الكيمياء البيئية والغذائيةملخصات أبحاث

خلايا شمسية خفيفة متموضعة على سطح فقاعة

الخلايا الشمسية الرقيقة جداً وذات وزن خفيف يمكن لها أن تتوضع على سطح فقاعة من الصابون والتي تمت من قبل الباحثين في الولايات المتحدة.

طالب كل من Vladimir Bulović و Annie Wang و Joel Jean من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا  Massachusetts Institute of Technology بصنع أرق وأخف خلايا شمسية على الإطلاق. وكان النموذج الذي قامو بصنعه بسماكة  1.3μm (ميكرومتر) وفقط بوزن 3.6g/m2 .

إنّ المفتاح لصنع مثل هذه الخلايا الرقيقة والخفيفة هو في عملية التصنيع، والذي يستخدم ترسيب البخار لصناعة الركيزة الداعمة وغلاف واقي (حيث كلاهما مصنوع من p-xylylene) وهو عبارة عن بوليمير والذي يمكن أن يُصنّع على شكل رقائق مرنة ورقيقة بجانب مكونات امتصاص الضوء وذلك في عملية واحدة، بدلاً من صنع كل طبقة على حدى بشكل منفصل ومن ثمّ تجميعهم.

يتم التصنيع ضمن حجرة من البخار بدرجة حرارة الغرفة وبدون استخدام أي مذيب أو محلّ والذي يجنّب الخلايا من التلوث بمواد يمكن لها أن تخفض من أدائها.

وكانت الخلايا في هذه الحالة عضوية مرتكزة على (tetraphenyldibenzoperiflanthene (DBP رباعي فينيل ثنائي بنزو بيريفلانتيين، ولكن يقول الفريق بأنّ عملية التصنيع يمكن أن تتلائم مع مواد أخرى مثل perovskites و quantum dots.

في حين أن ّالخلايا الشمسية ليست فعّالة بشكل خاص من حيث نسبة القوة إلى الوزن التي تتفوق بها الألواح الشمسية التجارية  حيث يبلغ حجم انتاجها  6W/g وهي أعلى بحوالي 400 مرة من وحدة طاقة شمسية نموذجية قائمة على السيليكون بغطاء زجاجي ثقيل.

المصدر:

 Emma stoye. (March 4, 2016). Lighest ever solar cell sits on the surface of a bubble.  Chemistry world. Retrieved March 26,2016. from: http://www.rsc.org/chemistryworld/2016/03/light-ultrathin-solar-cell-bubble

شارك هذه المادة!

لانا أرناؤوط

بكالوريوس كيمياء تطبيقية من جامعة دمشق مشرفة على الجوانب التطبيقية في جامعة دمشق. مهتمة بالأعمال التطوعية، والتعلّم عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى