الكيمياء العضوية

تفاعلات الازدواج المتبادل الصديقة للبيئة

تعرف تفاعلات الازدواج المتبادل (Cross-coupling reactions): بأنها التفاعلات بين جزئين من مركبين هيدروكربونيين مختلفين بوجود حفاز معدني لتشكيل روابط كربون – كربون (C-C) أو كربون – آزوت (C-N) فيما بينها، ويعتبر حفاز البالاديوم الأكثر استخداماً وانتشاراً، لكن ينظر في الآونة الأخيرة الى حفازات النحاس كبديل مهم للبالاديوم لما لها من ميزات أهمها كثرة انتشار هذا المعدن ورخص ثمنه بالاضافة الى قلة سميته مقارنة بغيره من الحفازات.  ويستخدم النحاس في هذا النوع من التفاعلات على شكل معقدات مخلبية تحتوي على ثلاثة مرتبطات (Ligands) مرتبطة بمعدن النحاس.

عمل كل من كارل كيرتشنر (Karl Kirchner) مع زملائه من الجامعة التكنولوجية في فيينا – النمسا – على تطوير  معقد مخلبي مستقر في الشروط النظامية، قوي، وثابت حرارياً، تكون فيه النواة المعدنية عبارة عن ذرة النحاس.

حيث تمت معالجة (CuBr(Me2S  مع المرتبطة المخلبية [PNPMe-iPr] الناتجة عن الدعامة ( 6,2- داي أمينوبيريدين) ، وتم التأكد من صيغة المعقد الناتج بالاعتماد على أشعة اكس (single-crystal X-ray).

فقد وجد الباحثون أن هذا المعقد يعتبر حفاز فعال في تفاعلات الازدواج المتبادل لمركبات هاليدات الأريل الغير متجانسة وهاليدات المركبات الأليفاتية المتفاعلة مع كواشف غرينيارد، أمينات الأريل أو الالكينات الطرفية. على الرغم من أن (CuBr(Me2S غير نشيط وغير فعال في مثل هذا النوع من التفاعلات. كل التفاعلات التي تم تطبيقها بوجود الحفاز المذكور سابقاً  تم اجراؤها في محل من تيتراهيدروفوران (THF) بوجود  1% مول من الحفاز في درجة حرارة 50 درجة مئوية لمدة 16 ساعة وتم الحصول على مردود جيد في أغلب التفاعلات التي تم اجرائها بوجود هذا النوع من الحفازات.

المصادر:

Li Grundl.| (April 27, 2017).| Environmentally Benign Cross-Couplings.| chemistry views.|Retrieved (27/4/2017).| From:http://www.chemistryviews.org/details/news/10513524/Environmentally_Benign_Cross-Couplings.html

Three Different Reactions, One Catalyst: A Cu(I) PNP Pincer Complex as Catalyst for C−C and C−N Cross-Couplings, Mastalir, E. Pittenauer, B. Stöger, G. Allmaier, K. Kirchner, Org. Lett. 2017. DOI: 10.1021/acs.orglett.7b00857

شارك هذه المادة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى