا الأسبوع (20-26 آذار/مارس 2016)

16-03-27-TWIC

نقدم إليكم آخر وأهم الأخبار في عالم الكيمياء خلال الأسبوع الفائت، ويمكنكم الاطلاع على البحوث الأصلية المنشورة والخاصة بكل خبر من خلال الروابط التالية:

بلاستيك غير حراري يمتاز بسهولة الإصلاح وإعادة التدوير: [المقال] [البحث]

يتم تشكيل وتقوية البلاستيك غير الحراري المستخدم في هياكل السيارات عن طريق تسخينه، ولكن لا يمكن إعادة قولبة هذا البلاستيك أو إصلاحه بعد ذلك. أما الآن فقد أصبح بالإمكان إعادة تشكيل هذا البلاستيك وإصلاحه بعد إنتاج مادة جديدة تتشابك فيها السلاسل البوليمرية بواسطة أواصر ثنائي الكبريتيد القابلة للكسر، الأمر الذي يمنح البوليمر المزيد من القوة إضافة إلى سهولة التصنيع.

توقّع ما إذا كان الدواء التجريبي يسبب ضررا للكبد: [المقال] [البحث]

غالبًا ما يتم تحديد احتمالية حدوث أضرار في الكبد بسبب الأدوية التجريبية على الحيوانات، ومع ذلك لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على هذه النتائج. ولكن نموذجًا حاسوبيًا جديدًا يقدم إمكانية مقارنة الحالات المرشحة للإصابة بالضرر في 3712 مركبًا تعرف بسمّيتها تجاه الكبد، وتصل دقة هذا النموذج إلى 72%.

نسب النظائر تساعد في الكشف عن التجارب النووية غير المشروعة: [المقال] [البحث]

أصبح بالإمكان الكشف عن التجارب النووية غير المشروعة وذلك عن طريق نموذج جديد قادر على تقدير نسب نظائر عناصر الغازات النبيلة المنبعثة من الانفجار النووي، ويمتاز الانفجار النووي  بإطلاق نظيري 133Xe و 37Ar ويمكن الكشف عنهما من مسافات بعيدة تصل إلى مئات الكيلومترات.

الأحبار المعدنية استخدمت قبل 400 سنة من التوقعات الحالية: [المقال] [البحث]

تم الكشف عن الأحبار المعدنية في أوراق من البردي في إحدى المدن الساحلية الرومانية، ويعود تاريخ هذه الأوراق إلى سنة 79 ميلادية وهذا التاريخ أقدم بـ 400 سنة من التاريخ المسجّل حاليًا والذي يُعتقد أن الأحبار المعدنية قد استخدمت فيه لأول مرة، وقد استفاد الباحثون من تقنية الرسم السطحي متباين الطور بواسطة الأشعة السينية (XPCT) لتشخيص الرصاص في الحبر.

رقعة من الكرافين تساعد في المحافظة على مستويات السكر في الدم: [المقال] [البحث]

يمكن لرقعة من الكرافين قابلة للارتداء أن تكشف عن الكلوكوز في العرق، كما يمكنها تزويد المريض بأدوية داء السكري للتحكم في مستويات الكلوكوز في الدم. ويعتقد الباحثون أن نظام الكشف عن الكلوكز في الرقعة أكثر جهوزية للاستخدام على أرض الواقع من نظام تزويد الأدوية في الوقت الحاضر.

تحميل الإنفوغراف

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى